كيف تعتني بحيوانك الاليف

العناية بالحيوانات الأليفة تتطلب إلى حد كبير منك المعرفة  ، لذا قبل الإقبال على خطوة شراء إحدائهن لابد من توافر بعض الخبرة حول الإعتناء بها ، خاصًة إذا كانت المرة الأولى لك ، فإحرص على معرفة كل مايتعلق عن التطعيمات واللقحات اللازمة لحيوانك ، حفاظًا عليه وعليك .

هناك بعض الأمراض الناقلة من الحيوانات ، إذا لم يتم تطعيمها باللقاح المناسب  ، اقرأ وتعلم قدر الإمكان عن الحيوان الذب تعتني به  بشكل خاص ، كلما عرفت ، كلما كنت واثقًا و آمنًا .

كيف تعتني بحيوانك الاليف

للعناية بالحيوانات الأليفة لابد من توافر عدد من العناصر ، إذا قررت إمتلاك إحداها ، فبصرف النظر عن نوع الحيوان الذي تنوي العناية به ، يجب التأكد من الآتي :

  • توفير المأوى  المناسب لحيوانك ، من خلال توافر عنصري الحماية والنظافة ، الحماية من أي مخاطر ، كذلك النظافة الجيدة ، هي أمور أساسية لحياة جيدة .
  • احرص دائمًا على توفير المياه العذبة ، وخاصًة مع إرتفاع درجات الحرارة .
  • إعتماد نظام غذائي سليم ، حتى لايكون له تأثير سلبي على الصحة .
  • إتباع التوصيات الغذائية التي سيقوم بها الطبيب البيطري وفقًا للاحتياجات الغذائية لحيوانك الأليف ، بناءً على الحجم والعمر ومستوى النشاط والسلالة .
  • فحص الحيوانات الأليفة بشكل دوري لدى الطبيب البيطري ، سيقوم طبيبك البيطري بتزويدك بالمعلومات حول مواعيد التطعيم ، وإزالة الديدان ومكافحة الطفيليات الخارجية .
  • احتفظ بنسخة من سجلات تلقيح حيوانك الأليف في منزلك أو معك عند السفر .
  • اتصل بطبيبك إذا كنت تعتقد أن حيوانك الأليف قد يكون مريضًا أو مصابًا ، أو إذا كان هناك شيء ما يبدو غير صحيح .

كيف تعتني بكلبك الاليف

  • الكلاب مخلوقات إجتماعية وتحتاج إلى التفاعل مع مالكها ، لذا فالتواصل مع الكلب الخاص بك يعمل على تطوير العلاقة  بينكم .
  • سيساعدك مع الوقت في التعرف على كلبك وفهم الإحتياجات الخاصة به ، والمتابعة المستمرة تساعد في التعرف على العلامات المبكرة للمرض الذي قد يتطور .
  • إن الوقت الذي تقضيه في تطوير العلاقة سيساعد على منع العديد من الأنماط السلوكية غير المرغوب فيها .
  • وفر فرصاً لممارسة التمرين ، تأكد من حصول الكلب على التمرينات الرياضية اللازمة لتمكينه من أن يكون لائقًا  .
  • مع الوقت  سيكون الكلب أكثر قدرة على المشاركة في الأنشطة التي يستمتع بها .
  • تدريب الكلب الخاص بك لمتابعة الأوامر البسيطة ، كلما كان كلبك أفضل في إتباع الأوامر الأساسية والضرورية ، كلما زادت فرصتك في أن يعيش الكلب حياة آمنة وطويلة .
  • التعقيم أو الخصي هو خيار جيد ، إذا كنت تخطط لتربية كلبك و تعارض التخصيب لأسباب أخرى ، فيجب إتخاذ التدابير المناسبة لذلك ، استشر طبيبك البيطري فيما يتعلق بالخيارات الأخرى المتاحة .
  • العناية بالأسنان مهمة جدا ، فأمراض اللثة شائعة بين العديد من السلالات ، والتي يمكن أن يكون لها آثار خطيرة .
  • تؤدي العدوى الناتجة عن هذه الحالة إلى فقدان الأسنان قبل الأوان ، ويمكن أن تسبب إلتهابات شائعة في الأعضاء الرئيسية ، بما في ذلك صمامات القلب .

الحيوانات الاليفة وكيفية رعايتها

في الوقت الحاضر ، يحتفظ الكثير بالحيوانات الأليفة داخل المنازل ، لأن  هذه المخلوقات الأليفة  تجعلك تشعر  بالسعادة والإسترخاء بعد يوم طويل ومجهد ، ومع ذلك ، فإنهم لا يعرفون أن العناية بهم ليست سهلة  .

من المهم قبل أن تشتري حيوانًا أليفًا فعليًا ، عليك معرفة كيفية الاعتناء بالقطط على سبيل المثال ، أو رعاية أي حيوان أليف بصفة عامة جيدًا إذا كنت لا ترغب في مواجهة المشاكل .

من الضروري أن تبحث عن طبيب بيطري جيد ، يمكنه تقديم أفضل رعاية ممكنة لحيوانك ، خاصةً في أوقات الطوارئ ،  لا تشتري أغذية الحيوانات الأليفة التي تستخدم اللحوم منخفضة الجودة ، حتى لو كانت رخيصة ، فهي غير صحية لحيواناتك الأليفة .

قدم لحيواناتك الأليفة كمية كافية من الطعام ، ولا تبالغ في الكمية التي ستجعل حيواناتك الأليفة زائد الوزن وهو أمر خطير على صحته ، وعلى الرغم من أن الأطعمة التي يتناولها معظم الناس لا تشكل خطورة على الحيوانات الأليفة ، إلا أن بعضها قد يسبب مشاكل ، لذا يفضل الإكتفاء بطعامهم ، ولاتقدم لهم من طعامك .

اين تعيش الحيوانات

منح الله الحيوانات بمختلف الأنواع والأشكال والأحجام ، القدرة على التكيف مع البيئة المحيطة  ، لذا كل حيوان يعيش في المكانحيث يمكنهم البقاء على قيد الحياة ، فحيوان الكوالا ، على سبيل المثال ، لا تأكل سوى أوراق بعض أشجار الكينا ، لذلك يجب أن تعيش في أستراليا ، حيث تنمو هذه الأشجار ، والبعض الآخر يلجأ إلى الهجرة مع تغير فصول السنة ، لأن البيئة التي يتواجد بها لاتناسبه ، مثل هجرة الطيور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى