ما هي مدينة المائة باب

مدينة المائة باب هي مدينة الأقصر التي تقع في جمهورية مصر العربية  ، وأطلق عليها هذا الاسم المؤرخ الإغريقي هوميروس ، وذلك بسبب بناؤها ذو الأبواب الكبيرة ،  ونقدم لكم في السطور القادمة ما هي مدينة المائة باب .

مدينة المائة باب

سميت مدينة الأقصر العديد من الأسماء قبل اسم مدينة المائة باب ، فقد أطلق عليها بعض الأسماء في العصور الفرعونية ، منها : مدينة الشمس ، طيبة ، مدينة الصولجان ، مدينة النور ، وفي الأخير استقر أسمها الأقصر ، والذي يأتي من تعدد القصور الأثرية فيها .

يعود تاريخ مدينة الأقصر إلى ما يقارب 2575 ق .م ، في عهد امنحتب الأول ،  وتقع جنوب مصر ، تبعد عن القاهرة عن ما يقارب 700 كيلو متر ، مناخها حار وجاف ، ترتفع درجة حرارتها خاصة في فصل الصيف ، وتعتبر الأقصر بلد سياحي ، نظراً لما تتمتع به من أماكن آثرية ومعابد تعود أصولها إلى الدولة الفرعونية ، ونستعرض معكم بعض المعالم السياحية في مدينة المائة باب .

المعالم السياحية في مدينة المائة باب

معبد الاقصر

تم بناء معبد الأقصر عام 1400 قبل الميلاد ، لعبادة الآمون رع وزوجته موت وابنهما خونسو ، وذلك في عهد الأسرة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة ، وبنى أمنحتب الثالث العديد من الأبنية في المعبد ، كما شيد الملك رمسيس الثاني بوابة المعبد ، التي يتصدرها تمثالين ،  وفي عهد الملكة حتشبسوت تم بناء المقصورة الثلاثية ، ويتزين معبد الأقصر بالمسلتان اللتان تزينان الشكل الخارجي للمعبد .

معبد الكرنك

معبد الكرنك أو معابد الكرنك ، والتي تعتبر أكبر دار للعبادة في العالم ، وهي بمثابة سجل تاريخي للحضارة المصرية ابتداءً من العصور الوسطى حتى حكم البطالمة ، وتم تشييد المعبد عام 2134 قبل الميلاد ، ويضم معبد الكرنك العديد من القطع الآثرية التي تنتمي إلى العصور الوسطى .

وادي الملوك

وادي الملوك ، هو عبارة عن مقابر لملوك الدولة الحديثة ، فقد كان الأمراء يخشون اللصوص ، وقاموا بنحت المقابر في داخل الصخور ،يجمع وادي الملوك 60 مقبرة ، منها مقبرة توت عنخ آمون ، ومقبرة أبناء رمسيس الثاني ، مقبرة الزوجين يويا وتويا ، مقبرة أمنحتب الثاني ، مقبرة سيتي الأول ، وأول من دفن في مقبرة وادي الملوك هو تحتمس الاول ، ثالث ملوك الأسرة الـ 18 .

 تمثالا ممنون 

 هو عبارة عن تمثالين ضخمين ، مكتوب عليهم أسماء العديد من الأمراء والحكام ، تم إنشائهم في عام 1350 ق. م ، وهما للملك امنحوتب الثالث ، وهو أحد ملوك الأسرة الـ 18 والتي تعتبر أقوى أسرة حاكمة في الدولة الفرعونية .

معبد الرامسيوم 

هو من المعابد التي كانت تبنى للموتى في مصر القديمة ، و قام ببنائه الملك رمسيس الثاني ، ويوجد به مجموعة من النقوش ، بها آثار لمعركة قادش .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى