دلالات الالوان

الألوان من العناصر الرئيسية في حياة الإنسان ، فالطبيعة على الكرة الأرضية غنية بالألوان ، كل شئ على وجه الأرض له لون خاص به ، لكن هل فكرت يوماً ما في دلالات الالوان ، وما مدى ارتباط اللون بحياة كل شخص ، ومدى ارتباطه كذلك بالشخصية ، لنتعرف اليوم على دلالات الالوان بشكل تفصيلي ، وكذلك على مدى تأثير الألوان على حياتنا اليومية .

الالوان ودلالتها

كل لون من الألوان التي نراها في بشكل يومي يرتبط بدلالة ما ، فعلى سبيل المثال هل نظرت يوماً ما إلى اللون الأخضر وشعرت بالراحة النفسية ، وهل ارتبط اللون الأبيض في مخيلتك بالنقاء والطهارة ، وهل شعرت بالتوتر عند النظر إلى أحد الألوان الصارخة ؟.. كل هذه المشاعر ترتبط بدلالات الألوان ، ومدى تأثيرها على عقلك .

الجدير بالذكر أن الألوان تستخدم كذلك في بعض أنواع العلاجات ، فقد استخدمها الأجداد الصينين في زيادة نشاط الجسم ، وكذلك في إرخاء الأعصاب ، والتحسين من النفسية ، وقد كان ذلك أيضاً في الحضارة المصرية القديمة ، التي اعتمدت على بعض الألوان لزيادة معدلات الطاقة ، وكذلك لتخفيف الشعور بالآلام .

دلالات الالوان في التصميم

دراسة الجرافيك أو التصميم بشكل عام ستقودك إلى التعرف على دلالات الالوان في التصميم ، فكما تعلم أن تأثير اللون على التصميم كبير ، حيث يرتبط بصورة مباشرة بالرسالة التي تريد توصيلها إلى المتلقي ، لنتعرف على دلالات بعض الألوان في التصميمات المختلفة .

  • اللون الاخضر : يعبر اللون الأخضر عن البداية الجديدة ، أو كذلك على فعل الصواب ، كما يتربط درجات اللون الاخضر في الملابس بالعناصر الطبيعية المختلفة .
  • اللون الاصفر : يعبر اللون الأصفر عن الأمل ، وفي بعض الأحيان قد يشير إلى التحذير من شئ ما بالتصميمات المختلفة .
  • اللون الوردي : إذا قمت بالتركيز في معظم التصميمات التي ترتبط بالأنوثة ، فبالتأكيد ستجد اللون الوردي يطغى على التصميم ، لأنه يعبر عن الأنوثة وعن الرقة .
  • اللون الأسود : يعبر هذا اللون عن الغموض ، كما يتم استخدامه في بعض التصميمات لإضافة لمسة من الأناقة إلى التصميم .
  • اللون الأحمر : يعتبر اللون الاحمر في الديكور من أشد الألوان جاذبية وله محبيه وكذلك منتقديه .

دلالات الالوان على الشخصية

سنتعرف الآن على ملامح شخصيتك من لونك المفضل

  • الأسود : يشير اللون الاسود في علم النفس إلى ارتباط صفة الوقار بمحبي هذا اللون ، كما يدل اللون الأسود على غموض الشخص الذي يفضله ، وفي بعض الأحيان قد يدل على الانعزال وعدم الانخراط مع المجتمع بالشكل الكافي .
  • الأبيض : يرتبط هذا اللون بالنقاء ، ومن يفضل هذا اللون يكون شخصاً محباً للنظافة ، كذلك يشير علم النفس إلى اتصاف محب اللون الأبيض بالتقلب المزاجي من الحين إلى الآخر .
  • الأحمر : يجمع محبّي هذا اللون لمجموعة من الصفات المختلفة ، منها عشق الرومانسية وكذلك الحب بجنون ، بالإضافة إلى الغيرة والغرور .
  • الأزرق : يعتبر الأزرق هو لون الحرية ، إذ يكون الشخص المحب لهذا اللون بالتحديد متطلعاً باستمرار للحرية ، شخصاً اجتماعياً محباً للفن والجمال ، هادئ الطباع ولا يميل إلى المشاحنات ، كذلك الحالة بالنسبة إلى اللون البترولي .

دلالات الالوان في الملابس

  • اللون البرتقالي : يوحي ارتداء اللون البرتقالي أو اللون السيمون المتدرج منه إلى الطاقة والحركة ، كما أن الشخص الذي يحب ارتداء هذا اللون يتمتع بالشغف والفضول الدائم لكل ما يحيط به من اشياء وأشخاص ، وهو إنسان نشط يحب الحرية والتحرك باستمرار .
  • اللون الأحمر : يوحي ارتداء هذا اللون بالجرأة والشجاعة ، كما أنه يوحي بالرومانسية لذا قد ارتبط اللون الأحمر بعيد الحب في العالم .
  • اللون الأصفر : ارتداء اللون الأصفر باستمرار بدرجاته المختلفة وصولا إلى اللون المستردة ، يوحي بالفطنة والذكاء ، فهذا اللون المميز يرتبط بالشخص الذكي الذي يتصف بالطبيعة العملية ، كما أنه يوحي بحب المغامرات والتجارب المستمرة .
  • اللون الموف : ارتداء هذا اللون في الملابس يوحي بالتواضع ، واتصاف الشخص الذي يرتديه بالهدوء والأناقة ، كما يشير اللون الموف ايضاً إلى الاختلاف والتميز عن الآخرين ، وهذا يعود إلى طبيعة اللون ذاته وكونه أحد الألوان المركبة .
  • اللون الأخضر : هذا اللون يوحي بالحركة ، وفي الملابس يوحي اللون الأخضر أو اللون الفيروزي – وهو درجة من درجات الأخضر الفاتح – بحب الحياة وكذلك يشير إلى الأمل ، كما يتمتع محبي ارتداء الأخضر في الملابس بالطيبة والمسالمة .
  • اللون الزهري : يشير إلى البراءة حيث يتمتع محب هذا اللون بالمرح ، ويمكن أن يتدرج وصولا إلى اللون الارجواني أو اللون الكشمير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى