فوائد ربط البطن بعد الولادة

تعتقد العديد من السيدات أن بعد الانتهاء من عملية الولادة سواء طبيعياً أو بطريقة قيصرية ، وبمجرد نزول الجنين سترجع البطن إلى رشاقتها التي كانت عليها سابقاً ، لكنه يصبح مترهلاً وكبيراً في أغلب الأحيان ، مما يتطلب القيام بالطرق المتنوعة للتخلص من تلك البطن والترهلات .

مدة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية

لربط البطن بعد الولادة الطبيعية فوائد ، حيث تحرص أغلب النساء عقب الولادة مباشرة بالقيام بالتمارين الرياضية ، حتى يتخلصوا من السمنة والترهلات المتواجدة في أجزاء الجسم المختلفة كالبطن والمناطق الأخرى ، فمن النساء من يقوم باللجوء إلى التمارين الرياضية ، ومن أهمها رياضة المشي بعد الولادة الطبيعية .

منهم من يلجأ إلى الخضوع للعمليات الجراحية التجميلية ، والعديد منهم من يذهب إلى طريقة ربط البطن للتخلص من الكرش والدهون الموجودة في منطقة البطن عقب الولادة الطبيعية .

ينصح الأطباء بربط البطن عقب الولادة مباشرة ، والإستمرار بإرتدائه لمدة تصل من 4 إلى 6 أسابيع عقب الولادة ، وذلك للحصول على أفضل النتائج ، بالإضافة إلى أنها ليست من الوسائل المكلفة مما يسهل على الأم الالتزام بها .

ربط البطن بعد الولادة طبياً

تظن الكثيرات أن طريقة ربط البطن عقب الولادة تساهم في عودة الجسم لشكله الطبيعي ، كما تسرع من عملية الشفاء ، بينما يظن آخرون أن استخدام المشد بعد الولادة يكون ضار أكثر من نفعه ، حيث قد يتسبب في حدوث ضغطاً هائلاً على العضلات مما يمنع عملية الشفاء الطبيعية .

ربط البطن بعد الولادة بالشماغ

من الأنواع المنتشرة في عمليات ربط البطن هو الربط من خلال الشماغ ، وفيما يلي نقدم لكم كيفية الاستخدام مع طريقة الربط : –

يجب عليكِ أولاً أن تضعي الشماغ على بطنك بصورة حزام عريض ، كما يمكنكِ أن تضعي الشماغ على هيئة مثلث ، ثم بعد ذلك تقومي بلفه على البطن .

تبدأ بلف طرف المثلث على الناحية الداخلية للبطن ، ويجب أن يكون الحزام عريضاً ، حتى يقوم بتغطية جزء كبير من البطن .

هذا وعند عدم وجود الشماغ أو الغترة ، يمكنكِ أن تقومي باستعمال قطعة كبيرة من القماش ، مع مراعاة أن يكون الطول الخاص بالقماشة يتناسب مع عرضه ، حتى يغطي جزء كبير من مساحة البطن .

يجب لف الأقمشة مرتين على البطن ، ويجب التنويه إلى أنّ النوع المصنوع منه الشماغ الذي يتم استخدامه مناسب بطريقة جيدة بجانب أنه فعال لعملية شد البطن .

بالإضافة إلى أنه غير قابل للتوسع أو التغيير مع الاستخدام المستمر ، وخلال الأيام الأولى يمكنكِ لف القماش أو الشماغ العريض على الجزء البارزة من منطقة البطن بطريقة خفيفة .

حتى يتم التعود على تلك الطريقة بطريقة أسرع ، وفي حالة تحرك المرأة سيتم توسيع القماش قليلا ً، مما يستدعي أن تقوم بفكه والقيام بربطه ثانيةً .

ربط البطن بعد الولادة مفيد أم مضر

وكما يوجد فوائد حزام البطن المستخدم في ربط البطن بعد الولادة ، له أضرار أيضا وهذا ما نناقشه خلال السطور القادمة :

فوائد ربط البطن

  • يعمل حزام البطن على جعل شكل البطن مسطح ورائع .
  • يعمل على تنحيف البطن عقب الولادة ، مما يشعر المرأة براحة نفسية مع الثقة بالنفس .
  • يعمل على إخفاء شكل الترهلات الغير لائق .
  • يتم وضع الحزام مشدود مما يجعل جلسة المرأة صحية في حالة القيام بإرضاع طفلها .
  • بالإضافة إلى أنه يشد الجزء السفلي من منطقة الظهر مما يعطي شعور أكثر بالراحة .
  • كما أنه مفيد بطريقة كبيرة لأنه يقوم بخفض نسبة السوائل في الجسم .

أضرار ربط البطن

  • من الممكن أن يظهر من خلال الملابس الرقيقة مما يجعل المنظر العام للمرأة غير لائق .
  • يقوم بشد البطن بصورة مؤقتة .
  • من غير الممكن استخدامه كطريقة للعناية بالجسم بعد الولادة القيصرية وفي حالة استخدامه يعرض المرأة إلى المخاطر ، حيث أنه يمكن أن يعرض الجرح للخطر .
  • كما أن هناك بعض الطرق الطبيعية للقضاء على الكرش الموجود بعد عملية الولادة القيصرية ، والمحافظة على القيام بالرضاعة الطبيعية للطفل .
  • بجانب الحرص على تناول الغذاء الطبيعي بصورة مستمرة ، بالإضافة إلى الاهتمام بشرب السوائل الدافئة خلال الأيام الأولى عقب الولادة مباشرة .
  • تلك الوسائل تعمل على التخلص من البطن والدهون الموجودة بها بطريقة صحية وسليمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى