فوائد سماع القران عند النوم

كتابة: أ . شيماء الزناتي آخر تحديث: 30 يناير 2020 , 20:44

إن الله سبحانه وتعالى قد أنزل القرآن من السماء عن طريق سيدنا جبريل عليه السلام إلى الأرض ، لكي يتم إرشاد جميع الناس إلى أن يقوموا بعبادة الله سبحانه وتعالى وحده لا شريك له ، ولقد أرسل الله عز وجل الرسل مبشرين ومنذرين ، و لكل رسول معجزة وذلك حتى لا يستطيع أي إنسان أن يقوم بادعاء النبوة .

أرسل الله عز وجل لنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأيده بمعجزة القرآن الكريم حيث اتصف القرآن الكريم بالإعجاز ، ويرجع هذا إلى عجز كافة الناس على الإتيان بمثل هذا القرآن الكريم .

فوائد النوم على صوت القرآن

إن فوائد سماع القرآن الكريم عند النوم كثيرة ومتعددة ولا حصر لها ، وهذا لأن القرآن يروح القلب ويشرح الصدر وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب أن يستمع إلى القرآن من غيره .

حيث كان يطلب من عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن يقوم لقراءة القرآن عليه ، وهذا لأن سماع القرآن الكريم من الأشياء الجميلة و المستحبة ، وكانوا السلف الصالح يعرفون عظمة هذا القرآن الكريم ، فكانوا يستمعون إلى آيات الله عز وجل ليلا ، ويقومون بفهم هذه الآيات وتدبرها ثم إذا أصبح الصبح عليهم قاموا بتطبيق كل المعاني التي فهموها من آيات القرآن الكريم .

كما أن سماع القرآن الكريم فيه نيل الرحمة ، وأيضا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ، يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فوائد سماع القرآن للدماغ

إن الصدمات والمواقف المحرجة والمشاكل التي يتعرض لها الإنسان طوال حياته ، تجعل خلايا المخ والدماغ متعبة جدا، وكأنه حدث لهذه الخلايا فوضى عارمة وهذا لأن الدماغ أو المخ يقوم بأعمال إضافية لا يستفيد منها .

ويعتبر صوت القرآن الكريم أمواج صوتية يكون لهذه الأمواج تردد معين، وأيضا تكون طول الموجة معين وتعمل هذه الأمواج على نشر حقول إهتزازية ، تقوم هذه الحقول بالتأثير الإيجابي على خلايا المخ والدماغ كما تعيد التوازن لهذه الخلايا .

ينتج عن هذا الإتزان والتأثير الإيجابي الحصول على مناعة قوية يستطيع المخ أن يقاوم بها أمراض كثيرة مثل السرطان وغيره ، حيث أن مرض السرطان والعياذ بالله يكون عبارة عن وجود خلل يصيب عمل هذه الخلايا الدماغية ، وسماع القرآن الكريم كأنه يقوم بإعادة برمجة كاملة لهذه الخلايا .

سماع القرآن وقت النوم

يعد سماع القرآن الكريم قبيل التوجه إلى الفراش هو اسرع طريقة للخلود الى النوم ، وذلك لما له الكثير من الفوائد العظيمة ، حيث يوجد في سماع القرآن الكريم الخير والبركة الكبيرة، كما أن القرآن الكريم يعمل على طرد كافة الشياطين الموجودة ، وخاصة أثناء تشغيل سورة البقرة وكما ذكرنا فإن القرآن يريح القلب والعقل ويشرح الصدر ، وفي القرآن الكريم دواء لكل داء ، ولا ننسى بالطبع فضل قراءة سورة الدخان قبل النوم .

فوائد سماع القرآن للجسم

هناك الكثير من الدراسات العلمية التي أثبتت أن صوت القرآن الكريم وسماعه ، يعمل على تنشيط خلايا الدماغ والمخ كما أنه يحمي الإنسان من الأمراض التي يمكن أن تصيبه عندما يتقدم في العمر ، مثل ضعف الذاكرة أو الوسوسة أو غيرها .

حسنات سماع القرآن

إن حسنات وأجر مستمع القرآن مثل قارئه، حيث أن القارئ والمستمع ، وهذا إذا كان المستمع يستمع بنية خالصة وصالحة ، ويريد أيضا منه الفائدة يكون له مثل أجر وحسنات قارئ القرآن .

يعتبر القارئ والمستمع في الحسنات والأجر سواء ، لذلك يجب الاستماع بعناية فائقة إلى تلاوة القرآن الكريم كما يجب التدبر في هذه الآيات وفهمها جيدا ، كما أن المستمع للقرآن الذي يرغب في الخير والبركة الموجودة بهذا القرآن المخلص لله ، يكون بمثابة شريك لقارئ القرآن وله حسنات وأجر عظيم .

فوائد تشغيل القرآن اثناء النوم للاطفال

إن تشغيل القرآن الكريم للأطفال أثناء النوم له فوائد عظيمة وجمة ، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن استماع الأطفال إلى الأصوات والترددات الصوتية الموسيقية تعمل على زيادة الأكسجين في الدم .

لذلك فإن تشغيل القرآن الكريم للأطفال يعمل على تخفيف آلامهم و تجعلهم يشعرون بالهدوء التام ، وأيضا بالارتياح وبذلك ينام الطفل بكل سكينة وهدوء، كما أن الطفل سوف يتعود على الاستماع إلى قراءة القرآن ، وبهذا سوف يقرأ هو القرآن دائما عندما يكبر ويستطيع فعل هذا ليشعر بالراحة والطمأنينة التي كان يشعر بها في صغره ، ويمكن أن تعتمد تلك الطريقة في علاج قلة النوم بالقران .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم اسلاميات الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى