العلاقة الزوجية بعد المنظار

المنظار عبارة عن جهاز يستخدمه الأطباء لرؤية داخل جزء من جسمك وتشخيص المرض أو علاجه ، الإستخدام الشائع للمنظار هو الإلتهابات المهبلية ، يستخدم أطباء أمراض النساء المنظار النسائي ؛ لفتح جدران المهبل وفحص المهبل وعنق الرحم .

اعراض تظهر بعد المنظار البطني

أثناء منظار البطن وهي أداة رقيقة  تشبه التليسكوب مع كاميرا في نهايته ، يتم إدخال المنظار  بلطف من خلال قطع صغير في البطن ، يسمح منظار البطن للطبيب برؤية داخل البطن والحوض .

قد ينصح بالمنظار  للمساعدة في تشخيص مجموعة متنوعة من الأعراض والحالات ، بما في ذلك التهاب بطانة الرحم ، آلام الحوض والبطن ، سرطانات في البطن أو الحوض .

أثناء المنظار ، قد يأخذ طبيبك بعض عينات الأنسجة  للمساعدة في إجراء التشخيص  ، وفي أحيان أخرى يمكن إجراء العلاج في نفس الوقت الذي يتم فيه إجراء فحص بالمنظار ، ومن أهم الأعراض بعد المنظار البطني :

  • من الطبيعي أن تشعر بالتعب والتهاب لبضعة أيام بعد العملية.
  • كما هو الحال مع أي عملية جراحية ، عادة ما يكون هناك بعض الألم بعد الجراحة بالمنظار .
  • نظرًا لأن الجروح الجراحية بالمنظار أصغر بكثير من الجراحة المفتوحة ، عادة ما يكون الألم أقل بعد الجراحة بالمنظار .
  • هناك خطر صغير للغاية من مضاعفات أكثر خطورة ،  وتشمل هذه النزيف أو وجود عدوى ، أو تلف عضو  مثل المثانة أو الأمعاء .

الدورة بعد المنظار الرحمي

تتعرض معظم النساء إلى عدم إنتظام أو إستقرار بالدورة الشهرية التالية ، بعد المنظار لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع ، عندما تعود دورتك العادية ، قد تلاحظ نزيفًا شديدًا وعدم الراحة أكثر من المعتاد ، لذا عليكي بالإنتظار من 2 إلى 3 دورات شهرية حتى تستقر دورتك الشهرية .

انتفاخ البطن بعد المنظار الرحمي

يختلف وقت الشفاء بين الأفراد ، لكن في حالة عدم وجود مضاعفات ، يمكن لمعظم الأشخاص العودة إلى أنشطتهم المعتادة في غضون أسبوع .

قد تكون الفترة الأولى للشخص بعد المنظار أثقل وأكثر إيلًما من المعتاد ، بعض الناس لديهم شعور بالإنتفاخ وشعور بالألم عند أطراف الكتفين بعد إجراء المنظار .

يرجع ذلك إلى قلة كمية الغاز التي يتم ضخها في البطن لتسهيل رؤيتها ، هذه الآثار الجانبية تستقر بشكل عام في غضون بضعة أيام ، لكن الإنتفاخ قد يستغرق عدة أسابيع حتى يتلاشى لدى بعض الأشخاص .

الحمل بعد المنظار البطني

غالبًا ما يكون لدى المرضى أسئلة حول كيفية تأثير هذا النوع من الجراحة على فرص الحمل ،  في حين أن كل حالة فريدة من نوعها ، إلا أن الأخبار السارة هي أنه من النادر جدًا أن تؤثر الجراحة المنظارية  على خصوبة المرأة ، في كثير من الحالات .

قد يؤدي في الواقع إلى تحسين احتمالات الحمل ، بشكل عام ، يوصي الأطباء بالإنتظار حتى يتم شفاء  تمامًا قبل إستئناف العلاقة الزوجية وكذلك الأنشطة البدنية الأخرى مثل التمرين والتي قد تستغرق من 3 إلى 5 أيام إلى عدة أسابيع .

العلاقة الزوجية بعد المنظار

إذا كنتي تعاني من الألم أثناء الجماع ، فتوقفي عن العلاقة الزوجية بضعة أيام أخرى ، إذا ظل الألم يمثل مشكلة بالنسبة لكي ، فتحدثي إلى طبيبك .

بالنسبة لبعض النساء ، اللاتي خضعن لعملية منظار البطن لإزالة الأورام الليفية أو  بطانة الرحم المهاجرة ، أو قناة فالوب ، أو عكس عملية ربط الأنبوب ، فإن الجراحة تزيد بالفعل من فرص الحمل ،  ومع ذلك ، هناك بعض الحالات التي قد يؤثر فيها منظار البطن على قدرتك على الحمل .

قد تحمل النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة  في المرحلة الأولى والثانية من تلقاء أنفسهن ، لكن الدراسات الطبية تشير إلى أنه إذا تم إجراء منظار البطن عند النساء المصابات بالعقم ، فإنهن أكثر عرضة للإصابة بالتهاب بطانة الرحم أكثر من النساء اللائي يصبحن حوامل دون أي صعوبة .

نزول دم بعد عملية المنظار البطني

قد تواجه بعض النزيف الخفيف أو التشنج بعد عملية المنظار البطني ، وذلك لأن الأنسجة يمكن أن تتهيج من استخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل ومن إدخال السوائل في الرحم ،  قد تواجه عدوى في أنسجة الحوض بعد إجراء المنظار البطني .

كم يستمر نزول الدم بعد المنظار الرحمي

قد تتعرض المريضة إلى نزيف  و يزداد خطر حدوث مضاعفات النزيف بعد المنظار الرحمي إذا كانت العملية بهدف إستئصال أو إزالة قطعة من الأنسجة للإختبار أو علاج مشكلة في الجهاز الهضمي .

في حالات نادرة ، قد يتطلب مثل هذا النزيف نقل دم ، ولكن بشكل عام معظم النزيف طفيف وليس خطير ، وسوف تشفى سريعًا ، يمكن علاج العديد منهم طبياً ،  وأحيانًا بالعقاقير التي تقيد الأوعية الدموية لإيقاف النزيف ، ولكن عندما يكون فقدان الدم مستمرًا أو سريعًا ، فقد يسعى الطبيب إلى وقف النزيف بطريقة أكثر سرعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى