الكذب عند الاطفال

يعتقد معظم الآباء أن الأطفال يكذبون للحصول على شيء يريدونه ، أو تجنب عواقب أو الخروج من شيء لا يريدون فعله ، هذه دوافع شائعة ، ولكن هناك أيضًا بعض الأسباب الأقل وضوحًا لعدم تمكن الأطفال من قول الحقيقة ، أو على الأقل الحقيقة كاملة ، لذا لماذا يكذب طفلك وماهي علامات الكذب عنده ، هذا ماستجده أدناه

مظاهر الكذب عند الاطفال

من المهم أن تضع في اعتبارك أنه لمجرد أن الطفل يعرض السمات التالية ، فهذا لا يعني بالضرورة أنه يكذب ، ولكن قد يكون السبب هو عدم شعوره بالأمان ، ومن مظاهر الكذب هذه :

التفكير قبل التحدث

خاصًة إذا كان السؤال سهل تذكره ، إذا كان طفلك يستغرق وقتًا طويلاً في الإجابة على هذه الأنواع من الأسئلة الأساسية ، قد يحاول التلاعب بالإجابة ، بدلاً من التحدث عن الحقيقة .

تغيير الموضوع

أو تقديم معلومات غير ذات صلة  وبالمثل ، إذا أجاب طفلك عن سؤال مهم ومباشر مع رد مراوغ أو خارج الموضوع ، فقد يتجنب ويخبئ مشكلة ما .

التحدث بصوت عالي

عادةً ما ترتفع نغمة صوت الطفل عند مناقشة شيء يسبب عدم الأمان أو القلق أو الخوف ، وهذا يسبب قول الكذب .

أسرع من الحديث المعتاد

عندما تتحدث طفلة أو مراهقة بسرعة ودون توقف ردًا على سؤال مباشر ، ولا يكون الحديث السريع سمة إتصال عادية .

التأتأة غير موجودة في الكلام العادي

عندما يكون الشخص الذي لا يفعل ذلك عادةً يتعثر فجأة عند التحدث ، فقد يكون ذلك بسبب العصبية  أو الدفاع ، ويمكن أيضًا  بسبب الكذب .

اتصال العين

في العديد من المجتمعات ، يمكن تفسير تجنب الإتصال الطبيعي بالعين عند التحدث على أنه خيانة الأمانة أو التهرب أو التخلي عن المسؤولية ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تمييز كلتا العينين الناظرتين لأسفل بشكل مستقيم على أنهما تشعران بمشاعر سلبية مثل الحزن والإحباط أو الشعور بالذنب .

اضطراب الكذب عند الاطفال

يلجأ الأطفال إلى الكذب لأسباب متعددة ، وقد يعزز الآباء هذا السلوك عند الأطفال بدون إدراك أو وعي منهم بذلك ، فقد يعتاد الأب الكذب أمام أطفاله ، مما يخبر الطفل أن هذا السلوك يمكنه ممارسته ، من خلال الكذبة البيضاء  .

هذا يجعل  الأمور أكثر تعقيدًا ، في بعض الحالات ، قد يشجع الآباء الأطفال في الواقع على قول كذبة بيضاء من أجل تجنيب مشاعر شخص ما ، في هذه الحالة ، تقع الكذبة البيضاء ومتى يتم إستخدامها تحت مظلة المهارات الاجتماعية .

قد يكذب الطفل من أجل تعزيز إحترام الذات والحصول على موافقة ما ،  فالطفل  الذي يفتقر إلى الثقة  يلجأ إلى الكذب  ليجعل نفسه  أكثر إثارة للإعجاب ، وجعلهم يبدون في حالة جيدة في نظر الآخرين .

إن أحد أسباب كذب الأطفال هو أنهم اكتشفوا هذه الفكرة الجديدة ويقومون بتجربتها ، تمامًا كما يفعلون مع معظم أنواع السلوكيات ، لمعرفة ما يحدث  إذا  كذب في هذا الموقف ؟ .

قد يلجأ الطفل إلى الكذب من أجل رغبته للحصول على لفت إنتباه الآخرين وتركيزهم ، وربما يهدف إلى كسب تعاطفهم ، وربما للهروب من شئ ما ، مثل عدم رغبته الذهاب إلى المدرسة .

اسئلة عن الكذب عند الاطفال

هل يقوم طفلي بالكذب

نعم الاطفال يكذبون كما يقوم البالغين بالكذب ، ولكن الخبر السار إذا قام الوالدان بالتعامل بقوة بشأن  عدم الكذب ، فسوف يتعلم معظم الأطفال السير بشكل مستقيم وقول الحقيقة وعدم اللجوء للكذب .

متى يبدأ الأطفال بالكذب

يمكن للأطفال تعلم الكذب من سن مبكرة ، وعادة حوالي ثلاث سنوات من العمر ، هذا عندما يبدأ طفلك في إدراك أنك لست قارئًا لعقله  ، لذلك يمكنه أن يقول أشياء غير صحيحة دون أن تعرف دائمًا ، تزيد قدرة الأطفال  على الكذب أكثر  بداية من 4-6 سنوات .

علاج الكذب والسرقة عند الاطفال

على الرغم من أن الكذب سلوك معقد ، فلايعني هذا أنه لايمكن علاجه عند طفلك ،  فيما يلي بعض النصائح الخاصة للآباء لمساعدتهم في علاج هذا السلوك .

  • قضاء بعض الوقت في الحديث عن الصدق وما يعنيه للمساعدة في التأثير على سلوك الطفل ،  إذا ارتكب ابنك خطأ لكن أخبرت الحقيقة ، كافئ على قول الحقيقة .
  • التفريق بين الخيال والواقع ، هذا لا يعني منع طفلك عن الخيال ، هذا يعني ببساطة مساعدة الأطفال على البدء في التمييز بين الخيال والواقع ، في سن الرابعة أو الخامسة ، يكون الأطفال قادرين على التفكير في هذا الأمر ومعرفة الفرق بين الحقيقي والخيال .
  • معاقبة الطفل على الكذب دون فهم السبب وراء ذلك هو أمر غير فعال ،  إرسال الأطفال إلى غرفتهم لن يساعدهم على فهم الخطأ الذي حدث أو كيفية تصحيح سلوكهم ، ومع ذلك ، هناك طرق فعالة لتأديب وتعليم أطفالك إذا كانوا يكذبون ، وربما تكون المناقشة  هي الأفضل والمطلوبة فقط .
  • أن تكون نموذجا يحتذى به ، إذا كنت تكذب ، فإنها سوف أيضُا ، إذا كنت تغش ، فإنها سوف أيضا ، إذا قلت الحقيقة حتى لو كانت صعبة ، فإنهم سيفعلون ذلك أيضًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى