الدعاء في الثلث الاخير من الليل

كتابة: Alaa alwardaany آخر تحديث: 28 يناير 2020 , 01:23

من نعم الله سبحانه وتعالى على عباده أن جعل حاجة العباد بين بيديه وحده ، وسخر لنا الدعاء وسيلة لنطلب منه وحده فهو القادر على كل شيء ولا يستعصي عليه من شيء ، ومن لا يعي قدر الدعاء ويلجأ لله سبحانه وتعالى فهذا هو الخسران المبين .

فضل الدعاء في الثلث الاخير من الليل

  • الدعاء من العبادات المحمودة التي يتقرب بها المرء من ربه ، وينال به ما يتمنى من خير له ولذويه ، ويرتقي به درجات من الجنة ، وهناك أوقات ذكرها لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم – الدعاء فيها مستجاب ومن هذه الأوقات هو الثلث الأخير من الليل .
  • فجاء عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – :” يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ ” .
  • لذا فلا يوجد خير من الثلث الأخير من الليل للدعاء خلاله ، فرب الكون يتجلى على عباده كي يعطيهم ما يرغبون من طالما يقصد الداعي من دعاءه خير سواء للدنيا أو الأخرة .
  • كذلك ذكر أبي هريرة – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – :” مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاَتُهُ ” .
  • لذا على كل مسلم بالغ عاقل أن يتحرى هذا الوقت من الليل ليقصد الله سبحانه وتعالى ويطلب منه ما يريد متيقناً من الاستجابة ، فالله لا يستعصي عليه من شيء .

دعاء ثلث الليل لقضاء الحوائج

  • جاء عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – :” من كانت له حاجة إلى الله تعالى ، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ ، وليحسن لوضوء ، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله عز وجل ، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل : لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، أسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ” .
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي تجيب به حاجات عبادك وتلبي به دعائهم ، أن تغفر ذنوبي وتستر عيوبي وتقضي حاجاتي إنك قاضي الحاجات .
  • يا الله يا أرحم الراحمين يا مالك الملك أنا عبدك الضعيف دونك يا ذا الجلال والإكرام ، اللهم إنك تعلم حاجتي فاقضها لي إنك متى أردت شيئاً قولت له كن فيكون .

دعاء الثلث الاخير من الليل للشفاء

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا شافي أسألك بكل اسم لك أخفيته عنا أو علمته لنا أن تشفني من كل ضر مسني يا رحمن يا رحيم .
  • يا رب العالمين يا سامع العباد ومجيب الدعاء فرج همي وأزل كربي وخفف عني ألمي واشفني وأنت الشافي يا رب العالمين ، ويعتبر ذلك واحد من أفضل 10 ادعية للمريض بالشفاء .
  • يا الله لا نفع لدواء دون طلب الشفاء منك يا ذا الجلال والإكرام ، فاللهم أكرمني بالشفاء من عندك يتعجب له كل أهل الأرض والسماء وأنت على كل شيء قدير .

دعاء الثلث الاخير من الليل للزواج

  • يا رب العالمين أمرتنا أن ندعوك ووعدتنا بالاستجابة ، فاللهم إني أسئلك من فضلك أن ترزقني زوجاً صالحاً ترضى عنه يا ذا الجلال والإكرام ، وهو من ادعية تيسير الزواج .
  • يا الله إنك على كل شيء قدير وأنت الرزاق الكريم ، فاللهم اسألك يا معطي أن تهبني زوجةً صالحةً تقربني منك واجمعنا بالخير في الدنيا والأخرة يا الله .
  • ربنا لا تذني وحدياً في الدنيا وارزقني زوجةً صالحة ، وذريةً صالحة ، واجعلنا أسرة ترضى عنها يا أكرم الأكرمين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم ادعية واذكار الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى