الكاكاو والضغط

كتابة: أ.رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 28 يناير 2020 , 23:20

استخدم  الكاكاو لأول مرة في حضارة المايا في أمريكا الوسطى ، وسرعان ما أصبح شائعًا كدواء يعزز الصحة ، يتكون مسحوق الكاكاو عن طريق سحق حبوب الكاكاو وإزالة الدهون ، يتم إنتاج الشوكولاته من الكاكاو ، ويستخدم الآن كدواء ، يستخدم الكاكاو  لعلاج أمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم  ، كما أنه له العديد من الفوائد الصحية .

الكاكاو والضغط المنخفض

أشارت الدراسات أن من فوائد الكاكاو تأثيره على ضغط الدم ، لذا  فالمنتجات الغنية بالكاكاو تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، تبين أن الفلافانول الموجود في الكاكاو يزيد من تكوين أكسيد النيتريك البطاني الذي يعزز توسع الأوعية وبالتالي يساهم في خفض ضغط الدم .

الشوكولاتة والضغط المنخفض

الكاكاو هو النبات الذي تصنع منه الشوكولاتة ، يتم إنتاج الشوكولاتة المرة عن طريق الضغط على حبات الكاكاو المحمصة  يحتوي الكاكاو على مضادات الأكسدة تسمى الفلافونويد ، وتُساعد هذه المادة في إسترخاء الأوردة ، هذا يمكن أن يؤدي إلى إنخفاض ضغط الدم ، قد تقلل هذه المركبات أيضًا من نشاط المواد الكيميائية في الجسم التي تعزز الإلتهاب أو إنسداد الأوعية الدموية .

شرب الكاكاو قبل النوم

يمكن أن يساعدك شرب  كوب من الكاكاو قبل النوم  على التدفئة  ، خاصًة في أيام الخريف والشتاء الباردة ،  كما أنه يساعد في الشعور بالنعاس  ، بسبب التربتوفان الموجود في مسحوق الكاكاو غير المحلى ،  يمكنك زيادة تأثير الكاكاو عن طريق إضافة القليل من حليب اللوز ، والذي يحتوي أيضًا على التربتوفان ، للمساعدة في الإسترخاء والهدوء .

القهوة والضغط

إذا كان لديك انخفاض في ضغط الدم ، فإن شرب القهوة السوداء المحتوية على الكافيين قد يرفع ضغط الدم مؤقتًا ،  أظهرت بعض الدراسات زيادة صغيرة وقصيرة الأمد في ضغط الدم بعد تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو الشاي .

يحتوي الكاكاو على مادة الكافيين ،  قد يزيد الكافيين الموجود في الكاكاو من إرتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بإرتفاع ضغط الدم ،  ومع ذلك ، بالنسبة للأشخاص الذين يستهلكون بالفعل الكثير من الكافيين ، فقد لا يسبب ذلك زيادة كبيرة .

الكاكاو بالحليب والضغط

الكاكاو بالحليب يحتوي على 10٪ على الأقل من الشوكولاتة غير المحلاة ، و 12٪ من الحليب الصلب ، و 3.39٪ من الدهن ، وكشفت الدراسات أن الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على ما لا يقل عن 50 إلى 70 في المائة من الكاكاو ، تُساعد في خفض ضغط الدم .

بشكل خاص في أولئك الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم ، فتحتوي الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة أعلى من مواد الكاكاو الصلبة على المزيد من الفلافونويد ، وبالتالي فهي أفضل في خفض ضغط الدم ، ولكن ، شوكولاتة الحليب تحتوي فقط على 15 أو 16 ملج ، كشفت الدراسات أن تناول الشوكولاته الداكنة يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكري .

هل الشوكولاتة ترفع الضغط للحامل

الشكولاته آمنة  في فترة الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية عند تناولها  بكميات معتدلة  ، إستهلاك كميات أكبر أثناء الحمل أمر غير آمن على الأرجح بسبب الكافيين الذي يحتوي عليه  ، الكافيين الموجود يعبر المشيمة .

قد تسبب جرعات عالية من الكافيين أثناء الحمل قد ترتبط بظهور علامات الولادة المبكرة وإنخفاض الوزن عند الولادة والإجهاض ، لذا  يُنصح  بالحفاظ على إستهلاك الكافيين أقل من 300 ملغ يوميًا أثناء الحمل .

ضع في إعتبارك أن منتجات الشوكولاته توفر 2-35 ملج من الكافيين ، وأن كوبًا من الشوكولاتة الساخنة يوفر حوالي 10 ملج .

فوائد بودرة الكاكاو

  • الكاكاو غني بالبوليفينول ، الذي له فوائد صحية كبيرة ، بما في ذلك إنخفاض الإلتهاب ومستويات الكوليسترول .
  • يمكن لمعالجة الكاكاو إلى الشوكولاتة أو غيرها من المنتجات يمكن أن تقلل بشكل كبير من محتوى البوليفينول .
  • الكاكاو يقلل من إرتفاع ضغط الدم  سواء في شكل مسحوق أو في شكل الشوكولاته الداكنة .
  • يُعتقد أن مركبات الفلافانول الموجودة في الكاكاو تعمل على تحسين مستويات أكسيد النيتريك في الدم ، مما يمكن أن يعزز وظيفة الأوعية الدموية ويقلل من ضغط الدم .
  • بالإضافة إلى خفض ضغط الدم ، يبدو أن الكاكاو له خصائص أخرى قد تقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية .

اضرار الكاكاو

  • قد يسبب تناول كميات كبيرة من الآثار الجانبية المرتبطة بالكافيين ، مثل العصبية وزيادة التبول وعدم النوم ونبض القلب السريع .
  • يمكن أن يسبب الكاكاو ردود فعل تحسسية في الجلد .
  • بالإضافة إلى  الإمساك  .
  • قد يسبب الصداع النصفي .
  • كما يمكن أن يسبب  الغثيان .
  • تهيج القاولون العصبي والغازات .
  • كما أن وضع زبدة الكاكاو للتشققات على الجلد يمكن أن يسبب طفح جلدي لدى بعض الناس ، لذا يجب أخذ الإحتياطات الخاصة  عند التناول .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم فوائد الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى