متلازمة بيير روبين

متلازمة بيير روبين هو مرض يصيب الأطفال الصغار حديثي الولادة ، حيث يكون الطفل مصاب بالتشوهات والإعاقة في الوجه ، وتصيب هذه المتلازمة كل من الإناث والذكور على حد سواء ، و يكون هذا المرض على ثلاثة أشكال .

اعراض متلازمة بيير روبين

  1. حنك مشقوق .
  2. ذقن و فك صغير جدا .
  3. الإصابة بالتهابات الأذن باستمرار .
  4. يوجد في سقف الحنك فتحة تتسبب في الاختناق  وهي عبارة عن فتحة صغيرة .
  5. وجود لسان كبير داخل حلق صغير .
  6. ظهور أسنان الطفل بعد ولادته .

اسباب الاصابة بمتلازمة بيير روبين

هناك الكثير من الدراسات العلمية والبحوث المتطورة والتي لم يتم التعرف من خلالها على سبب معين للإصابة بهذه المتلازمة ، ولكن معظم العلماء قد وضحوا أن الإصابة بهذه المتلازمة .

يرجع إلى أسباب وراثية ينتج عنها الإصابة بهذا المرض ، وتقريبا معظم أنواع المتلازمات تعتبر الأسباب الناتجة عنها هي أسباب وراثية ، وحتى الآن يتم البحث فية هذه المتلازمات بكافة أنواعها للتعرف على أي أسباب تنتج عنها .

أيضاََ لكي يقوموا باكتشاف علاج لهذه الأمراض الجينية المختلفة ، والتي ينتج عنها الكثير من الآلام والأعراض المختلفة ، والتي لا يستطيع الأطفال تحملها .

متلازمة بيير روبين عند الاطفال

عندما يتشكل الجنين تكون وضعية اللسان عمودي ثم من الطبيعي أن ينخفض اللسان ، ولكن إذا كان هناك خلل خاص بالنسيج المحرك لهذا اللسان ، يبقى حين إذن اللسان في الوضع الأولى  وهو الوضع العمودي .

يبقى اللسان متدلي وواقف بين الريش الخاصة بالحنك ، وبذلك لا يقفل الحنك إطلاقاََ ، وفي هذا النوع يكون الحنك مشقوق بشكل القوس .

وهذا المرض يكون له تأثيرات سلبية كبيرة جدا على الطفل ، من حيث الغذاء والتنفس ، كما أنه يتسبب في حالات كبيرة وصعبة وحرجة .

مع التقدم العلمي والاجهزة المتطورة لكل حالة من هذه الحالات الخاصة بمتلازمة بيير روبين علاج خاص بها ، وفي بعض الحالات يستخدمون الأطباء الأكسجين ليساعد الطفل في عملية التنفس بواسطة المسبار .

متلازمة ستكلر

تعتبر متلازمة ستكلر من الأمراض التي يتم تشخيصها من قبل الأطباء ، على أنها من الأمراض الوراثية ، والتي تؤثر بشكل كبير وسلبي على الأعصاب بشكل كبير وأيضاََ على العين ، وعلى الجسم كله بصفة عامة ، ويمكن أن يتم تشخيص هذه المتلازمة بتاريخ عمر الطفل .

لكن أحيانا تلزم الفحوصات اللازمة ، للتاكد من هذه المتلازمة ، كما أن هذه المتلازمة لم يتم إيجاد علاج لها لكي يكون علاج قاطع ، ولكن تتم معالجة الأعراض الناتجة عن هذه المتلازمة ، حيث يتم إعطاء الطفل المصاب المسكنات ، وغيرها لتخفيف الآلام المصاحبة لهذه المتلازمة .

متلازمة سوتو

لقد قام جوان سوتو وهو طبيب أمريكي باكتشاف نوع من أنواع المتلازمات المرضية ، وتم إطلاق اسم  متلازمة سوتو عليها ، وفي هذه المتلازمة يكون هناك في نمو الطفل زيادة غير متوقعة ، وذلك في فترات حياته الأولى بعد الولادة .

الأطفال الذين يصابون بهذه المتلازمة يعانون كثيرا من أعراض جانبية غير النمو الزائد في المرحلة الأولى من حياتهم،  لذلك يحتاجون إلى الكثير من الرعاية الطبية المستمرة ، كما أن هذه المتلازمة من الأمراض التي لم يوجد لها علاج حتى الآن ، ولكن يتم علاج الأعراض الناتجة عن هذه المتلازمة .

متلازمة توريت

متلازمة توريت هي عبارة عن حالة مرضية مضطربة ، يصاب بها الأطفال ما بين سنتين إلى 15 سنة ، كما تشمل هذه المتلازمة على اضطرابات  غريبة تحدث للمصاب بها ، بدون إرادة مثل الحركات اللاإرادية التي يقوم بفعلها الطفل بدون إرادة .

أيضا إصدار بعض الأصوات الغريبة ، والتي تكون غير محمودة ، كما لا يستطيع الطفل المصاب بهذه المتلازمة السيطرة على أفعاله ، وفي هذه المتلازمة يصاب الذكور بنسبة أكبر بحوالي أربع مرات من إصابة الإناث بها .

متلازمة دي جورج

متلازمة دي جورج ويطلق عليها اسم  أكثر انتشارا ، و شيوعا بين الناس متلازمة الحذف ، وهذه المتلازمة عبارة عن حالة مرضية أو اضطراب  يكون هذا الاضطراب  عند فقد جزء من الكروموسوم بنسبة صغيرة .

بسبب هذا النقص أو الحذف تضعف الأجهزة الجسمانية عند المصاب ، حيث لا تتطور معظم الأجهزة داخل الجسم ولا تنمو ، كما تعتبر متلازمة دي جورج من الأمراض الجينية الصعبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى