علاج تأخر النمو العقلي للاطفال

تعتبر مشكلة النمو العقلي وتأخره تسبب الكثير من المشكلات والقلق للكثير من الأمهات والآباء ، وبالأخص إذا كان هذا الأمر يتعلق بالطفل الأول لهم ، وقد يكون هذا الأمر صعب جدا ، ولكن لكل شيء دواء وهذا الأمر لا يعتبر نهاية الدنيا ، لذلك سوف نقدم لكم بعض المعلومات المهمة عن مشكلة تأخر النمو العقلي للأطفال وأيضا الرضع والبالغين .

هناك علامات معينة تقوم بتحذيرك للانتباه لمشكلة التأخر في النمو العقلي عند الأطفال ، ويعتبر هذا التأخر يحدث في كثير من المجالات ، منها تأخر عاطفي أو تأخر عقلي أو بدني ، لذلك يجب الانتباه جيدا ، وذلك لأن اكتشاف المرض في الوقت المبكر وعلاجه ، أفضل بكثير لكي يتم معالجته .

اسباب تأخر النمو العصبي عند الاطفال

هناك أسباب متعددة يمكن أن ينتج عنها تأخر في النمو العصبي والتراجع فيه ، و هذه الأسباب تعتبر أسباب جينية قد ينتج عنها الصعوبة في القراءة مثلا وهناك أسباب عضوية ينتج عنها تأخر في النمو العصبي عند الأطفال ، وذلك يكون قبل الولادة حيث تكون الأم مفرطة في عملية التدخين أو أنها تقوم بشرب الكحوليات .

أو أسباب عضوية تحدث في الولادة ، وذلك مثل الخديج وهو الوليد المبتسر وهو هذا الطفل الذي يعاني من وزنه الضعيف جدا ، وهذا بالطبع أنه يؤثر بالسلب على كافة الأعضاء الموجودة داخل جسمه ، أو وجود بعض الأمراض الأخرى التي تعمل على تأخر النمو العصبي عند الأطفال ، مثل إصابة الطفل بالتهاب سحائي .

تأخر المهارات عند الاطفال

يمكن أن يرتبط التأخر في النمو بمشاكل موجودة في مهارات الطفل الحركية مثل المشي أو الزحف أو مهارات أخرى حركية ، ولكن دقيقة بعض الشيء مثل أنه يقوم باستخدام أصابع يده ليتمكن من إمساك ملعقة أو أي شيء آخر ، وهنا يجب أن يتم مراجعة الطبيب المختص ، والذي يستطيع أن يضع خطة لكي يشجع بها الطفل بالقيام بالكثير من الحركات داخل المنزل ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تحتاج إلى علاج من قبل طبيب متخصص يقوم بالتعامل معه .

كما يمكن للآباء والأمهات أن ينتبهوا جيدا لاكتشاف عملية تأخر المهارات ، وهي بالانتباه جيدا على الطفل ومراقبة حركاته ، وذلك في العام الأول من عمره ، حيث يجب أن يعرف الطفل بعض الحركات اللازمة ، ومن خلالها يكتشفون إذا كان هناك تأخر في المهارات أم لا .

اعراض تأخر النمو العقلي عند الرضع

  • لا يستطيع الطفل أن يقوم برفع رأسه أو يلف نفسه وهو نائم .
  • لا يستطيع الطفل أن يتواصل مع أي شخص يتحدث إليه وخاصة من يلعب معه .
  • لا يستطيع الطفل مسك بعض الأشياء بيده كما أنه لا يستطيع وضع أي شيء من فمه بيده .

علاج تأخر النمو العقلي عند الاطفال بالاعشاب

إذا لاحظت تأخر في النمو العقلي لدى الطفل ، يجب فورا معاينته من قبل الطبيب المعالج له ، لكي يضع خطة لعلاجه بالطرق الصحيحة ، كما أن هناك بعض الأعشاب التي تساعد في علاج تأخر النمو العقلي منها :

الجنكة

و هذه العشبة لها القدرة على أنها تقوم بتحسين كافة المهارات اللغوية والحركية عند الطفل .

الميرمية

إذا استمر الطفل في تناول هذه العشبة لمدة 4 شهور ؛ فإنها تقوم بتحسين كافة المهارات الخاصة بالتعليم عند الطفل .

إكليل الجبل

 هذا العشب يتم إعطاءه للطفل كمشروب ، كما يعمل على تنشيط الطفل وتقوية ذاكرته ، وهناك بعض الأعشاب الأخرى التي تعمل على تقوية النمو العقلي لدي الطفل ، منها جوز الهند والسبانخ واللفت وغيرها .

علاج تأخر الادراك عند الاطفال

إن الأطباء يقومون بإخضاع الطفل الذي يعاني من تأخر في الإدراك والاستيعاب إلى الفحوص الطبية ، وذلك عند إتمام سنتين لكي يتأكد الطبيب أن ليس هناك مشاكل عضوية تمنع الطفل من الإدراك ، أو الاستيعاب أو النطق ، ثم يقوم الطبيب بمعالجة هذه المشكلة وهي التأخر عن طريق خطوات معينة حيث يقوم بمعالجة الطفل علاج نفسي حتى يتعرف الطبيب على التأثيرات الانفعالية عند الطفل.

ثم يقوم بتدريبه على النطق ، لكي يساعده على النطق بكلمات صحيحة ثم يقوم بعملية التكيف البيئي للطفل وهنا يقوم بإشغال الطفل ببعض الأنشطة الاجتماعية ، ثم بعد ذلك وأخيرا يقوم الطبيب بمعالجة الطفل عن طريق الأدوية ، والفيتامينات الخاصة والمنشطة ، والتي تعمل على تنشيط النمو العقلي عند الطفل ، ومن هذه الأدوية دواء “بيراسيتام” .

تأخر النمو العقلي عند البالغين

إن التخلف العقلي عند البالغين لا يختلف كثيرا عن التخلف العقلي عند الأطفال ، حيث يتمثل التأخر في النمو في :

  • عدم القدرة الجيدة على تلبية كافة المعايير ، والأوامر الفكرية الطبيعية عند الطفل .
  • عدم القدرة على تعلم الحديث والتحدث ، حيث تكون هناك مشكلة واضحة في التحدث .
  • مشاكل داخل الذاكرة .
  • يقوم الشخص بأفعال سلوكية غير متناسبة مع عمره .
  • لا يستطيع الشخص التفكير بشكل منطقي .
  • لا يستطيع الشخص فهم العواقب للفعل الذي يقوم به .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى