علامات الطلق

تعتبر علامات الطلق هي العلامات المميزة لقرب الولادة وتحدث في نهاية فترة الحمل ، وتحمل العديد من العلامات التي تدل على حدوث الطلق مثل تقلصات شديدة في الرحم وأيضا آلام في أسفل الظهر ، هذه العلامات تعتبر تدل على الطلق ومن ضمن العلامات المميزة لحدوث الطلق هو نزول الطفل في منطقة الحوض  كمرحلة لاستعداد الرحم للولادة الطبيعية .

كما تحدث تقلصات بشكل منتظم على فترات زمنية متقاربة ، وأهم ما يميز الطلق هو انفجار كيس المياه وحدوث مجموعة مختلفة من الإفرازات المهبلية عند حدوث هذه العلامات يعتبر علامة على قرب موعد الولادة .

علامات الطلق المبكرة

من الممكن حدوث علامات الطلق في وقت مبكر ، وهذه العلامات عبارة عن انقباضات في الرحم إذا استمرت في الحدوث فهي تدل على الطلق المبكر ، ويوجد بعض علامات الولادة المبكرة التي تدل على الطلق المبكر وهي :-

  • شعور السيدة بالآلام تشبه الآم الدورة الشهرية .
  • الشعور بآلام في منطقة أسفل الظهر والإحساس بالخمول التام .
  • المعاناة من الاسهال .
  • نزول إفرازات مهبلية .
  • نزول إفرازات بلون فاتح مثل اللون الوردي أو لون بني ونزول إفرازات مدممة .

هذه الأعراض تدل على وجود الطلق المبكر والإنذار بالولادة  .

علامات الطلق الكاذب

في نهاية الحمل تتعرض الكثير من السيدات لبعض الآلام التي تظنها علامات طلق الولادة ، ولكن هذه الأعراض مختلفة ، ويطلق عليها الطلق الكاذب وهو الشعور بمجموعة من التقلصات داخل البطن ولكن بشكل متكرر وغير منتظم .

يمكن أن تختفي هذه التقلصات تماماً عند الحركة أو القيام بمجهود بسيط إذا إستطعت التفرقة بين هذه التقلصات وبين الطلق الحقيقي فإنه أمر جيد ، ولكن يجب استشارة الطبيب حتى تستطيع معرفة الفرق بينهم .

علامات الولادة قبل الطلق

قد تتعرض العديد من السيدات علامات مميزة لحدوث الولادة قبل الشعور بعلامات الطلق ، ومن أبرز هذه العلامات هو انفجار كيس المياه أو السائل الأمنيوسي ، وهو يعني نزول المياه من حول الطفل وهذه هي العلامة المميزة لموعد الولادة .

يجب على السيدة استشارة الطبيب فوراً والذهاب من أجل الفحص حتى لا تضر الطفل ، بسبب نقص المياه من حوله مما يسبب أضرار عديدة له ، وقد يقوم الطبيب المختص بإعطاء السيدة منشطات الطلق حتى تتم عملية الولادة بشكل طبيعي .

اعراض الطلق المبكر

معظم السيدات في الحمل الأول لا يمتلكون معرفة تامة بأعراض الطلق الطلق ، وتعتبر أعراض الطلق المبكر كما ذكرنا هي تقلصات في البطن وأسفل الظهر وتزداد ألم بمرور الوقت .

أيضا تقترب الفترة الزمنية التي تحدث فيها ، ولكن تختلف أعراض الطلق المبكر من حيث طول مدة حدوث الطلق حيث قد تصل إلى 12 ساعة قبل الولادة ، وذلك على عكس الولادة الثانيه فهي قد تصل إلى 6 ساعات فقط .

الم الطلق بالتفصيل

انقباضات تسبب ألم شديد في منطقة الحوض وأسفل الظهر ، وتحدث بشكل مستمر لفترة زمنية معينة ، وتقل هذه الفترة كلما اقتربت موعد الولادة حتى تصل إلى دقائق قليلة جداً ، وتظهر العديد من الأعراض الأخرى مثل الإفرازات ، وأيضا آلام شديدة في البطن والظهر ، وتستمر هذه الآلام حتى نزول الجنين .

الطلق الحقيقي وحركة الجنين

كما وضحنا سابقاً أعراض الطلق الحقيقي ، حيث تتساءل جميع الأمهات حول حركة الجنين في فترة ما قبل الولادة ، ولكن تقل حركة الجنين في الشهر التاسع وذلك بسبب زيادة حجمه واقتراب موعد ولادته ، ولكن يقوم الجنين بالضغط على منطقة المثانة ، مما يتسبب بشعور السيدة الدائم بالحاجة إلى التبول بشكل مستمر ، وكلما اقترب موعد الولادة ازداد ألم الطلق وقلت حركة الجنين .

اعراض الطلق في الشهر الثامن

تتعرض مجموعة من النساء أعراض الطلق في الشهر الثامن ، التي تتضمن حدوث تشنجات بشكل منتظم ومستمر في منطقة أسفل البطن وأسفل الظهر ، وزيادة الإفرازات المهبلية والشعور بثقل بشكل كبير في منطقة الحوض ، ويدل هذا على الولادة في الشهر الثامن ، لذلك يجب استشارة الطبيب فوراً من أجل الاستعداد للولادة ومتابعة حالة الطفل .

الطلق والولادة القيصرية

يوجد بعض حالات الولادة التي تقوم بعملية الولادة بشكل قيصري وليس طبيعي لعدة أسباب طبية ، وبالتالي هؤلاء السيدات الذين يخضعون للعملية القيصرية لا يجب أن يعرضن للطلق في مرات الولادة التالية ، لأنها تؤثر بشكل مباشر على العملية القيصرية .

يجب على السيدة تحديد موعد الولادة في بداية الشهر التاسع بعد التأكد من نمو الجنين حتى لا تتعرض للطلق الذي قد يضر بصحتها .

بعد توضيح الطلق الطبيعي يجب على جميع السيدات معرفة هذه الأعراض المميزة له ، وإذا لم تتعرف عليها من الأفضل استشارة الطبيب حتى تتم عملية الولادة بشكل آمن وطبيعي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى