قوانين لعبة اونو

لعبة اونو من الألعاب الممتعة كثيرًا ، ويمكن أن يكون عدد اللاعبين في لعبة اونو من 2 إلى 10 لاعبين ، وكل لاعب يأخذ كبداية 7 بطاقات من بطاقات لعبة اونو ، وأول لاعب يتخلص من جميع أوراقه في اللعبة يكون هو الفائز باللعبة ، وتحتوي لعبة اونو على 112 بطاقة منهم 76 بطاقة ملونة باللون الأصفر ، والبرتقالي ، والأخضر ، والأزرق ، والأحمر و24 بطاقة تقوم بالعديد من التحركات والتعليمات التي يقوم بها اللاعب أثناء اللعبة .

قواعد لعبة اونو الاساسية

في بداية لعبة اونو من الضروري أن يتم اختيار لاعب يكون هو المسئول عن اللاعبين داخل اللعبة ، وهو أيضًا من يقوم بتوزيع السبع بطاقات على كل لاعب ، ويضع كومة البطاقات المتبقية على جانبه لكي يقوم اللاعبين بالسحب منها إذا أرادوا ذلك .

تبدأ لعبة اونو في اتجاه عقارب الساعة ، ويضع أول لاعب في اتجاه عقارب الساعة البطاقة ، ويجب على اللاعب التالي أن يضع بطاقة بنفس اللون أو تكون البطاقة التالية بنفس رقم البطاقة السابقة ، أو تكون نفس الصورة الموجودة على البطاقة ، وعندما لا توجد بطاقة مناسبة يسحب اللاعب بطاقة جديدة من كومة البطاقات الموضوعة .

إذا لم يسحب البطاقة المطلوبة يذهب الدور للاعب التالي ، وتستمر اللعبة حتى ينتهي لاعب من اللاعبين من كل بطاقاته ويكون هو الفائز في هذه الحالة ، ولكن يجب على اللاعب الذي يمتلك البطاقة الأخيرة أن يقول كلمة “اونو” فإذا لم يقل هذه الكلمة فلا يستطيع إنهاء اللعبة .

يسحب من البطاقات الموضوعة كنوع من العقاب له لأنه نسى أن يقول كلمة اونو، وبعد أن يفوز اللاعب الذي يمتلك بطاقة واحدة يتم حصر النقاط في يد كل لاعب في نهاية الجولة ويحصل الشخص الذي فاز في الجولة على نقاط عن طريق جمع الأوراق الموجودة في أيدي اللاعبين الباقين ، ويتم جمع النقاط في كل جولة حتى يسجل لاعب من اللاعبين 500 نقطة ويكون هو الفائز .

بطاقات اونو النشطة

بطاقة التخطي

مع هذه البطاقة يقوم اللاعب التالي بفقد دوره ويتم تخطيه ، وإذا تم لعب هذه البطاقة في بداية اللعب ، فسيتم تخطي اللاعب الأول ولا يمكن لعب هذه البطاقة إلا على لون مطابق أو على بطاقة تخطي أخرى .

بطاقة خذ اثنين

مع هذه البطاقة يأخذ اللاعب التالي ورقتين ويتخطى دوره أيضًا ، وإذا تم رفع هذه البطاقة في بداية اللعب فيجب على اللاعب الأول سحب ورقتين ولا يمكن لعب أي بطاقة على هذه البطاقة فيجب أن تكون البطاقة ذات لون مطابق أو بطاقة خذ اثنين أخرى .

البطاقة العكسية

مع هذه البطاقة يتم عكس اتجاه الدوران ، فبدلا من أن يكون اللعب في اتجاه عقارب الساعة يكون عكس اتجاه الساعة ، ولا يمكن لعب هذه البطاقة إلا على بطاقة بلون مطابق أو على بطاقة عكسية أخرى .

بطاقة اختيار اللون

تسمي هذه البطاقة وايلد كارد وهذه البطاقة تسمح بتغيير اللون الحالي للاعب ، ويتعين على اللاعب التالي وضع بطاقة بالألوان المحددة له إما يسحب من البطاقات الموضوعة أمامه ، وعندما يتم لعب هذه البطاقة ، يمكنك تغيير اللون إلى أي لون بما في ذلك اللون الحالي لمواصلة اللعب ويمكن لعب هذه البطاقة حتى مع وجود بطاقة أخرى قابلة للعب .

بطاقة اختر لونًا وخذ أربعة

 إذا كان اللاعب التالي لا يمتلك اللون المحدد فيقوم بأخذ أربع بطاقات من البطاقات الموضوعة ويفقد دوره ، ويمكن لعب هذه البطاقة فقط عندما لا يكون هناك بطاقة متطابقة للون البطاقة التي سبق لعبها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى