فضل الدعاء

كتابة: Alaa alwardaany آخر تحديث: 25 يناير 2020 , 23:53

الدعاء من العبادات التي يجهل قدرها الكثير من المسلمين ، بالرغم من كونها واحدة من الطرق التي يمكنهم الاعتماد عليها لتحقيق ما يظنوه مستحيلاً ، فالله سبحانه وتعالى لا يستعصي عليه من شيئ فهو وحده القادر على كل شيء ، كيف اتقرب الى الله للإجابة على هذا التساؤل سنوضح لكم فضل الدعاء فتابعونا .

فضل الدعاء

  • عبادة الدعاء واحدة العبادات الروحانية التي يتقرب بها المرء من ربه ويزدد من خلالها إيمانه ، فالله سبحانه وتعالى ما فرض علينا من عبادة إلا وبها نفع لنا ، والدعاء من خير العبادات المفروضة على المسلمين فتأديتها واجب على كل مسلم ومسلمة ، وذلك بموجب الحديث الشريف للرسول – صلى الله عليه وسلم – فقال :” إِنَّهُ مَنْ لَمْ يَسْأَلِ اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْهِ ” ويسأله أي يدعوه ، وفي هذا قال ابن القيم :” وَالْغَضَب لَا يكون إِلَّا على ترك وَاجِب أَو فعل محرم ” .
  • لذا فالدعاء وسيلة لإرضاء الله سبحانه وتعالى والتقرب منه وهذه هي اهم أفضاله على المرء ، فكل منا يسعى في هذه الحياة قاصداً إرضاء الخالق عز وجل .
  • كما أن الدعاء يجعل المسلم من أحب العباد لله سبحانه وتعالى ، وفي ذلك قال ابن القيم :” وأحب خلقه إليه أكثرهم وأفضلهم له سؤالاً، وهو يحب الملحين في الدعاء، وكلما ألح العبد عليه في السؤال أحبه وقربه وأعطاه ” .

فضل الدعاء وفوائده

ومن الآثار التي يلمسها في حياته كل من يتمسك بالدعاء لله عزل وجل :

  • وسيلة يلجأ لها العباد للحصول على ما يرغبون به من خيرات الحياة الدنيا والآخرة .
  • من خلال الدعاء يتمكن المرء من إدراك مدى ضعفه وحاجته لله سبحانه وتعالى ، فيزيد طاعةً له .
  • من العبادات التي يحصل من خلالها المسلم أجر وثواب عظيم .
  • تجعل المرء معتد بنفسه وبدينه وبطاعته للخالق عز وجل ، فمن يعي قدرة الله  ومدى عطاءه الذي لا حدود له يعي أن حاجته وطلبه  لغير الله هي مذل بالفعل فهو مالك كل الأمور .
  • الدعاء أيضاً يدفع عن المرء المحن والبلاء ويأمن من الجوع والخوف ، وذلك كما ورد في الحديث الشريف :” يَا عِبَادِي ! كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلَّا مَنْ هَدَيْتُهُ ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ ، يَا عِبَادِي ! كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلَّا مَنْ أَطْعَمْتُهُ ، فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ ، يَا عِبَادِي ! كُلُّكُمْ عَارٍ إِلَّا مَنْ كَسَوْتُهُ ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ… يَا عِبَادِي ! لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ ” .
  • الدعاء من العبادات تقي المسلم شر الغفلة والانخراط في الدنيا ، فلجوءه لله يجعله يتيقن من كون الحياة ستنتهي لا نهاية لها .

احاديث عن فضل الدعاء

المصطفى – صلى الله عليه وسلم – ترك لنا العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين لنا فضل الدعاء وأهمية اللجوء لله سبحانه وتعالى به ، ومنها :

  • قول الرسول – صلى الله عليه وسلم : ” إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً ” .
  • كذلك حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” إن الدعاء هو العبادة ” ، وحديث رسول الله فيه حث على ضرورة الدعاء لله سبحانه وتعالى كونها عبادة تجعلنا ندرك مقدرة الله وحاجتنا له ، وأن كافة حاجتنا سواء كانت دنيوية أو للآخرة فهي بيديه وحده .

قصص عن فضل الدعاء

استجابة الدعاء هي أمر غير مقصور على فئة معينة من الناس دون غيرهم ، وقصص الاستجابة مرت بنا جميعاً وبالكثيرين ممن نعرفهم ، وخير ما نستشهد به هو القصص التي وردت في القرآن الكريم والتي تعد دليل قاطع لاستجابة الله للدعاء والتي لا تتطلب سوى الثقة في الاستجابة وليست كثرة الكلمات ومنها :

  • دعاء نبي الله نوح – عليه السلام – : ” فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ (10) فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ ” .
  • ودعاء نبي الله يونس – عليه السلام – في بطن الحوت : ” فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم احكام الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى