كثرة التبول عند الاطفال

تختلف أسباب كثرة التبول عند الأطفال ، يتم تعريف التبول المتكرر على أنه التبول ثماني مرات أو أكثر خلال ساعات الإستيقاظ عند طفل عمره 5 سنوات أو أكبر ، و على الرغم من أنها ليست مشكلة خطيرة دائمًا ، إلا أنها ليست طبيعية أيضًا ، لذلك حتى بدون أعراض أخرى ، يجب على الأطفال الذين يعانون من التبول المتكرر زيارة طبيب الأطفال .

التبول الكثير عند الاطفال الرضع

طالما أن الطفل يبلل أربع حفاضات على الأقل يوميًا ، فمن المحتمل ألا يكون هناك سبب للقلق ، عند الأطفال الأصحاء ، يكون البول خفيفًا إلى أصفر داكن اللون ، وسوف يكون البول أكثر تركيزًا عندما لا يشرب طفلك الكثير من السوائل .

إن وجود دم  في البول أو بقعة دموية على الحفاض أمر طبيعي  في البداية  وقد تكون بسبب قرحة صغيرة ناجمة عن الحفاض ويجب إخطار طبيب الأطفال إذا استمر ذلك ، لأنه قد يكون بسبب شيء آخر  .

كثرة التبول عند الاطفال بعمر سنة

يتبول الأطفال كل ساعة إلى 3 ساعات أو بشكل غير منتظم مثل كل 4 إلى 6 ساعات ، في حالة المرض أو إذا كان الجو حارًا جدًا ، فقد يقل التبول بمقدار النصف ويظل طبيعيًا  .

يجب ألا يكون التبول مؤلمًا أبدًا ، إذا لاحظت أي علامات للإضطراب أثناء التبول عند طفلك ، فعليك إخطار طبيب الأطفال ، لأن ذلك قد يكون علامة على وجود عدوى أو مشكلة أخرى في الجهاز البولي .

كثرة التبول عند الاطفال بعمر سنتين

يتبول معظم الأطفال الصغار من أربع إلى ثماني مرات كل يوم ، عادة كل ساعتين تقريبًا أو نحو ذلك ، هناك العديد من أسباب التبول المتكرر ، لذلك من المفيد أن يقوم طبيب الأطفال بفحص طفلك .

هذه مجرد بعض الأسباب المحتملة لقيام طفلك بالتبول كثيرًا ، يرجع هذا إلى فرط  المثانة أو إلتهاب في المسالك البولية ، حيث يحتاج الطفل المصاب  إلى التبول بشكل متكرر .

في بعض الأحيان قد تكون الحاجة ملحة ،  قد لا  يستطيع الطفل  التمسك حتى يصل إلى المرحاض ويبدأ البول بالتدفق  ، يمكن أن تسبب إلتهابات المسالك البولية حاجة إلى التبول لأن المسالك البولية تصبح ملتهبة ،  بعض الحالات العصبية قد تسبب هذه الأعراض .

اسباب كثرة التبول عند الاطفال في الشتاء

غالبًا ما تؤدي درجات الحرارة الباردة إلى كثرة التبول عند الاطفال أكثر من المعتاد  ، أطلق العلماء على هذه الظاهرة اسم “إدرار البول الناجم عن البرد” ، وهو ما يعني في الأساس زيادة في البول بسبب البرد ، والسبب في هذا  عندما تتعرض لدرجات حرارة باردة .

تقلص الأوعية الدموية من أجل تركيز تدفق الدم حول الأعضاء الحيوية الخاصة بك ، وبعيدًا عن بشرتك ، نتيجة لذلك ، يؤدي هذا التحول إلى ارتفاع ضغط الدم لديك ، عندما يكون الجو باردًا في الخارج ، يكون لدى كليتيك المزيد من الدم للترشيح أكثر من المعتاد لأن هناك المزيد من ضخ الدم عبر الجسم .

ينتهي بهم الأمر إلى إنتاج المزيد من البول ، وعليك التبول بشكل متكرر أكثر  ، إن إدرار البول الناتج عن البرد هو أحد الطرق التي يحمي جسمك بها نفسه من البرد .

كثرة التبول عند الاطفال بعمر ثلاث سنوات

سبب آخر لكثرة التبول عند الاطفال هو حالة تسمى بولاكيوريا أو متلازمة التبول أثناء النهار المتكررة ، الأطفال الذين لديهم بولاكيوريا التبول ، في بعض الحالات ، قد يتبولون كل 5 إلى 10 دقائق أو يتبولون بين 10 و 30 مرة في اليوم .

هذه الحالة هي الأكثر شيوعًا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 8 أعوام وهي موجودة فقط خلال ساعات النهار ،  لا توجد أعراض أخرى موجودة ، وغالبًا ما يربط  الأطباء البولاكوريا بالتوتر ، عادًة ، تزول هذه الحالة بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع دون الحاجة إلى علاج ، أو بزوال أسباب التوتر عند الطفل .

يعتبر مرض السكري من النوع الأول من بين الحالات الطبية التي قد يفكر فيها الآباء عندما يعاني  طفلهم من كثرة التبول  ، لذا يجب  إجراء إختبار السكري الذي يشتمل على تحليل للبول .

اسباب كثرة التبول عند الاطفال البنات ليلا

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك ومنها صعوبة الإستيقاظ من النوم ليلًا وخاصًة في الأيام الباردة ، الجهاز العصبي المركزي بطئ في التطور الطبيعي له  ، وهذا يسبب  عدم قدرة الطفل على إيقاف التبول في الليل وهو نائم .

قد يرجع السبب إلى العوامل الهرمونية ليست كافية  وأهمها هرمون مضاد لإدرار البول ،  هذا الهرمون يقلل من كمية البول التي تصنعها الكلى، وقد يرجع السبب إلى وجود عدوى أو إلتهاب المسالك البولية .

علاج كثرة التبول عند الاطفال بالاعشاب

مزيج الأعشاب الصينية  ويعرف بإسم Gosha-jinki-gan  أو GJG ،  هو مزيج من 10 أعشاب صينية تقليدية ،  تم إجراء العديد من الدراسات حول هذا المزيج العشبي ، وكشفت الأبحاث عن نتائج إيجابية ، في علاج الإلتهابات البولية .

فطر لينجزي ، يُعرف هذا العشب من شرق آسيا أيضًا باسم غانوديرما لوكيدوم ، ويستخدم لعلاج العديد من الأمراض بما في ذلك إلتهاب الكبد وإرتفاع ضغط الدم والسرطانات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى