تطعيم الحمى الشوكية

الحمى الشوكية عبارة عن حدوث التهاب بالأغشية التي تقوم بإحاطة الدماغ والحبل الشوكي ، ومن المحتمل أن تصيب أي فرد ، ويمكن أن تنتقل معظم أنواع الحمى الشوكية من خلال إفرازات الجهاز التنفسي ، تظهر الأعراض بدايةً مثل الأنفلونزا وتزداد شدة الأعراض في مدة قليلة ، كما أنه لا يتوفر علاج نوعي لتلك الفيروسات ، ويتم العلاج من خلال إعطاء السوائل للعمل على تقوية الجسم ، بجانب أخذ اللقاح الخاص ويعد من أهم طرق الوقاية من ذلك المرض .

اعراض الحمى الشوكية Meningitis

كما ذكرنا أن الحمى الشوكية مايصيب الأغشية الواقية التي تقوم بإحاطة الدماغ والحبل الشوكي من التهابات ، مما يؤدي إلى حدوث تورم ينتج عنه ظهور أعراض مختلفة ( كالصداع والحمى وتصلب الرقبة ) ، ومن الممكن إصابة أي شخص بهذا الفيروس ، ولكنها منتشرة عند الأطفال من وقت الولادة وصولاً إلى مرحلة البلوغ ، بالإضافة إلى كبار السن .

طريقة اعطاء تطعيم الحمى الشوكية

  • يتم القيام بإعطاء اللقاح الخاص بالحمى الشوكية من خلال حقنة تؤخذ عن طريق العضل  ( Intramuscular- IM ) ، بجرعة تقدر ب 0,5 مليليتر .
  • ينصح عند إعطاء اللقاح للأطفال أقل من عمر سنة ، أن تؤخذ في الجزء الخارجي من عضلة الفخذ .
  • أما فيما يتعلق بالأطفال من عمر سنة فما فوق ، فيتم أخذ جرعة اللقاح من خلال العضلة الدَّالّيَة ( Deltoid ) في الذراع .
  • بالنسبة للأطفال والرضع ممن يعانون من إنخفاض وجود الصفيحات ( Thrombocytopenia ) ، أو ممن هم يعانون من وجود عواقب تختص بتخثر الدم والميل للنزف ، فينصح بأخذ اللقاح تحت الجلد ( Subcutaneous- SC ) ، حرصاً من حدوث نزف .
  • لا يوجد أي تحضيرات لهذا التطعيم ، فقط يتم تعقيم مكان الحَقْن وننتظر حتى يجف ، ومن الممكن أن تظهر فعالية اللقاح بعد مرور شهر على أخذ الثلاث جرعات المقررة .
  • تدوم فترة اللقاح مدة طويلة تصل إلى سنوات عدة .

سن تطعيم الحمى الشوكية

يتم تطعيم الأطفال بجرعات التطعيم بدءًا من عمر شهرين وصولاً لعمر خمس سنوات ، وفيما يتعلق بكبار السن فهو لم يُعد بعد للبالغين وكبار السن .

موانع تطعيم الحمى الشوكية

يجب منع إعطاء لقاح الحمى الشوكية في الحالات الآتية :

  • عند تواجد حساسية لأي من مكونات اللقاح .
  • في حالة كان الطفل يعاني من حمى شديدة .
  • في حالة الأشخاص الذين تم إصابتهم بالماضي بمتلازمة غيلان باريه .

تطعيم الحمى الشوكية والحمل

لا ينصح بإعطاء هذا اللقاح للمرأة الحامل حيث أنه لم يُعرف بعد تأثيره على الأجنة بجانب أنه لم يُعد بعد للبالغين ، كما أنه لا يعُطى للمرأة المرضعة لأنه لم يتم التعرف إلى الآن على تأثيره على الإرضاع .

خطوات الوقاية من الاصابة بالحمى الشوكية

يوجد بعض الخطوات التي يمكن أن تقوم بالمساهمة في تجنب الإصابة منها :-

  1. غسل اليدين جيداً يساهم في منع انتشار الجراثيم ، وخاصةً الأطفال يجب عليهم غسل أيديهم بطريقة مستمرة ، في حالة قضاء مدة في مكان عام مزدحم أو عند تربية الحيوانات .
  2. الخطوة الثانية من خلال ممارسة العادات الصحية السليمة
  3. ويجب أيضاً عدم تبادل المشروبات والأطعمة والشفاطات ، والأواني الخاصة بالطعام ، ومرطبات الشفاه أو فرش الأسنان مع أي شخص آخر .
  4. لابد أيضاً من حماية الجهاز المناعي من خلال الحصول على وقت كافِ من الراحة والقيام بالتمارين بشكل منتظم .
  5. بالإضافة إلى تناول الوجبات الصحية مع تناول العديد من ثمار الفواكه الطازجة والخضروات .
  6. يجب تغطية الفم أثناء العطس أو السعال ، حتى لا يتم انتشار الفيروسات .
  7. كما يجب على المرأة الحامل أن تقوم بتوخي الحذر عند تناول الطعام ، حيث يجب أن يكون اللحم مطهو جيداً حتى تتجنبي مرض الليستريات ، بجانب الهوت دوج كذلك .
  8. يجب عليكِ أن تتجنبى الجبن الذي تم صنعه من الحليب الغير معقم ، و تقومي باختيار الجبن المكتوب عليها أنه تم صنعه من الحليب المعقم .

الالتهاب السحائي

انتشرت في الآونة الأخيرة بكثرة بين الأطفال بالمدارس ، ولهذا قامت حملة من وزارة الصحة بإعطاء التطعيمات المناسبة ، ولذا يجب علينا معرفة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا المرض والوقاية منه وأخذ الاحتياطات اللازمة .

اعراض بعد تطعيم الالتهاب السحائي

من المحتمل أن توجد آثار جانبية من جرعات اللقاح ومن الممكن أيضاً ألا تتواجد ، حيث أنه من المحتمل أن يتم الشعور بالألم المؤقت أو عدم الراحة في مكان التلقيح ، ومن الممكن أن يصاب عدد من الأطفال بارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم ، وشعور صداع بالإضافة إلى الشعور ببعض التعب بعد أخذ التطعيم .

في حالة الشعور بالتعب الذي يتم ظهور تلك الآثار الجانبية لديهم ، يمكن إعطاء الأسيتامينوفين والذي يعمل على تقليل الشعور بالألم ، نادراً تظل تلك الأعراض الجانية لأكثر من 24 ساعة ، وهناك عدد من الأطفال قد يصابون بأعراض تفاعلات حساسية قوية ، وتكون لها أعراض مثل ( حدوث تورم وضيق في التنفس و متلازمة غيلان – باريه ) ، ولا يتم إعطاء هؤلاء الأطفال جرعات اللقاح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى