انحسار اللثة

مشاكل الأسنان التي نواجهها على مدار العام متعددة ، لكن مشكلة انحسار اللثة هي إحدى المشكلات التي تواجه فئة كبيرة من الناس لأسباب كثيرة ، تلك المشكلة التي تتمثل في انكشاف جزء أكبر من الأسنان بسبب انسحاب اللثة إلى الخلف ، وذلك بسبب اختفاء هامش النسيج الخاص بها ، هذا الهامش الذي كان يُخفي الأسنان بصورة أكبر ، وربما ينتج عن ذلك ظهور الأسنان بشكل أطول من المعتاد ، لذا فاليوم سنتعرف على أسباب انحسار اللثة وطرق علاجها .

اسباب انحسار اللثة

  • أمراض اللثة المختلفة ، تلك التي تؤدي في الكثير من الأحيان إلى ترك التهابات على اللثة ، هذه الالتهابات التي تؤثر مباشرة على نسيجها الخارجي ، وتقوم بسحبه مما يؤدي إلى انحسار اللثة عن وضعها العادي .
  • الجينات الخاصة بك من الممكن أن تؤدي كذلك إلى ظهور هذه المشكلة ، فقد أكدت الدراسات أن نسبة كبيرة من الأباء والأمهات المصابين بهذه المشكلة وراثياً ، تنتقل مشكلة انحسار اللثة كذلك إلى ابنائهم مع مرور الوقت .
  • استخدام فرشاة الأسنان بطريقة قوية وخاطئة ، بإمكانه أن يقوم بإفساد طبقة المينا المتواجدة على الأسنان ، مما يسبب انحسار اللثة بشكل تلقائي .
  • عدم الاعتناء بالأسنان بالصورة المثالية ، من الممكن أن يؤدي بك تدريجياً إلى مواجهة انحسار اللثة .
  • التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها النساء من وقت إلى آخر ، كالتغيرات الهرمونية في فترات الدورة الشهرية أو الحمل ، جميعها تغيرات ربما تؤدي إلى مواجهة هذه المشكلة .

انحسار اللثة بعد التقويم

يواجه بعض الأشخاص مشكلة انحسار اللثة عقب القيام بعمل تقويم الأسنان ، وقد أكد الأطباء أنها مشكلة عادية من الممكن أن تصيب الشخص الذي قام بتركيب التقويم ، نتيجة لقوة الضغط التي يقوم بها تقويم الأسنان ، مما يؤدي تلقائياً إلى انحسار اللثة مع مرور الوقت ، خاصةً إن كانت فترة تقويم الاسنان كبيرة ، لكن هذه المشكلة من الممكن أن تعالج بطرق بسيطة ، كالطرق التي سنقوم اليوم بإطلاعكم عليها .

معجون اسنان لعلاج انحسار اللثة

تآكل اللثة وانحسارها أمر يحدث لأسباب متفرقة ، لكن هذا الأمر من الممكن معالجته من خلال اتباع مجموعة من الطرق ، أحدها استخدام معجون اسنان لعلاج انحسار اللثة ، ليس مثل معجون الاسنان العادي الذي يعمل على تنظيف الأسنان وحمايتها من التسوس ؛ بل هو معجون ذو خواص علاجية تعمل على إيقاف تآكل اللثة وانحسارها .

معجون أسنان بارودونتكس من الوسائل العلاجية المستخدمة في التخلص من مشكلة انحسار اللثة ، إذ يمكن الحصول على هذا المعجون من الصيدليات ، حيث يقوم هذا المعجون بالتخلص من البكتريا التي تحيط بجدار اللثة الخارجي ، التي تسمى ” بكتيريا البلاك ” ، ويعيد اللثة إلى حالتها الطبيعية ، ويقاوم التهاب اللثة والنزيف كذلك .

عملية انحسار اللثة بالليزر

بعد التطور العلمي والتكنولوجي الذي عاصره العالم خلال السنوات الأخيرة ؛ تمكن الليزر من تحقيق الكثير في المجال الطبي والتجميلي ، من دون ألم وكذلك في فترة وجيزة ، ولعل عملية انحسار اللثة بالليزر تعد أحد العمليات الرائجة في علاج هذه المشكلة .

يتم علاج مشكلة انحسار اللثة بالليزر من خلال استعمال تقنية خاصة ، تسمى تقنية Soft laser ، تلك التقنية التي تقوم بحل المشلكة من خلال زيادة الكثافة الخاصة بعظم أسنانك ، كما تقوم كذلك بزيادة الكثافة الخاصة بالأنسجة التي تحيط باللثة ، مما يعمل بفاعلية كبيرة في حل المشكلة .

علاج انحسار اللثة بالطب البديل

  • زيت جوز الهند : يتم استخدام زيت جوز الهند في علاج انحسار اللثة ، من خلال إحضار ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ، ودهن اللثة بها لمدة 20 دقيقة ، من ثم يتم غسل الفم بالطريقة العادية ، فهذا الزيت يمتلك قدرة كبيرة على علاج انحسار اللثة مع المداومة على الاستخدام .
  • الملح : يتم إحضار ملعقة صغيرة من الملح وإضافتها إلى كوب من الماء الدافئ ، من ثم عمل مضمضة باستخدام هذا المزيج ، استخدام هذه المضمضة داخل الفم من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم ، في كل مرة يتم ترك المزيج داخل الفم لمدة لا تزيد عن 30 ثانية ؛ بإمكانه أن يعالج مشكلة انحسار اللثة في فترة وجيزة ، كما يمكنه التخلص من مشاكل الفم والأسنان بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى