علم العظام Osteology

علم العظام هو ذلك العلم الذي يهتم بطب العظام ، لكل من البشر والحيوانات ، ويعمل المختصين بالعظام في وظائف تتراوح بين الطب الرياضي والطب الشرعي أو التحاليل الجنائية ، ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من التطبيقات ، بما في ذلك التحقيقات الجنائية ، والهندسة ، ودراسة التطور البشري .

تعريف علم العظام

يهتم علم العظام بدراسة العظام وتحليلها ، ومعرفة هياكلها ووظائفها ، وهناك قسمان رئيسيان في علم العظام هما الإنسان والحيوان .

علم العظام البشري

يوجد في جسم الإنسان 206 عظمة  ، ويمكن تصنيفها وفقًا لشكلها إلى عظام طويلة ، وعظام قصيرة ، وعظام مسطحة ، وعظام غير منتظمة ، وتتكون العظام أيضًا من أنواع مختلفة من الأنسجة استنادًا إلى نسيجها ، ويوجد عظام مدمجة  ، ويوجد عظام كثيفة وصلبة ، وأسفنجية يسهل اختراقها  .

وللعظام وظائف متعددة ، منها ما يلي :

  • العمل كإطار لدعم الجسم وحماية الأعضاء مثل القلب والرئتين ، وتعتمد العضلات ، والأوتار ، والأربطة ، أيضًا على العظام للمساعدة على الحركة .
  • إنتاج خلايا الدم والصفائح الدموية ، والتي تعتبر مهمة لتكوين دم جديد وشفاء الجروح .
  • تخزين المعادن مثل الكالسيوم والفسفور  ، وكذلك المواد اللازمة للطاقة مثل الدهون .

علم العظام الحيواني

يمكن أن تختلف عظام الحيوانات عن عظام الإنسان في أشياء مثل تركيبتها ، وكثافتها ، ومحتواها المعدني ، فالطيور ، على سبيل المثال ، لديها عظام مجوفة للجيوب الهوائية التي تساعد الطيور على الحصول على ما يكفي من الأوكسجين للطيران ، ويمكن أيضًا تشكيل أسنان الحيوانات الأخرى بشكل مختلف اعتمادًا على النظام الغذائي لذلك الحيوان ، على سبيل المثال ، لدى الحيوانات العاشبة  مثل الأبقار أسنان مسطحة واسعة لمساعدتها على مضغ المواد النباتية .

تطبيقات علم العظام

نظرًا لأن العظام يمكن أن توفر الكثير من المعلومات حول الفرد ، يتم استخدام علم العظام في مجموعة متنوعة من التطبيقات ، والتي تشمل ما يلي :

  • توضيح النظام الغذائي والتطور البشري مع مرور الوقت ، وكذلك الأمراض التي تصيب البشر .
  • تحديد بقايا الحفريات التي يتم العثور عليها على مر التاريخ .
  • التحقيق في القضايا الإجرامية .
  • دراسة هجرة البشر عبر أماكن مختلفة عبر التاريخ .

اهم الوظائف في علم العظام

اخصائي الطب الشرعي

يقوم أخصائي الطب الشرعي أو علماء الأنثروبولوجيا بالنظر إلى بقايا الجثث للمساعدة في التحقيقات ، عند وجود جثث مجهولة الهوية ، ويمكن إجراء هذه الدراسة بالمشاركة مع الأخصائيين الطبيين ، الذين قد يركزون على أي أنسجة ناعمة متبقية ، ويمكن لأطباء العظام في الطب الشرعي الاعتماد على عدد من العوامل التي قد تساعدهم في التحقيق ، وهي كالتالي :

  • تحديد ما إذا كانت العظام بشرية : يمكن لطبيب العظام الشرعي في كثير من الأحيان استخدام بعض العمليات لتحديد ما إذا كانت العظام لها أحجام ، وأشكال ، وكثافة مميزة للعظام البشرية أم لا ، ويمكن لخبراء العظام أيضًا تحديد ما إذا كانت الرفات تشير إلى حيوان يمشي على قدمين مثل البشر ، وإذا كانت العظام ليست كبيرة بما يكفي لتحديد الهوية ، يمكن أن ينظر إليها أطباء العظام تحت المجهر .
  • تحديد عدد الأفراد الذين كانوا في مكان الحادث ، إذا كان هناك الكثير من أنواع معينة من العظام ، فقد يشير ذلك إلى وجود أكثر من شخص واحد ، ويمكنهم أيضًا التحقق مما إذا كانت بعض العظام متناسبة بشكل صحيح مع بعضها البعض أم لا .
  • تكوين ملف تعريفي عن الجثة المجهولة : يمكن معرفة بعض المعلومات عن البقايا المجهولة  بناءً على عوامل مثل نمو الأسنان ، وحجم ومورفولوجيا العظام ، ويمكن لأطباء العظام في الطب الشرعي معرفة عمر وجنس البشر .
  • إعادة بناء الأحداث مثل معرفة سبب الوفاة  : على سبيل المثال ، قد تختلف العظام بناءً على سبب الوفاة ، وتوضح ما إذا كان الشخص قد أصيب بجسم حاد أو غير ذلك ، وقد يكتشف أخصائي طب العظام الشرعي أيضًا ما قد يحدث للجسم بعد الموت .

علماء الانثروبولوجيا البدنية

يدرس علماء الأنثروبولوجيا البدنية تنوع البشر وتطورهم ، على سبيل المثال ، إذا سبق لك أن رأيت صورة لكيفية تطور البشر من القرود ، أو كيف تطورت فكي البشر مع مرور الوقت ، فمن المحتمل أن علماء الأنثروبولوجيا اكتشفوا تلك الصور .

وبالتحديد لمعرفة كيف تطورت البشرية مع مرور الوقت ، يعتمد علماء الأنثروبولوجيا البدنية على علم العظام لتقسيم حياة الأفراد من خلال النظر في هياكلهم العظمية ، ويمكن أن يساعد تحليل عظامهم أخصائي في علم الإنسان الجسدي في تحديد عدة عوامل مثل النظام الغذائي ، والعمر ، والجنس ، وسبب الوفاة ، ويمكن لعلماء الأنثروبولوجيا هؤلاء أن ينظروا إلى عظام القرود الأخرى لتوضيح كيف أن البشر قد تطوروا من القرود ، كما يمكن تمييز الجماجم البشرية عن جماجم الشمبانزي بحجم أسنانها وشكل جماجمها.

الهندسة الطبية

علم العظام هو أيضا مهم جدا للطب والهندسة ، فعلى سبيل المثال ، يمكن لفهم كيفية عمل العظام أن يساعد الأطباء على ربط الأطراف الاصطناعية بمريض ، ومساعدة المهندسين في تصميم أطراف اصطناعية يمكنها العمل مع جسم الإنسان ، في الطب الرياضي ، يمكن للعظام أيضًا أن تساعد في التنبؤ بنجاح رياضي ، ومساعدة الأطباء في وصف العلاجات التي تساعد على علاج العظام بشكل صحيح ، علم العظام مهم أيضًا لرواد الفضاء الذين قد تتغير كثافة عظامهم بسبب انخفاض الثقل في الفضاء الخارجي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى