الفرق بين الصقر والنسر

تعد الصقور من الصيادين البارزين في عالم الطيور ، فالصقر قادر على  إكتشاف الفرائس ومطاردتها وقتلها بهدوء وكفاءة ، وقد إعتمد البشر عليهم منذ آلاف السنين كشركاء فعالين في الصيد ، لذا ماهي صفات الصقر ، ومالفرق بينه وبين النسر ، وهذا ما تتناوله المقال .

شكل الصقر

طائر متوسط الحجم ، وأجنحة طويلة مدببة ، رمادي على الجانبين العلوي والخلفي ، وذيل طويل مستدق قليلاً ، وأشرطة سوداء وبنية على جانبه ، وعينان زرقاء اللون ، وألوان الأقدام من الأخضر إلى الأصفر ، ومنقار حاد ومعلق ، يطير مع الضربات ذات الأجنحة الضحلة وقد ينزلق لفترات قصيرة على أجنحة مسطحة أو منحنية قليلاً ،  تختلف في اللون ، معظمهم من الأسود والأبيض والفضي والأحمر .

صفات الصقر

الصقور الشراعية ،  يُعتقد أنهم يهاجرون ما يصل إلى 15500 ميلًا سنويًا ، حيث يسافرون بين القارات للتزاوج أو العثور على الطعام  الصقور تستخدم مناقيرها كأسلحة ، على عكس الطيور الأخرى التي تستخدم فقط المواهب الحادة على أقدامها لقتل الفرائس ، فإن للصقور أيضًا أسنان حادة في نهاية منقارها يمكن استخدامها في قطع رقاب فريستها  بسرعة ، تتغذى الصقور على الزواحف والثدييات والطيور الصغيرة ، حيث أنها تتمتع بنظر حاد .

كيف يموت الصقر

تموت الصقور لعدة أسباب منها تعرضها لعدد من الحوادث خلال عملية الصيد مثل الإصطدام بالطائرات حيث تعد المساحات المفتوحة من مدارج المطارات من مناطق الصيد التي تجذب الصقور لتنقض على فريستها ، ولكن تجنب الطائرات ليس على الأرجح جزءًا من تطور الصقور .

السبب التالي الأكثر شيوعًا للوفاة هو الصقور التي اصطدمت بأشياء ثابتة ، مثل ناطحات السحاب أوالنوافذ والأسلاك الكهربائية والكابلات ، وقدتموت بسبب إلتهامها لحشرات قد تعرضت لمبيد حشري سام ، أو تموت نتيجة الإصابة بعدد من الأمراض الفيروسية مثل إنفلونزا الطيور ، وهناك بعض الأمراض مثل الصرع التي تؤدي إلى موته في وقت قصير ، وتظهر أعراضه كقله الشهية وفقدان الوزن .

ما هو الاقوى النسر ام الصقر

الصقور هي من الطيور الجارحة لها أجنحة مدببة طويلة ومنقار مقعر ، إن الانحناء الزاوي على منقارها يتيح لهم كسر عنق الفريسة بسهولة ، ويكون لها درجة على مناقيرهم ، اسم الصقور العلمي هو “فالكو” ، ويوجد أكثر من 30 نوع من الصقور  ، الفرق بين صقر الذكور والإناث ليس واضحًا ، لكن اللون ونمط الصدر والحلق هما أفضل للتميز بينهم ، وتمتاز الصقور بأنها ليست عدوانية ، ومن الفرائس التي تتغذى عليها الطيور الصغيرة  مثل الحمام ، وهذا يتوقف على بيئتها أيضًا .

تُعرف النسور بحجمها الكبير وبنيتها القوية ورأسها وفاتورة أثقل ، تعتبر النسور أكبر من أي طيور أخرى من الطيور الجارحة  ،  النسور تميل إلى أن تكون أكبر في الحجم من الطائرات الورقية والوزن أكثر ، بعض أنواع النسور يصل وزنها إلى 18 رطلا ، يوجد أكثر من 60 نوع من النسور  ، أنثى النسر  عادة ما تكون أكبر من الذكور ، ومن فرائسها  تشمل الأسماك والثعابين والفقاريات متوسطة الحجم والثدييات البرية والطيور الأخرى ، ويتم إصطياد فرائسها عن طريق الإستيلاء عليها ثم سحقها بالمخلب .

وبتعد النسور  هي الأقوى وتتمتع بالقدرة على الإمساك بالحيوانات الكبيرة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى حجمها ، أيضًا ،  كما أنها  عدوانية للغاية ، يتم تصنيف النسور إلى نوعين مختلفين من الفئات ، هما النسور البرية والنسور البحرية ، تتواجد النسور البحرية في الموائل الساحلية و تصطاد فرائسها من الأسماك والحياة البحرية المختلفة  ، وبالأخير تعد الصقور أقل قوة مقارنة بالنسور ، والتي تعد واحدة من أقوى الطيور في العالم .

الفرق بين الباز والصقر

طائر الباز هو  نوع من أنواع الصقور الجارحة ، ويتميز طائر الباز عن بقية أنواع الصقور الأخرى بسرعته ، حيث لايضاهيه أحد في سرعته وبراعته في إصطياد فريسته ، والفضل يعود في تركيبة جناحيه المدببين ، وهو مايؤهله أن يتوج ملكًا على كل أنواع الصقور ، وبفضل مهارته أصبح مقصد رواد الصيد في أرجاء العالم ، ومقصد للربح الوفير ، حيث يصل سعر طائر الباز إلى آلاف الدولارات وخاصًة في دول الخليج .

الفرق بين الصقر والعقاب

بتعد الصقور فصيلة مستقلة ، وتشكل حجمًا أقل من العقبان ، فالعقاب بشكل عام هو أكبر حجمًا من الصقور ، وبيعد العقاب من الطيور الجارجة التي تصطاد فرائسها ، وبالأخص العقاب الذهبي حيث يتم تدريبه في بعض الدول الأسيوية على إصطياد الذئاب والثعالب .

الفرق بين الشاهين والصقر

الشاهين هو أكثر أنواع الصقور المعروفة في كل أنحاء العالم ، وبيعد النوع الأكثر إنتشارًا ، يحتل هذا النوع المرتبة الأولى من حيث السرعة ، ويتميز بأعداده الهائلة والتي تختلف في أحجامها وشكلها ، يقسم هذا النوع إلى فصلتين أساسيتين ، وهم الشاهين البحري الذي يعد من الصقور المهاجرة التي تتغذى بالقرب من الموائل الساحلية ، والنوع الثاني هو الشاهين الجبلي ، وهذا النوع يتواجد في شبه الجزيرة العربية ويفضلون  تربية السوداء والحمراء ويسمونها “جرناس” .

الفرق بين الحدأة والصقر

طائر الحداة هو من من الطيور الجارحة ويتميز بإصطياد فريسته أثناء فترة النهار ، ويشبه في الشكل الصقر والعقاب ، بيعد متوسط الحجم ، ويفضل التواجد في المناطق الدافئة ، ويمكن العثور على الحدأة في الغابات والمزارع والجبال والمستنقعات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى