اعراض نقص فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين مهم للغاية وله تأثيرات قوية على عدة أنظمة في جميع أنحاء الجسم وخاصًة العظام ، على عكس الفيتامينات الأخرى ، يعمل فيتامين د مثل الهرمون ، وكل خلية في جسمك لديها مستقبلات لذلك ، جسمك يصنعه من الكوليسترول عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس ، الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من خط الاستواء ويتعرضون بشكل متكرر للشمس هم أقل عرضة للنقص ، لأن بشرتهم تنتج ما يكفي من فيتامين (د) لتلبية احتياجات أجسامهم ،ونقص فيتامين د بالجسم يسبب العديد من الأعراض  .

اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

معظم الناس لا يدركون أنهم يعانون من نقص ، حيث تكون الأعراض دقيقة بشكل عام ، لا يمكنك التعرف عليها بسهولة ، حتى لو كان لها تأثير سلبي كبير على نوعية حياتك ، ومن أهم الأعراض :

آلام الظهر والعظام

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام بعدة طرق ، فهذا الفيتامين يساعد في امتصاص الجسم للكالسيوم ،قد تكون آلام العظام وآلام أسفل الظهر علامات على نقص فيتامين (د) في الدم .

هشاشة العظام

فيتامين ( د ) يلعب دورا حاسما في إمتصاص الكالسيوم وعملية حرق الدهون ، وكبار السن الذين يتم تشخصيهم بأنهم بحاجة إلى مزيد من الكالسيوم  ، ولكن هم بحاجة إلى فيتامين د ، فإنخفاض كثافة المعادن في العظام هو مؤشر على أن عظامك فقدت الكالسيوم والمعادن الأخرى ، هذا يعرض كبار السن  وخاصة النساء ، لخطر التعرض للكسور .

اعراض نقص فيتامين د على العضلات

أظهرت بعض الدراسات أن نقص فيتامين د بالجسم يسبب الشعور بألم في العضلات ، وهذا السبب يرجع إلى وجود مستقبلات فيتامين (د) في الخلايا العصبية التي تسمى nociceptors ، والتي تسبب الشعور بألم في العضلات .

نتائج نقص فيتامين د

يسبب نقص فيتامين د زيادة خطر الإصابة بنزلات البرد والأمراض المعدية الأخرى ، لأن أحد الأدوار الرئيسية لفيتامين د هو الحفاظ على نظام المناعة قويًا لمحاربة أي انواع من الفيروسات والبكتريا المسببة للأمراض  ، إذا كنت غالبًا ما تكون مريضًا ، وخاصةً نزلات البرد أو الأنفلونزا ، فإن انخفاض مستويات فيتامين (د) قد يكون عاملاً مساهماً ، ويساعد  تناول مكملات فيتامين (د) بجرعة تصل إلى 4000 وحدة دولية يوميًا قد يقلل من خطر إصابات الجهاز التنفسي وفقًا لأحد الدراسات .

اعراض نقص فيتامين د عند الفتيات

من الأعراض الشائعة لدى الفتيات والنساء هو تساقط شعر ، وغالبًا مايتم تفسيره على أنه مرتبط بالإجهاد وعوامل نفسية أخرى ، ولكن أحد عوامل تساقط الشعر هو نقص مستويات فيتامين د بالدم ، ومع ذلك ، عندما يكون تساقط الشعر شديدًا ، فقد يكون ناتجًا عن مرض آخر مثل الثعلبة أو نقص في العناصر الغذائية الأخرى .

اعراض نقص فيتامين د النفسية

الإكتئاب والحالة المزاجية المتقلبة ، حيث يرتبط الإكتئاب بإنخفاض مستويات فيتامين د ووجدت بعض الدراسات أن المكملات الغذائية تحسن الحالة المزاجية ، وقد أظهرت بعض الدراسات  أن تناول فيتامين د للأشخاص الذين يعانون من نقصه يساعد في تحسين الحالة المزاجية ويقلل من أعراض الإكتئاب ، بما في ذلك الإكتئاب الموسمي الذي يحدث خلال أشهر الشتاء .

عوامل نقص فيتامين د بالتفصيل

  • كبار السن هم أكثر عرضة لنقص فيتامين د .
  • التعرض لزيادة في الوزن أو السمنة المفرطة .
  • قلة تناول الأسماك ومنتجات الألبان .
  • العيش في مناطق باردة حيث لاتوجد شمس طوال العام .
  • إستخدام واقي الشمس بكثرة .
  • عدم الخروج والبقاء بالمنزل وعدم التعرض لأشعة الشمس .

علاج نقص فيتامين د

نقص فيتامين ( د ) شائع بشكل لا يصدق ومعظم الناس لا يدركون ذلك ، ذلك لأن الأعراض غالبًا ما تكون خفية وغير محددة ، مما يعني أنه من الصعب معرفة ما إذا كانت هذه الأعراض بسبب  نقص فيتامين ( د ) أو التشابه بينها وبين أعراض أخرى .

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نقص ، فمن المهم أن تتحدث إلى طبيبك وأن تقيس فيتامين د داخل مستويات دمك ، ومن الجيد أن هذا التحليل متوفر يمكن إجرائه بسهوله ، أما عن العلاج لحسن الحظ ، عادة ما يمكن التعويض عن نقص فيتامين ( د ) بالجسم ،  إما بزيادة التعرض لأشعة الشمس ومعرفة وقت التعرض للشمس في الشتاء أو الصيف ،  أو تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين ( د ) ، مثل الأسماك الدهنية أو منتجات الألبان المدعمة ، يمكنك أيضا تناول مجموعة متنوعة من مكملات فيتامين ( د )  التي يصفها لك الطبيب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى