طريقة احتساب نقاط المخالفات المرورية

قامت الإدارة العامة للمرور بالإعلان عن طريقة احتساب المخالفات المرورية وشرحها للعام الجديد 2020 ، ويتمثل احتساب المخالفات في تحديد نقاط معينة لكل المخالفات ، التي يرتكبها السائق ويتم تجميع وحساب هذه النقاط حتى تصل إلى رقم معين ، يتم تنفيذ العقوبات على السائق على هذه المخالفات التي قام بها ، وتحديد هذه العقوبات التي سوف تنفذ على السائقين ، وعند وصول هذه النقاط إلى 90 نقطة يتم سحب الرخصة من السائق بشكل نهائي .

ما هي النقاط المرورية

بعد عرض وتوضيح جميع المعلومات السابقة ، يمكننا القول بأن النقاط المرورية هي نقاط يتم احتسابها مقابل مجموعة من المخالفات ، ويتم تقدير هذه النقاط على أساس المخالفات التي تم ارتكابها من أجل توقيع العقوبة الخاصة بها .

معرفة نقاط المخالفات المرورية

يستطيع جميع أصحاب السيارات معرفة نقاط المخالفات المرورية التي يقومون بها عن طريق اللائحة المعمول بها ، وتم تحديد عدد نقاط محددة لكل مخالفة كالآتي :-

  • القيادة تحت تأثير إحدى أنواع المخدرات 24 نقطة .
  • كسر الإشارة الحمراء 12 نقطة .
  • القيادة في الاتجاه المعاكس للطريق 12 نقطة .
  • عدم الالتزام بالإشارات ، المراوغة حتى تقدم على السيارات ، تبديل نفسه عن السيارات المهمة مثل الإسعاف ، الانتظار بالسيارة على خط السكة الحديد ، يتم احتساب 6 نقاط لكل هذه المخالفات .
  • عدم الالتزام بإشارات شرطي المرور ، السير بالسيارة دون وجود الفرامل أو الأنوار ، يتم احتساب 8 نقاط لكل مخالفة .

تستطيع معرفة النقاط التي تحسب لجميع المخالفات بسهولة ، عن طريق الاطلاع على اللائحة التي تنص على مخالفات المرورية لعام 2020 .

طريقة احتساب المخالفات المرورية الجديدة

يتم احتساب المخالفات المرورية الجديدة عن طريق جدول المخالفات المعتمد به بعد ستة أشهر من الآن وذلك عن طريق الآتي :-

  • يتم وضع نقطتين لإحدى المخالفات المتواجدة داخل جدول المخالفات في الترتيب 1 و 2 و 3 و 8 .
  • يتم وضع ثلاث نقاط لإحدى المخالفات المتواجدة داخل جدول المخالفات في الترتيب 4 و 5 .
  • يتم وضع خمس نقاط لإحدى المخالفات المتواجدة داخل جدول المخالفات في الترتيب 6 و 7 .

هذه الطريقة يتم عن طريقها احتساب المخالفات حسب القانون المروري الجديد .

متى يتم مسح النقاط من سجل السائق

يعتبر عدد النقاط المسموح للسائق أن يصل إليه خلال السنة الواحدة هو 18 نقطة ثم يتم سحب الرخصة ، وبالتالي يتم مسح جميع النقاط من السجل ، ويبدأ من جديد وإذا تم الوصول 18 نقطة أخرى في العام الثاني يتم سحبها مرة أخرى لمدة ثلاثة شهور ، وكلما زادت الأخطاء كلما ازدادت مدة سحب الرخصة حتى تصل إلى السحب النهائي .

جدول نقاط المخالفات المرورية

يقوم جدول نقاط المخالفات المرورية بتحديد نوع المخالفة التي يرتكبها السائق ، وعدد النقاط الذي يتم احتسابه على هذه المخالفة ويتم توضيح جميع المخالفات في هذا الجدول الآتي :-

مخالفات على رخصة القيادة

يستطيع جميع المواطنين داخل المملكة العربية السعودية ، التعرف على المخالفات الخاصة برخصة القيادة التابعة لهم من خلال الخدمات الإلكترونية ، التي يقدمها المرور السعودي تسهيلاً على جميع المواطنين معرفة هذه المخالفات ، وأيضا الغرامات التي عليهم سدادها .

سحب رخصة القيادة

عند القيام بمخالفات مرورية يصل إلى 18 نقطة يتم احتساب سحب الرخصة لمدة تصل إلى ثلاثة شهور ، وفي المرة الثانية عند القيام بمخالفات تصل إلى 18 نقطة يتم سحب الرخصة ثلاثة شهور ثم تزداد في المرة الثالثة إلى سحب الرخصة عام كامل ، وعند ارتكاب هذه المخالفات مرة أخرى يتم سحب الرخصة بشكل نهائي ، ويجب مراعاة كل شروط الحصول على رخصة القيادة أولا ، وثانيا الحفاظ على التعليمات الخاصة بالمرور خاصة قبل ميعاد تجديد رخصة القيادة .

حساب المرور

يمتلك المرور السعودي حساب خاص به على وسائل التواصل الاجتماعي يتم الرد على جميع الاستفسارات ، التي تأتيهم من جميع المواطنين حول العقوبات والمخالفات ، وطريقة سداد المخالفات التي يقومون بها ، ويقوم المسؤولون الرسميون بالرد على جميع الاستفسارات عبر الحساب الرسمي للمرور السعودي من أجل زيادة الوعي لدى جميع المواطنين .

استعلام عن المخالفات برقم اللوحة

يتم بشكل إلكتروني وبكل سهولة عن طريق إتباع مجموعة من الخطوات الآتية :-

  • يجب الضغط على خدمات المرور .
  • اختيار الاستعلام عن مخالفات الرخصة .
  • سوف تنتقل مباشرة إلى موقع ابشر وتختار منه خدمة الأفراد .
  • تقوم بتسجيل وإدخال جميع البيانات الخاصة بك من أجل تسجيل الدخول .
  • اختيار الاستعلام عن المخالفات المرورية .
  • يجب إدخال رقم لوحة السيارة والرخصة الخاصة بك .
  • ثم النقر على استعلام ، وسوف يتم ظهور جميع المخالفات التي قمت بارتكابها من خلال السيارة التي استعملت عنها .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى