العوامل التي تؤثر على امن المنشآت

تحدد خطة الأمان النهج والمسؤوليات والموارد المطبقة لإدارة المخاطر الأمنية الوقائية ، تسمح الخطة الأمنية للكيانات بمراجعة درجة المخاطر الأمنية الموجودة في مناطق مختلفة من العمليات واتخاذ إجراءات لتخفيف المخاطر المحددة ، توجد أنظمة الأمن في مجموعة واسعة من المنظمات ، بدءًا من الوكالات الحكومية والمنشآت الصناعية وحتى المباني السكنية والمدارس ، قد يكون لدى المؤسسات الكبيرة بما فيه الكفاية أنظمة أمان خاصة بها أو قد تشتري خدمات أمنية بموجب عقد من مؤسسات أمنية متخصصة .

العوامل التي تؤثر على امن المنشآت

يعد وضع خطة أمنية كاملة نشاطًا معقدًا يتطلب وقتًا طويلاً ، لذا ركز فقط على كيفية تصميم خطة أمنية بسيطة تستند إلى الأولويات التي حددتها المنظمة .
تحليل المخاطر ، مع تحديد التهديدات مع تحديد نقاط الضعف الرئيسية ، لأن المنظمة تواجه مخاطر كبيرة ، مع إعادة تقييم نقاط الضعف يجب التركيز بشكل خاص على نقاط الضعف المرتبطة عند تخطيط الإجراءات لتقليل المخاطر .
يجب  إعادة تقييم القدرات ، ثم حوّل نقاط الضعف إلى “أهداف” في خطة الأمان ، وبالأخير قم بتطوير كل هدف  من خلال كتابة الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحقيق الهدف يجب أن التدابير الأمنية ينبغي أن تشمل الإجراءات الوقائية ورد الفعل .
إستخدام إجراءات أمنية متطورة ، على سبيل المثال ، المراقبة التلفزيونية  للمصاعد والممرات وحراس الأمن المدربين ، يستخدم بشكل متزايد معدات بسيطة نسبيًا للمنازل أو المباني السكنية الصغيرة ، مثل الإضاءة الخارجية وأجهزة الإنذار ، تستخدم بعض أحياء المدن الكبيرة خدمات الدوريات أو تنظم دوريات المتطوعين المقيمين .

نظم امن وحماية المنشأت

تشدد معظم أنظمة الأمن والحماية على مخاطر معينة أكثر من غيرها ، في متجر البيع بالتجزئة ، على سبيل المثال ، تتمثل المخاوف الأمنية الرئيسية في سرقة المتاجر وخيانة الأمانة والإختلاس ، تتضمن المجموعة  للفئات التي يجب حمايتها السلامة الشخصية للأشخاص في المؤسسة  .

خطوات اعداد خطة امنية

  • تحديد مكونات الخطة .
  • تهدف الخطة الأمنية إلى الحد من المخاطر ، ويجب وضع ثلاثة أهداف على الأقل .
  • تقييم المخاطر الخاص بك ، مع تقليل مستوى التهديد الذي تواجهه .
  • الحد من نقاط الضعف الخاصة بك ، والعمل على تحسين قدراتك .
    يجب أن تتضمن خطة الأمان السياسات والتدابير والبروتوكولات اليومية الخاصة بك .
الأمن للشركات الصغيرة يشكل وضعًا خاصا ، نظرًا لأن الشركات الصغيرة لا تستطيع تحمل تكلفة موظفي الأمن المتخصصين ، فيجب دمج التدابير في إجراءات روتينية منتظمة وتدريب الموظفين أو شراؤها من مؤسسات خارجية  فالسرقة الداخلية والخارجية على حد سواء ، هي مصدر قلق كبير ، يجب أخذ التدابير اللازمة لذلك .

تطوير خطة أمنية

تم تطوير نظم الأمن ، إن أصول أنظمة الأمن غير معروفة ، ولكن تقنيات حماية الأسرة ، مثل إستخدام الأقفال والنوافذ المحظورة ، قديمة جدًا، مع تطور الحضارات ، تم الاعتراف بالتمييز بين الأمن السلبي والأمن النشط ، وتم تكليف الشرطة ووكالات مكافحة الحرائق بالمسؤولية عن التدابير الأمنية الفعالة .

لا يوجد جهاز كمبيوتر أو محطة عمل محصنة من السرقة  ،  معلومات الجامعة وأصول الشبكة لها قيمة كبيرة وحمايتها هي مسؤولية كل من يتعامل مع هذه الأصول، لذا يجب وضع خطة أمنية لحمايتها ، ستزودك الخطوات التالية بالإرشادات والمعلومات لتحديد مستوى مخاطر أمن تكنولوجيا المعلومات في إدارتك وتقييم نقاط القوة والضعف في أمن تكنولوجيا المعلومات في إدارتك وتطوير خطة لأمن تكنولوجيا المعلومات .

يمكن تنفيذ خطة أمن تكنولوجيا المعلومات وعملية الحفاظ عليها ، بأقل جهد وموارد إنها خطوة أولى للقضاء على الثغرات الأمنية التي تسبب  تعرضك لسرقة محتوياتك .

  • حدد ما الذي تنوي حمايته ووضع الخطة الأمنية له .
  • قم بإجراء تقييم للمخاطر لتحديد مستوى الأمان المطلوب لحماية أصول المعلومات الخاصة بك .
  • أكمل قائمة المراجعة لتجعلك تدرك نقاط القوة والضعف الأمنية لديك .
  • قم بتقييم النتائج التي توصلت إليها ومناقشة التوصيات لتصحيح أوجه القصور .
  • تحسين الأمن مع إدارة الأقسام وموظفي تكنولوجيا المعلومات .
  • وضع خطة أمنية من خلال إنشاء خطة أمن مع التواريخ المستهدفة للتنفيذ .

انواع انظمة الامن

  • يمكن تصنيف أنظمة الأمان حسب نوع مؤسسة الإنتاج ، مثل الصناعية أو التجارية أو الحكومية وفقًا نوع المنظمة .
  • أيضًا حسب نوع العملية الأمنية .
  • أو حسب نوع وظيفة الأمان .

على سبيل المثال مراقبة السرقة  والحماية من الحرائق  ومنع الحوادث وحماية المعلومات الهامة  ، جزء كبير من برامج الأمان يتكون من تدابير مصممة لتوظيف واستخدام الموظفين الموثوقين بفعالية ، مصطلح أمن الموظفين يستخدم غالبًا ليشمل تدابير تهدف فقط إلى تحديد الأشخاص الذين لديهم تشخيص جيد للجدارة بالثقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى