متى يظهر الحمل بتوأم بالسونار

يُعرف الحمل بأكثر من جنين واحد كحمل متعدد ، ويحدث نتيجة لإطلاق أكثر من بيضة واحدة أثناء الدورة الشهرية وتخصيب الحيوانات المنوية لتلك البويضات ، وزرع البيض المخصب في الرحم هذه التوائم ، التي تنتجها أكثر من بيضة واحدة ، تعرف باسم التوائم .

في حين أن تقسيم بيضة واحدة مخصبة يمكن أن يؤدي إلى إنتاج أجنة متطابقة تعرف باسم التوائم المتماثلة ، فإن التوائم المتماثلة أقل شيوعًا من التوائم الشقيقة ، الحمل المتعدد يصل إلى 3 ٪ من جميع حالات الحمل ، لكن الإحصائيات تشير إلى زيادة نسبة الحمل بتوأم بنسبة 70 ٪ منذ عام 1980 ، حيث تبلغ الآن 32.6 لكل 1000 ولادة .

معرفة الحمل بتوأم من الشهر الاول

ستقوم بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية يعرف باسم السونار والوقت الأقرب للحمل هو ما بين الأسبوع العاشر و الأسبوع الرابع عشر من الحمل ، أي خلال الشهر الثالث من الحمل ، حيث كان الطبيب في هذه الفترة من الكشف عن وجود الحمل أكثر من جنين واحد ، وبهذه الطريقة يكون فحص الموجات الصوتية إحدى طرق الفحص ، ولكن قد يكون من الصعب تحديد عدد الأجنة في رحم الأم .

معرفة الحمل بتوأم بدون سونار

هناك العديد من الأعراض والعلامات التي قد تشير إلى الحمل بالتوأم ، من بينها نذكر ما يلي:

  1. الاستماع إلى نبض الجنين .
  2. تضخم أجهزة موجة صوت دوبلر أصوات قلب الجنين .
  3. من الممكن التمييز بين صوتين منفصلين في القلب التوأم في أواخر الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل .
  4. تجدر الإشارة إلى أن الاستماع إلى نبض الجنين في مرحلة مبكرة من الحمل قد لا يعطي نتائج دقيقة
  5. يمكن سماع نبض إضافي دون الحمل المتعدد بسبب سماع أصداء نبضة أحد الجنين من زوايا متعددة .
  6. في بعض الأحيان ، قد يسمع الضجيج المرتبط بنبض قلب الأم باعتباره نبض الجنين الثاني ، على الرغم من وجود جنين واحد فقط ، ولكن هذا الاحتمال ضئيل ، نظرًا لأن عدد نبضات قلب الأم عادة ما يكون نصف معدل ضربات قلب الجنين .
  7. معاناة أكثر من الغثيان حيث تعاني الحامل في تؤام من غثيان أكثر ، لكن الاعتماد على درجة الغثيان لمعرفة الحمل مع التوائم ليس دقيقًا ، فنصف النساء يعانين من الغثيان والقيء نتيجة الحمل مع جنين واحد .
  8. قد تصاب امرأة واحدة من بين مائة امرأة حامل بالغثيان المفرط ، وهو شكل من أشكال الغثيان الشديد. في الوقت نفسه ، قد لا تعاني بعض النساء اللاتي يحملن أجنة متعددة من الغثيان .
  9. زيادة الوزن حيث قد تحصل المرأة الحامل المصابة بتوأم على 4.5 كجم إضافية مقارنة بالمرأة الحامل التي لديها جنين واحد .
  10. مقدار زيادة الوزن يعتمد على طول المرأة ونوع جسمها ووزنها قبل الحمل . وزيادة الوزن قد يكون بسبب النظام الغذائي للمرأة الحامل .
  11. قياس ارتفاع قاع الرحم فأثناء الحمل ، يقيس الطبيب ارتفاع قاع الرحم ، والذي يمتد من أعلى عظمة العانة إلى قمة الرحم ، كطريقة لتقدير عمر الحمل ونمو الطفل .
  12. قد يؤدي الحمل المزدوج أو المتعدد إلى تمديد رحم الأم بأكثر من جنين واحد .
  13. زيادة مستويات هرمون الحمل فقد يؤدي الحمل مع التوائم إلى زيادة في مستويات هرمون الحمل المعروف طبياً حسب توجيهه نحو موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية و HCG ، مع وجود درجة أكبر من الحمل مع جنين واحد فقط .
  14. من المهم العلم أن الزيادة الكبيرة في هرمون الحمل قد تنجم عن أسباب أخرى غير الحمل التوأم .
  15. زيادة مستوى البروتين ألفا – البروتين ويتم قياس هذا المستوى من هذا البروتين في الدم خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل من أجل اكتشاف بعض العيوب الخلقية وقياس كمية البروتين التي ينتجها كبد الجنين  ومستويات عالية من هذا البروتين قد تشير إلى الحمل مع التوائم .
  16. التعب الشديد حيث تشعر بعض النساء الحوامل بتوأم بالتعب على عكس الحامل بجنين واحد .

هل يظهر الحمل بتوأم في تحليل الدم

تريد السيدات معرفةإذا كانت حامل بتوأم بأي شكل حتى تقدر على رعاية التوأم والتهيؤ لذلك في وقت مبكر ، فالنساء اللاتي يحملن توائم متعددة في رحمهن قد يكون لديهن زيادة أكبر في مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية ، وهو الهرمون المنتج أثناء الحمل ، وبالتالي يطلق عليه أيضًا هرمون الحمل ، ولكن الزيادة الكبيرة في مستويات لا يشير هرمون الحمل بالضرورة إلى أن المرأة حامل بتوأم ، ويجب فحص سبب هذا المستوى المرتفع من هذا الهرمون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى