اعراض ارتفاع ضغط العين المفاجئ

يعد ضغط العين من أبرز الأمور التي يجب متابعتها ، فضغط العين عبارة عن السوائل الموجودة في العين وهو ما يدعى بـ الخلط المائي ، وهو يعتبر سائل يتشابه مع البلازما في التركيب ولكن يتضمن نسبة بسيطة من مادة البروتين عن تلك النسبة الموجودة بالبلازما ، مما ينتج عنه نقاء لعدم منع الضوء عن المرور .

يتواجد بين القرنية وعدسة العين ، كما أن ضغط العين هو الذي ينتج عنه دوران العين ، بجانب أنه يساعد في عملية تنظيم مرور المواد الغذائية بالإضافة إلى الأوكسجين من الدم وصولاً إلى أنسجة العين ، ويحدث ذلك من خلال فرق الضغط بين الأوعية الدموية في العين وبين الخلط المائي .

ما هو ارتفاع ضغط العين

تعد عملية إنتاج السوائل مستمرة وتأتي بعدها عملية أخرى وهي التخلص من تلك السوائل بعد إفرازها بمدة قليلة لعدم تراكمها ، ويحدث ارتفاع ضغط العين عند وجود مشكلة في عمليات التخلص من تلك السوائل مما يؤدي إلى تراكمها داخل العين وخارجها .

اعراض ارتفاع ضغط العين

لارتفاع ضغط العين المفاجئ أعراض منها :-

  • الشعور بألم شديد بالعين .
  • حدوث احمرار حاد في العين .
  • الإحساس بألم في الرأس
  • عند رؤية الضوء بطريقة مباشرة تظهر ألوان قوس قزح .
  • حدوث اضطراب في الرؤية .
  • عدم وضوح الرؤية وكأن الشخص ينظر في نفق .
  • فقدان البصر .

اسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ

يوجد هناك مجموعة من الأسباب والمشكلات التي من الممكن أن تتسبب في ارتفاع ضغط العين ، نذكر منها :-

التهاب العنبية Uveitis

فعند وجود التهابات العنبية أو التهابات بأجزاء العين الأخرى كالالتهاب بالشبكة ، مما ينتج عنه منع تصريف السائل الذي يتم إفرازه من العين ، أو قد تتسبب في حدوث إلتهاب بالعين وانسدادها ، أو من الممكن أن ينتج عن الالتهاب إغلاق في زاوية التصريف ،

متلازمة التقشر

أو التقشر الكاذب Exfoliation syndrome or Pseudoexfoliation ، وهي عبارة عن تراكم البروتينات الغير طبيعية داخل العين ، وفي معظم الأحيان يحدث ذلك داخل زاوية تصريف السائل المنتج من العين والشبكية .

تبعثُر الصبغة Pigment dispersion

وهي إفراز أصباغ من القزحية تعلق في الشبكة التربيقية مما ينتج عنها إعاقة عملية تصريف السائل الذي يفرز من العين .

حدوث إصابة داخل العين

حيث من الممكن أن تتسبب تلك الإصابة إذا كانت مباشرة داخل العين ، لحدوث نزيف يعيق عملية تصريف السائل المائي أو تؤدي إلى دفع القزحية مما ينتج عنه غلق زاوية التصريف .

استخدام بعض أنواع الأدوية

من الممكن حدوث ارتفاع بضغط العين بطريقة مفاجئة عند استخدام عدد من الأدوية ولاسيما الأدوية الستيرويدية لمدة طويلة ، حيث يؤدي الاستعمال لمدة طويلة الأدوية الستيرويدية إلى حدوث أضرار بالعصب البصري  .

علاج ارتفاع ضغط العين المفاجئ

يمكن أن نقوم بعلاج ضغط العين المفاجئ من خلال استخدام القطرات المخصصة للضغط ، وتعمل تلك القطرات على تسهيل عملية تصريف سائل المائي الذي يتم إفرازه داخل العين ، كما تعمل على خفض نسبة إفراز سائل الخلط المائي داخل العين ، أو عن طريق تناول أقراص دوائية عبر الفم .

تقوم تلك الأدوية بخفض إفراز سائل الخلط المائي وتعمل على زيادة عملية تصريف السوائل من العين ، أو نقوم بعلاج ضغط العين من خلال حدوث عدة فجوات بقزحية العين حتى تقوم بتسهيل عملية تصريف السوائل من خلال استخدام أشعة الليزر .

علاج ارتفاع ضغط العين بالاعشاب

كما يمكن أن نقوم بعلاج ارتفاع ضغط العين المفاجئ من خلال استخدام الأعشاب الطبية والطبيعية مثل :-

الجابوراندي

ويعد نبات معمر يستطيع أن يقوم بعلاج أمراض العيون وخفض ضغط العين .

البطاطس الكفرية

وهو عشب يشتمل على مركب الفورسكلين Forskolin الذي يقوم بخفض ضغط العين الداخلي .

البردقوش

وهو نبات عطري يتضمن مكونات مضادة للأكسدة وزيوت طيارة تتكون من الكارباكول وثايمول وبيتا وبورنيول وسيترول وكاريوفيللين ولينالول ، تلك المكونات تعمل على عدم حدوث ارتفاع بضغط العين وعدم تكوين المياه الزرقاء .

عنب الأحراج

من خلال استخدام عنب الأحراج والتوت الأزرق يمكن علاج ارتفاع ضغط العين .

قياس ضغط العين

الغرض من إجراء قياس الضغط داخل العين ، هو قياس الضغط في مقلة العين ، وذلك حتى يتم استبعاد وجود أمراض أو الحالات التي يأتي معها ارتفاع في ضغط العين ، والتي ينتج عنها حدوث ضرر دائم بعصب الرؤية ، حتى يصل إلى حدوث عمى .

يقوم جهاز فحص ضغط العين بقياس الضغط بطريقة غير مباشرة ، من خلال قياس مقاومة القرنية للضغط الخارجي ، ويوجد الكثير من الأجهزة التي يمكن أن تستخدم لعملية قياس الضغط بالعين ، ولكن ينتشر جهاز مجهر القرنية (slit lamp) عند طبيب العيون ، أو من خلال مقياس ألكتروني .

ضغط العين 24

يعاني 10-20 ٪ فقط من المصابين من ضغط العين ما بين 21-24 ملم زئبق ، مما يؤدي إلى الاستمرار في تطوير فقد الرؤية الموجودة أو تؤدي إلى فقدان الرؤية المحيطية خلال فترة عشر سنوات من الزمن ، هذا وقد يتنوع المصابين ممن لا يعانون من الجلوكوما 4 ملم زئبقي في حين أن المصابين الذين يعانون من الجلوكوما يميلون إلى التباين بطريقة أكثر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى