طرق علاج الفلات فوت

هناك أشخاص يعانون من الفلات فوت ، أو كما يطلق عليها القدم المسطحة ، وهذا الأمر يعود إلى أسباب و عوامل وراثية عند الشخص أو يعود إلى عيب خلقي ناتج من الرحم ويصاحب الفلات فوت الآلام الصعبة والشديدة ، والتي لا يمكن تحملها ، لذلك سوف نعرض من خلال هذا المقال بعض العلاج للإصابة بالفلات فوت أ, تسطح القدمين .

اسباب  الاصابة بظاهرة بالفلات فوت

إن الإصابة بالفلات فوت تظهر في عمر أربع سنوات ، وإذا تم اكتشاف  هذا الأمر في وقت مبكر ، يمكن أن تعالج بشكل سهل ، وبشكل طبيعي كما أن هناك العديد من الأسباب يرجع وراء الإصابة بهذه الظاهرة منها :

  1. وجود عيب خلقي عند الطفل أثناء ولادته .
  2. وجود مرض وراثي داخل العائلة ، أو في أحد الأقارب .
  3. وجود أو الإصابة بليونة الأربطة .

اعراض ظاهرة الفلات فوت

الكثير من الدراسات العلمية قد أثبتت أن أعراض الفلات فوت ، لا تقتصر على وجود آلآم في القدم فقط ، ولكن يعاني المصاب بالفلات فوت بالكثير من الأعراض ومن هذه الأعراض ما يلي :

  1.  وجود آلآم شديدة في القدم .
  2. عدم الإستطاعة علي الوقوف ، وذلك لفترات طويلة .
  3.  وجود خشونة داخل المفاصل .
  4. الشعور بآلام شديدة في الفخذين .
  5.  الإصابة بالالتهابات ، وخاصة في الأربطة والمفاصل وأيضا في العضلات .

علاج الفلات فوت بالاعشاب

إن مشكلة الفلات فوت أو الإنبساط في القدمين ، يعتبر مشكلة منتشرة وشائعة جدا ، ولكن لا يمكن اهمالها وخاصة عند الأطفال ، حيث يترتب عليها الكثير من المخاطر ، ولهذا يجب اللجوء إلى علاج هذه الظاهرة بكثير من الطرق منها الطب البديل ، أو عن طريق استخدام  الأحذية التي تعمل على علاج هذه الظاهرة وتخفف من آلامها ، وأيضا استخدامه العلاج والأدوية المضادة للالتهابات  الموجودة بالمفاصل والعظام .

فرش علاج الفلات فوت

هي عبارة عن فرش سيليكون يتم استخدامها  لتخفيف ، وعلاج أعراض الإصابة بظاهرة الفلات فوت ، كما أن هذه الفرش تعمل على توفير أكبر قدر من الراحة للقدمين .

كما تعمل هذه الفرش علي راحة القدم من الأمام ، وخاصة مشط القدم كما أنها تمتص الصدمات و تقوم بتخفيف الكثير من الآلام ، حيث أن هذه الفرش تعمل على إعادة التوزيع للضغط علي كلا القدمين .

كما أن هذه الفرش المستخدمة طبيا لعلاج الفلات فوت تعمل على تخفيف كافة الآلام التي تنتج عن مرض النقرس ، وأيضا تعمل على علاج بعض الأمراض مثل الشوكة العظمية وأيضا آلآم الكعب .

حذاء الفلات فوت

هناك الكثير من الشوز والأحذية الخاصة بعلاج ظاهرة الفلات فوت ، والتي تتوفر في أماكن كثيرة متخصصة ببيع الأحذية الطبية ، كما أن هذه الشوز تعمل على راحة القدم بشكل كبير، و تساعد أيضا في علاج هذه الظاهرة .

مضاعفات الفلات فوت

عند اهمال  ظاهرة الفلات فوت ، وعدم اكتشافها  مبكرا، وعدم السعي في علاجها ، وخاصة عند الأطفال بذلك يتم تعريضهم إلى مضاعفات كبيرة منها :

  1. تتغير المشية الخاصة بالطفل المصاب ، وأيضا قد يظهر عليه بعض العرج ، وهذا يؤثر كثيرا بالشكل السلبي على نفسية وصحة الطفل .
  2. إصابة القدم والكاحل بالالتهابات الشديدة .
  3. إصابة الشخص بإعوجاج في عموده الفقري .
  4. الشعور دائما بألم في الظهر .
  5. الشعور بآلام في الركبة وآلام في الفخذ .

هل الفلات فوت اعاقة

لا تعتبر ظاهرة الفلات فوت إعاقة ، و لكن يطلق على هذه الظاهرة بتشوهات في القدم .

شكل الفلات فوت العظمى

يعتبر هو سقوط لقوس القدم ، وهذا المصطلح يتم استخدامه ، لتوضيح ووصف الانهيار  التام والتدهور لحالة العظام الموجودة بالقدم ، وأيضا انهيار  الأنسجة الضامة لهذه القدم .

ترتبط هذه الظاهرة بإصابة الوتر الخاص بعضلة الزنبوت من الخلف ، والتي تصل إلى داخل الكاحل ، وهذا الخلل الكبير يؤثر بالشكل السلبي في القدم ، وعلى قوس القدم العظمى وينتج عن هذا الخلل ارتخاء  بالتدريج في الأربطة التي تقوم بدعم كافة العظام الموجودة في القدم .

اضرار الفلات فوت

تعتبر الفلات فوت ظاهرة بسيطة يمكن علاجها بكل سهولة ، ولكن مع الاهمال  ينتج عنها الأضرار الكبيرة ومن أهم هذه الأضرار قد يصاب العمود الفقري ببعض الاعوجاج ، وهذا من أكبر الأخطار والأضرار التى قد تنتج عن الإصابة بظاهرة الفلات فوت .

الفلات فوت عند الاطفال وعلاجه

إن طريقة علاج ظاهرة الفلات فوت عند الأطفال ، تعتمد على السبب الذي نتجت عنه هذه الظاهرة ، وهذا العلاج ينقسم إلى قسمين :

  1. أولا : العلاج باستخدام  التمرينات الطبيعية وأخذ المضادات الحيوية لهذا الالتهاب  .
  2. ثانيا : يتم التدخل الجراحي ، وذلك في حالات نادرة جدا ، وفي هذا العلاج يتم إعادة بناء القوس الخاص بالقدم بشكل صحيح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى