قصص الحروف للاطفال

قصص الحروف للاطفال هي عبارة عن مجموعة من القصص التي تساعد الأطفال على فهم وحفظ الحروف الأبجدية بسهولة ، حيث أنها تضم العديد من الكلمات التي يمكن من خلالها التعود على نطق وكتابة الحروف في المراحل العمرية المبكرة ، وإليك بعض قصص الحروف للاطفال .

قصة حرف الالف

ذهبت أماني إلى حديقة الحيوانات ، وشاهدت الأسد والأفاعي والأرنب ، ثم جلست أماني على أحد المقاعد الطويلة ، وأكلت أجاصًا لذيذًا ، ثم عادت إلى المنزل وهي مسرورة .

قصة حرف الباء

تسكن بسمة في منزل جميل ، ويحاط المنزل بحديقة رائعة ، وبالقرب من البيت توجد شجرة كبيرة ، وبركة يسبح فيها البط .

قصة حرف التاء

والد تمارا رجل نشيط لديه بستان رائع يحتوي على أشجار من التوت والتفاح والتين ، وتقوم تمارا بتسلق الأشجار حتى تجلب التوت لأنها تحبه ، وينتظر والدها في البستان حتى يروي جميع الأشجار .

قصة حرف الثاء

دخلت ثناء أحد المحال التجارية لتشتري ألعابًا جديدة ، وهناك وجدت ثعلب لديه فراء رائعة ، وثور كبير ، وعروسة ترتدي ثوب أبيض .

قصة حرف الجيم

ذهب جاسر إلى السوق ليشتري جزرًا لوالدته ، لكنه رأى جاره جمال فجلس إلى جانبه ، وأخبره يريد خوض سباق الجري  وبالفعل شارك فيه وفاز بالجائزة .

قصة حرف الحاء

ذهب حسن وصديقه حسام إلى حديثة الحيوانات ، وهناك رأوا حيوان وحيد القرن ، كما شاهدوا التمساح وهو يتحرك ببطئ على الحجارة ، وكذلك الحية وهي تلتف على الشجر ، وانبهروا بالحمار الوحشي الذي لديه مظهرًا رائعًا .

قصة حرف الخاء

والد خالد لديه حديقة كبيرة بها فيل ذو خرطوم طويل ، وفي يوم ما شاهد خالد الفيل وهو يستخدم خرطومه لكي يقوم بتحريك الشجرة من مكانها ، وبالفعل وضع الفيل الشجرة خلف سور كبير ، فأخبر خال والده بما رأى ، وقاموا بإرجاع الشجرة إلى مكانها ، ثم وضعوا خلخالًا في قدم الفيل لكي يعرفوا خطواته بعد ذلك .

قصة حرف الدال

كانت داليا تلعب مع صديقتها ديانا في المنزل ، وقامت ديانا بتحريك الدب من مكانه ، فسقط الدب في الأرض ، وأخذ يدور على الأرض فتخيلت داليا وصديقتها أن الدب يتحرك بالفعل وأخذوا يتحاورون معه ، وكأنه صديقهما الثالث .

قصة حرف الذال

كان هناك ذئب كبير يعيش في أحد حقول الذرة ، وذات يوم لاحظ الذئب أن هناك قطة تقف بعيدًا عنه ، فأخذ يراقبها جيدًا ، فذهب الذئب واقترب منها ، فصرخت القطة وقالت له ابتعد أيها الذئب فأنت لن تأكلني ، ثم هرولت القطة بعيدًا عنه لتنجو بنفسها قبل أن يأكلها الذئب .

نصائح هامة لتقوية استيعاب الاطفال

يحتاج الأطفال خلال المراحل العمرية الأولى إلى بعض الخطوات التي تساعد على زيادة قدرتهم على الاستيعاب ، ومن أهم الطرق التي تساعد على ذلك :

  • تحضير الأطعمة المفيدة لهم الغنية بالخضروات والفاكهة .
  • التقليل من كمية السكريات التي يحصل عليها الطفل .
  • عدم قضاء الطفل وقت كبير أمام التلفزيون أو الكمبيوتر أو الهواتف .
  • الحرص على اقتناء ألعاب ذهنية لتنمية ذكاء الطفل .
  • التحدث مع الطفل باستمرار ، وتعليمه أشياء جديدة كل يوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى