اكلات اللحوم

الحيوانات آكلة اللحوم  وتعرف أيضاً بالثدييات الآكلة للحوم هي بعض  أنواع الحيوانات الأكثر رعبا على وجه الأرض ، هذه الحيوانات المفترسة تأتي في جميع الأشكال والأحجام ، بدءا من حيوان ابن عرس ويزن 2 أوقية إلى الدببة التي تزن نصف طن ، ويأكلون كل شيء من الطيور ، والأسماك ، والزواحف  .

حقائق عن اكلات اللحوم

يمكن تقسيم آكلات اللحوم إلى مجموعتين أساسيتين

قد لا يكون الأمر مفيدًا للغاية عند محاولة فهم الدببة والضباع ، ولكن هناك مجموعتين فرعيتان لترتيب الحيوانات آكلة اللحوم ،  وهما كلبيات الشكل ، وسنوريات الشكل ، وتشمل الحيوانات أكلة اللحوم كلبيات الشكل الكلاب ، والثعالب ، والذئاب ، ولكنها أيضًا موطن لحيوانات متنوعة مثل الظربان وعجل البحر ، وحيوان الراكون ، وتشمل الحيوانات سنوريات الشكل الأسود ، والنمور ، والقطط المنزلية ، ولكن أيضًا الحيوانات التي قد لا تعتقد أنها جميعها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالسنوريات ، مثل الضباع و النمس .

هناك 15 عائلة من آكلات اللحوم

وتنقسم الحيوانات آكلة اللحوم كلبيات الشكل ، وسنوريات الشكل إلى 15 أسرة ، وتشمل هذه الأنواع  الكلبيات ( الذئاب ، والكلاب ، والثعالب )  ، وابن عرس ( ابن عرس ، البادجر ، وثعالب الماء ) ، الدببة  ، الظربان ،  الراتونيات ( الراكون)  ، عجل البحر ، الفقمات  ، الباندا الحمراء ، و  Odobenidae  ( الفظ ) ، وتشمل سنوريات الشكل  (الأسود ، والنمور ، والقطط) ، و الضباع ، و النمس ، والزباديات ، و اللنسنغ الآسيوي الآسيوية ، و Eupleridae وهي من الثدييات الصغيرة في مدغشقر .

ليس كل اكلات اللحوم اكلة اللحوم

قد يبدو غريباً ، بالنظر إلى أن اسمه يعني حرفيًا ” آكلى اللحوم ” ، لكن الحيوانات آكلة اللحوم تعتمد على مجموعة واسعة من الوجبات الغذائية ، وفي هذه الفئة توجد قطط عائلة سنوريات الشكل ، وهي تحصل على ما يقرب من جميع السعرات الحرارية من اللحوم الطازجة و في حالة القطط المنزلية من المعلبات ، كما تضم هذه المجموعات عدد من الحيوانات الأخرى مثل الباندا الحمراء والراكون ، التي تأكل كميات صغيرة من اللحوم (في شكل حشرات وسحالي) ولكنها تقضي بقية وقتها بحثًا عن نباتات لذيذة .

اكلات اللحوم يمكنها تحريك فكيها صعودا وهبوطا

عند مشاهدة كلبًا أو قطةً يأكل ، قد يكون هذا مثير للاهتمام بسبب حركة الفك من أعلى إلى أسفل ، ويمكن أن يرجع ذلك إلى الشكل المميز لجمجمة الحيوانات آكلة اللحوم .

جميع الحيوانات اكلة اللحوم تنحدر من جد مشترك

ذكر علماء الأحافير أن كل الحيوانات آكلة اللحوم  التي على قيد الحياة اليوم  بدءًا من القطط والكلاب إلى الدببة والضباع  تنحدر في نهاية المطاف من طائفة Miacis ، وهي ثدييات صغيرة كانت تعيش في أوروبا الغربية منذ قبل حوالي 55 مليون عام ، أي بعد 10 ملايين سنة فقط من وجود الديناصورات  المنقرضة ، وكان يوجد هناك ثدييات قبل Miacis ، هذه الحيوانات تطورت من الثيرابسيد خلال أواخر العصر الترياسي .

اكلات اللحوم لها نظم هضمية بسيطة نسبيا

كقاعدة عامة يصعب على الحيوانات أكلة اللحوم هضم النباتات أكثر من اللحوم الطازجة ، حيث أن لديها أنظمة هضمية بسيطة نسبيًا مع أمعاء صغيرة .

الحيوانات آكلة اللحوم هي أكثر الحيوانات المفترسة كفاءة في العالم

تعد الحيوانات آكلة اللحوم أخطر الحيوانات المفترسة على وجه الأرض تميزا ، لوجود عدد من المميزات التي تجعلها خارقة مثل الفك الساحق للكلاب والذئاب ، والسرعة الخارقة ، ومخالب النمور والفهود ، بالإضافة إلى أدمغتهم الكبيرة نسبياً ، كما تتميز الحيوانات آكلة اللحوم أيضًا بحدة في البصر ، والصوت ، والرائحة ، مما يجعلها أكثر خطورة عند ملاحقة الفريسة .

بعض الحيوانات آكلة اللحوم اكثر اجتماعية من غيرها

تظهر الحيوانات آكلة اللحوم مجموعة واسعة من السلوك الاجتماعي ، وتعد الكلاب والذئاب حيوانات اجتماعية بشكل كبير ، وعادة ما يتم الصيد والعيش في جماعات ، في حين أن معظم القطط الكبيرة تميل إلى العزلة وتشكل وحدات عائلية صغيرة فقط عند الضرورة  .

تعدد طرق التواصل بين اكلات اللحوم

بالمقارنة مع الثدييات العاشبة مثل الغزلان والخيول ، تعتبر الحيوانات آكلة اللحوم من أكثر الحيوانات على وجه الأرض هيمنة وانتشارا ، حيث أن نباح الكلاب والذئاب ، وهدير القطط الكبيرة ، وتذمر الدببة ، وصيحات الضباع الشبيهة بالضحك بشكل مخيف ، كلها وسائل مختلفة لتأكيد الهيمنة ، أو تحذير الآخرين من الخطر ، يمكن لأكلات اللحوم أيضًا التواصل بشكل غير لفظي عن طريق الرائحة ( التبول على الأشجار ، وانبعاث الروائح الكريهة من الغدد الشرجية ) أو عن طريق لغة الجسد  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى