الطفل الاناني

عندما يكبر الأطفال ، فإنهم يولون المزيد من الإهتمام لأنفسهم ، و هذه ظاهرة طبيعية تمامًا حيث يدرك الأطفال من هم ، وعادًة ما يكره الأطفال فكرة كونه شخص غريب وسط مجموعة من الناس ، ومن هنا يبدأ التركيز على ذاته وعلى سلوكه ، ويتطلع إلى جذب إنتباه الجميع .

يعتقد الطفل وقتها أن الجميع يهتم به ، ويطلق علماء النفس على هذه المرحلة  اسم ” الجمهور الخيالي ” ،  كن مطمئنًا لأن هذا النوع من التركيز الذاتي أمر طبيعي ، لكنه يصبح خطأ عندما يتحول إلى سلوك أناني .

الانانية عند الاطفال

الأنانية هي واحدة من الأسباب الرئيسية للغضب المفرط ، ووجود تحدي في السلوك ويولد الغضب الدائم لدى الطفل ، هذه الأنانية تنتج بإنتظام ضغوطًا خطيرة على الآباء والأشقاء وعلاقات الأصدقاء بالمدرسة .

لسوء الحظ ، لا تعتبر الأنانية في كثير من الأحيان أحد الأسباب المحتملة للغضب الشديد والسلوك المتحدي في هذه الفئة العمرية ، و يمكن تشخيص هؤلاء الأطفال على وجود إضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه بسبب إندفاعهم في بعض الأحيان .

الذي يحدث غالبًا عندما لا يحصلون على مايريدون أو الإهتمام الذي يرغبون فيه ، أيضًا ، يمكن أن يكون الغضب المرتبط بأنانية شديد للغاية بحيث يمكن تشخيص هؤلاء الأطفال على أنهم مصابون بإضطراب ثنائي القطب .

لذا ينبغي دائمًا مراعاة الأنانية عند محاولة تحديد سبب الغضب الشديد في الأطفال ، وخاصًة في أولئك الذين يعانون من فورة شديدة من الغضب والتحدي ، ويعد دور الوالدين أمر حاسم في حماية الأطفال  من الآثار الضارة للأنانية .

الطفل الاناني والغيور

لا أحد يريد تربية الأطفال الأنانيين ، كل أب يريد أن يرى أطفاله ينمو ويتصل بشكل جيد بالآخرين ، فسلوك الأنانية والذي قد يصاحب معه الشعور بغيرة الاطفال الشديدة ، لذا يجب إرشاد الطفل نحو هذا السلوك الغير حميد من خلال :

  • الثناء على الطفل ، إذا لاحظت أن طفلك يفعل شيئًا غير أناني ،فاشكره وكافأه ، فليعلموا أن ما يفعلونه هو شيء جيد .
  • إعطاء المسؤولية ، أظهرت دراسة  وجود علاقة بين مقدار المسؤولية التي يتحملها الأطفال وميلهم إلى التفكير في الآخرين ، فالطفل الذي لا يتحمل أي مسؤولية قد يصبح مدللًا ويبدأ في فقد إحساسه بالعناية والإهتمام .
  • تعليم بالقدوة أظهر للأطفال هذا الموقف ، من خلال نمذجة نفس السلوك والقيم الأخرى التي ترغب في غرسها .
  • شارك مشاعرك إذا قال أطفالك أو فعلوا شيئًا يؤذي مشاعرك ، فأخبرهم بذلك ، وإذا قام أطفالك بعمل جيد ومفيد ، فليعلموا ذلك أيضًا .

علاج الطفل الطماع

كيف تتعامل مع الطفل الطماع ، تتمثل الخطوة الأولى لتغيير هذا السلوك لدى الطفل ، في إدراك أن عواقب الطمع يمثل مشكلة كبيرة وليس مرحلة مؤقتة ،  لإصلاح سلوك طفلك  ، إليك ما يمكنك فعله :

  • يجب الوصول إلى جوهر المشكلة ، ومعرفة سبب ذلك ، فكر في جميع الأسباب ، وشاهد ما الذي تغير حول طفلك مؤخرًا ، مما قد يسهم في سلوكه .
  • لتصحيح سلوك طفلك ، أخبره أنه لن يتم التسامح مع مثل هذا السلوك ، يجب أن تكون ثابتًا وحازمًا لأن هذا قد يكون صعبًا إذا إعتاد الطفل على تحقيق رغبته في إمتلاك كل شئ .
  • ضع قواعد أظهر استنكارك إذا كان ابنك يتصرف بشكل أناني  وطماع .

علاج الانانية عند المراهقين

يشعر الآباء بالقلق على أبنائهم وخاصًة عند مواجهة صعوبات التعامل مع الاطفال في سن المراهقة ، حيث لايولون الإهتمام إلا على أنفسهم ، ويسأل الآباء  عن كيفية مساعدتهم على الإهتمام أكثر بالآخرين ، هناك الكثير من الأبناء  لا يجب أن يكونوا مسؤولين ، خاصًة عندما يهرع الآباء لإنقاذهم في كل مرة يتعثرون فيها .

قد يدعم الآباء سلوك الأنانية من دون قصد من خلال مساعدة أطفالهم دومًا ، لكن في بعض الأحيان عندما نعتقد أننا نساعد ، علينا أن ننظر إلى ما ستكون عليه المساعدة على المدى الطويل ، ولا يتعلم المراهقون تأثير أفعالهم على الآخرين .

هناك حكمة تقول ” لا يمكنك تعلم القراءة إذا كنت لا تمارس ” ، ومن هنا لايمكنك تعلم العطف ومساعدة الآخرين إذا لم تمارس هذا السلوك ، لذا يجب على الآباء التالي :

  • منح المراهقين فرصة أن يكون مسؤول عن أعمالهم .
  • عندما يكون لدى المراهقين فرص لتحمل المسؤوليات عن أنفسهم سيدرك النتائج البعيدة المدى لقراراتهم .
  • سلوك الأناني لدى المراهق  لا يعني أنه  محكوم عليه بحياة أنانية .
  • يجب تشجيعهم على مساعدة الآخرين من خلال جمع التبرعات وفرص التطوع في سن المراهقة .
  • يجب على الآباء على أن يكونوا مثالًا جيدًا للشباب في سلوكهم .
  • مساعدة الآخرين وإيجاد عمل تطوعي للمراهقين يتعلق بمصالحهم وأنشطتهم المفضلة .

كيف اجعل طفلي قنوع

إذا كان طفلك يطلب الكثير من الأشياء ، ولاشئ يرضيه ويحقق له الشعور بالقناعة والسعادة ، فيجب تعليم طفلك :

  • ليس شئ يرغب فيه يجب تحقيقه وتلبيته على الفور ، ويجب مراعاة ظروف الأسرة التي ينتمي لها .
  • تعليم الأطفال مبدأ المشاركة واللعب مع الآخرين  ، كما يجب تعوديد الطفل على تقديم الهدايا للآخرين ، فليس كل شئ له .
  • إن الطريقة الأضمن لتعزيز القناعة عند الأطفال  هي مساعدته على الشعور بالإرتباط بك ، مع أفراد الأسرة الآخرين والأصدقاء والجيران .

علاج حب التملك عند الاطفال

إذا كان طفلك يرغب في إمتلاك أي شئ يريده ، أي لعبة في أي محل ، ويبدأ في نوبة من الصراخ من أجل الحصول على هذه اللعبة ، فتجنبي هذا الصراخ تمامًا ، ولا تهرعي على الفور بتلبية مطالبة من أجل إيقاف هذا الصراخ ، فيجب حرمان الطفل ، وعدم تلبية أي مطالبه ،  وإخبار الطفل بأن سلوكه هذا غير سليم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى