اعراض نزول الجنين في الحوض

لابد أن تقوم المرأة الحامل بمراعاة الكثير من الأمور ، وخاصة في شهرها الثامن فيجب عليها أن تحرص على نفسها حتى تتجنب الولادة المبكرة ، ففي هذا الشهر تشعر المرأة ببعض أعراض الحمل مثل الشعور بالإرهاق والتعب .

في بعض الأحيان صعوبة في التنفس وخاصة أثناء النوم ، بجانب صعوبة في التحرك بسبب وجود آلام بالحوض  بسبب ظهور علامات الطلق وكذلك آلام الظهر من الأسفل ، وذلك بسبب الاستعداد لنزول الجنين بالحوض والسماح له بالمرور ، كواحد من أهم طرق استعداد الرحم للولادة الطبيعية .

كما تتعرض الحامل إلى وجود انتفاخ وتورم في بعض أجزاء الجسم ولاسيما الأطراف ، بالإضافة إلى حدوث مشاكل هضمية مثل الإمساك وصعوبة الهضم ، كما يتكاثر عدد مرات دخول الحمام نتيجة لضغط الجنين على المثانة ، وهي من أهم اعراض اقتراب الولادة .

متى تكون الولادة عند نزول الجنين للحوض

في أواخر مدة الحمل تشعر المرأة الحامل بعدة أعراض والتي تدل على اقتراب وقت المخاض والولادة ، من تلك الأعراض نزول رأس الجنين للحوض .

يعني ذلك أن الطفل أصبح جاهزاً للخروج ، فعندما يأتي ميعاد الولادة يقوم عنق الرحم بالتوسع مما ينتج عنه نزول الجنين إلى أسفل الرحم بحيث يستقر رأس الطفل أو المؤخرة ، وفقاً لوضعيته في مكان منخفض من الحوض .

في معظم الأوقات يتم نزول رأس الجنين بالحوض قبل وقت الولادة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع للمرأة الحامل للمرة الأولى ، أما في حالة من سبق لها الانجاب فينزل رأس الجنين في الحوض قبل وقت الولادة بوقت قليل .

شكل البطن عند نزول الجنين في الحوض

في حالة نزول رأس الجنين الحوض ، ستظهر عليك عدد من العلامات الظاهرة ، حيث تنخفض البطن وتمتدّ إلى الأمام ، وقتها ستشعرين بالكثير من الراحة خلال التنفس وخلال تناول الطعام .

كما يبدأ الرحم أثناء تلك الفترة بالانقباض بطريقة قوية وواضحة مما ينتج عنه الشعور بالألم والتعب ، وتكون تلك الانقباضات بصورة مستمرة ومتتالية ، وتهدف تلك الانقباضات إلى توسيع عنق الرحم تدريجياً تمهيداً لعملية الولادة .

اسباب عدم نزول رأس الجنين في الحوض

من أسباب عدم نزول رأس الجنين بالحوض : –

حجم الجنين

في حالة كان حجم الجنين كبير فوقتها تصبح الولادة الطبيعية يمكن أن تشكل خطراً على الأم والجنين بلا استثناء ، وذلك لأن عنق الرحم لن يستوعب حجم الجنين مما يؤدي إلى حدوث نزيف عند الولادة ، مما أن إصابة المرأة الحامل بسكري الحمل أثناء فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى زيادة حجم الجنين بطريقة غير طبيعية .

تعدد الأجنة

في حالة حمل المرأة بتوأم أو أكثر قد يصعب نزول رأس الجنين الأول ، نتبجة لوجود اختلاف في الوضعيات باقي الأجنة .

وضعية الجنين

عندما يأخذ الجنين وضعية غير الوضعية التي تسمح بنزول رأس الجنين في الحوض .

مشكلة في الحوض

في حالة شكوى الحامل من تواجد بعض المشكلات الصحية في منطقة الحوض ، كالتعرض للكسر أو وجود تشوهات خلقية به مما يمنع نزول رأس الجنين به .

فائض في السائل

توافر السائل الأمنيوسي بكمية هائلة كبيرة حول الجنين تخلق مساحة تسمح بحركته بكل حرية ، مما يؤدي إلى جعل الجنين بأن يأخذ وضعيات معقدة ، مثل الاستلقاء بالعرض أو بزاوية منحنية .

طرق نزول الجنين في الحوض

من الأمور التي قد تساهم في تسهيل الولادة وتعمل على نزول رأس الجنين للحوض :-

  • المشي لمدة عشرين دقيقة يوميًا ، مما يعمل على تليين عضلات الرّحم ، مما ينتج عنها لتسهيل الولادة وتسريعها .
  • القيام بتدليك حلمات الثدي في الفترة الأخيرة من مراحل الحمل هلم جدًا ، وذلك لأنه يعمل على تحفيز إفراز هرمون الأوكسيتوسين والذي يقوم بتسهيل عملية الولادة .
  • النزول والصعود على السلم بطريقة يومية لمدة عشر دقائق ، مما يساهم على تعديل وضع الجنين والعمل على نزول رأسه في الحوض .
  • بالإضافة إلى الرياضة فهي من الأمور التي تساهم في نزول الجنين للحوض ، ومن تلك الرياضات رياضة القرفصاء ، حيث ينصح بها المختصون بالقيام بها لمدة ربع ساعة خلال اليوم مع بداية الشهر التاسع .
  • كما أن بعض المشروبات الساخنة كالينسون والقرفة وبعض الأعشاب الأخرى تعمل على نزول الجنين إلى الحوض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى