تراخيص الصرافة

نشرت مؤسسة النقد العربي السعودي إرشادات تحدد تراخيص الصرافة للبنوك في المملكة العربية السعودية ، كما تنطبق الإرشادات والمعايير على المتقدمين الراغبين في الحصول على ترخيص لممارسة الأعمال المصرفية في المملكة العربية السعودية بموجب قانون الرقابة المصرفية .

شروط ترخيص محل صرافة فى المملكة

تحدد وثيقة مؤسسة النقد العربي السعودي المبادئ  والتوجيهات العامة ، مع وضع الحد الأدنى من المعايير التي يجب مراعاتها من قبل المتقدمين ، كما قامت المؤسسة بتوفير إجراءات التقديم والمعلومات والمستندات اللازمة لتقديمها مع الطلب .

  • كما أوضحت المؤسسة بأن هذه المعايير الخاصة بالترخيص تنطبق على جميع المتقدمين ، بما في ذلك الراغبون من البنوك الأجنبية الذين يعتزمون إنشاء فرع للبنك الأجنبي .
  • ستقوم مؤسسة النقد العربي السعودي أيضًا ، بتقييم مدى كفاية رأس المال لمقدم الطلب على أساس كل حالة على حدة حسب حجم وطبيعة العمليات كما في خطة العمل .
  • لا يُطلب من فروع البنك الأجنبي الحفاظ على رأس المال في المملكة العربية السعودية ، على الرغم من أنه قد يتم تحديد متطلبات رأس المال على أساس كل حالة على حدة  .
  • تتضمن عملية تقديم الطلب التشاور الأولي بين مؤسسة النقد العربي السعودي ومقدم الطلب المرتقب ، وهذا لمناقشة الخطط المقدمة  لترخيص الصرافة في المملكة العربية السعودية  .
  • ستقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بعد ذلك بمراجعة الطلب ونشر المعلومات ذات الصلة ، على النحو المفصل في معايير الترخيص ونموذج الطلب .
  • يجوز للبنوك الأجنبية التقدم بطلب لإنشاء فروع لممارسة الأعمال المصرفية في المملكة العربية السعودية ،  إذا كان أي من مؤسسي أي بنك محلي محليًا هو بنك أجنبي ، فسيخضع الشريك الأجنبي أيضًا لمتطلبات ترخيص فرع أحد البنوك الأجنبية .
  • كما تخضع فروع البنوك الأجنبية لنفس المتطلبات التشريعية والمحاذير  التي تخضع لها البنوك المحلية

سعر الصرف في مؤسسة النقد العربي السعودي

يعد سعر الصرف للريال السعودي ثابت ، ذلك لأن تلك الدول تستخدم أسعار صرف ثابتة لا تتغير إلا عندما تقول الحكومة ذلك ، عادًة ما يتم ربط هذه المعدلات بالدولار الأمريكي ، حيث لدى البنك المركزي السعودي أموال كافية في إحتياطياتها من العملات الأجنبية للتحكم في قيمة عملتها .

للحفاظ على سعر الصرف ثابتًا ، يحتفظ البنك المركزي بالدولار الأمريكي ، إذا انخفضت قيمة العملة المحلية ، يبيع البنك دولاراته مقابل العملة المحلية ، وهذا يقلل العرض في السوق ، مما يعزز قيمة عملتها. كما أنه يزيد من المعروض من الدولارات ، مما يؤدي إلى انخفاض قيمته ، إذا ارتفع الطلب على عملتها ، فسوف يفعل العكس

كيفية عمل شركات الصرافة

البنوك ليست هي الوحيدة التي يمكنها العمل في العملات الأجنبية وإجراء أي معاملات تخص العملات مثل التحويل من عملة لأخرى ، بل يمكن أن تقوم بهذه المهام هي شركات الصرافة ، فشركات الصرافة هي شركات يصدر لها تراخيص من الحكومة .

يُسمح لها بتوفير العملات النقدية المختلفة سواء محلية أو أجنبية من مختلف الدول ، خلال سفرك للخارج يمكن تغير العملات الأجنبية من شركات الصرافة ، كما يمكنك الحصول على العملات النقدية بأسعار مختلفة .

مع وسيط تداول العملات الأجنبية أو تاجر العملات ، يمكنك تحويل الأموال إلى الشركة من حسابك المصرفي. تقوم الشركة بعد ذلك بتغيير أموالك إلى أموال بلد المقصد الخاص بك وتحويل هذه الأموال إلى البنك الذي اخترته في ذلك البلد

ارباح شركات الصرافة

عند الحاجة إلى العملات الأجنبية  يمكنك الشراء من شركات الصرافة   ، يحصل عليه الشخص بسعر الصرف العادي ، ويُضاف إليها ربح بسيط ، ومع عدد العمليات ، يتم الحصول على أرباح شركات الصرافة ، كما يتم حساب أرباح شركات الصرافة وفقًا لأسعار الصرف المتغيرة .

إنهم يشترون عملة يعتقدون أنها ستتعزز قريبًا ، وبعد ذلك ، إذا نجحوا ، يبيعونها بمجرد أن تكون قيمتها أكثر،  أفضل المتداولين هم أولئك الذين يمكنهم التنبؤ بدقة بالأحداث الاقتصادية وكيفية تأثيرها على أسعار العملات .

اسرار مهنة الصرافة

تخبرك أسعار الصرف بمدى قيمة عملتك بالعملة الأجنبية ، فكر في الأمر بإعتباره السعر الذي يتم تحصيله مقابل شراء تلك العملة ، تجار العملة الأجنبية يقررون سعر الصرف لمعظم العملات .

يتم تحديد أسعار العملات ، هذا هو السؤال الأكثر أهمية بالنسبة للتجار ، يمكنك فقط إتخاذ قرارات تداول جيدة إذا كنت تعرف كيف يرتفع سعر العملة أو ينخفض .

يتم تسعير العملات بنفس الطريقة التي يتم بها تسعير السلع تقليديًا ، منذ أن بدأت الثقافات الأولى في مقايضة آلاف السنين ، إنهم يعملون على فرضية العرض والطلب .

أحداث اقتصادية معينة تجعل العملة أكثر جاذبية ، فجأة يريد الجميع شرائها ، هناك كمية محدودة من تلك العملة المعينة ، ومع إرتفاع الطلب ، يمكنها بالتالي الحصول على سعر أعلى .

بالطبع ، العملات لا ترتفع وتنخفض بشكل مستقل عن بعضها البعض ، على سبيل المثال ، أن هناك ارتفاعًا في الطلب على الدولار الأمريكي في الوقت الحالي .

في الوقت نفسه يقوم الناس ببيع اليورو ، في هذه الحالة ، ستكون تكلفة الدولار أعلى نسبيًا عند الشراء باليورو

تعلم مهنة الصرافة

ترتبط الرياضيات ومهنة الصرافة إرتباط وثيق ، فعمليات الصرافة  تتطلب الإستخدام المستمر للرياضيات ، على سبيل المثال ، حساب تحويل العملات الأجنبية من عملة إلى عملة ، لا يقتصر الأمر على  تطلب الصرافة مهارات الرياضيات واسعة النطاق ، بل يتطلب أيضا دقة متناهية ، لأن الخطأ غير وارد ، ويقلل من أرباح شركات الصرافة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى