وصفات منزلية لزيادة وزن الاطفال

بطبيعة الحال ، فإن النحافة المفرطة التي يعاني منها العديد من الأطفال هي مصدر قلق للوالدين ، مع العلم أنه قد يكون أمرًا طبيعيًا في بعض الأحيان ، بسبب زيادة نشاط الطفل ، نلاحظ أنه يجب توخي الحذر في حالة أن نحافة الأطفال توضح بعض الأعراض الخطيرة ، التي تتمثل في التعب والخمول وعدم القدرة على التركيز ، ثم يجب استشارة الطبيب لمعرفة أسباب هذا النحافة .

السمسم لزيادة الوزن للاطفال

يتم إعداد وصفة السمسم بهدف زيادة وزن الطفل النحيل ، وتحتاج الوصفة إلى وضع كوب من السمسم على النار ، حتى يصبح لونها ذهبيًا ، ثم تضاف إلى كوب السمسم أربع ملاعق كبيرة من السكر وأربعة ملاعق كبيرة من العسل ، ثم اخلطي جميع المكونات معًا ، حتى تصبح متجانسة .

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة ، يوضع الخليط داخل الثلاجة للحفاظ عليه وحمايته من التلف ، الجدير بالذكر أنه  يجب إعطاء الطفل عشر ملاعق كبيرة من الخليط يوميًا ، ويفضل تناول أربع ملاعق منه مع كوب من الحليب الطازج قبل أن ينام الطفل .

الحلبه لزيادة وزن الاطفال

 يمكن أن تساعدك المكملات الغذائية والمشروبات التي تزيد من السعرات الحرارية على اكتساب وزن مثل الحلبة ، حيث تساهم هذه العناصر في تحسين أداء الجسم ، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن والحلبة التي تعد واحدة من المشروبات التي تساعد على إنتاج هرمون التستوستيرون ، والتي تلعب دورًا مهمًا في عملية بناء الجسم ونمو العضلات ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لإثبات فوائد الحلبة على زيادة الوزن .

تجدر الإشارة إلى أن الحلبة متوفرة في شكل بذور أو كبسولات أو شاي ، ويمكن القضاء على الطعم المر للبذور بتسخينها أما بالنسبة لشاي الحلبة ، فيمكن إعداده عن طريق إضافة ملعقة كبيرة إلى ثلاث ملاعق صغيرة من بذور الحلبة ، في كوب واحد من الماء المغلي ، يمكن أن يشربه ثلاث مرات في اليوم .

خلطات لزيادة وزن الاطفال الرضع

زيادة وزن الرضيع تحت ستة أشهر

يعتمد الطفل في هذه المرحلة على حليب الثدي ، لأنه أفضل غذاء للطفل ، وفي حالة عدم كفاية حليب الثدي ، يمكن اللجوء إلى استخدام الرضيع تركيبة حليب .

من المهم تنظيم وجبات الرضاعة ، والاهتمام بعددها  لذلك يجب أن يرضع الطفل من ثمانية إلى اثني عشر رضيعًا يوميًا ، ومن المهم تركيز الأم المرضعة على تناول الأطعمة المنتجة للحليب مثل العدس واللبن وبذور الكتان والحمص واللوز والثوم .

مع الاهتمام بتناول وجبات غنية بالبروتين مثل اللحوم الحمراء والبيض والبيض ، وإذا كان الطفل يشرب الحليب الصناعي ، يمكن أن تتكثف الرضع بزيادة كمية المسحوق الحليب في الماء المعقم .

يمكن تقديم بعض الخضروات المهروسة للطفل ، مثل البطاطس والاسكواش ، وتقديم البيض والحليب لزيادة الوزن بعد سن أربعة أشهر. من الأفضل استشارة الطبيب حول هذه الأطعمة .

زيادة وزن الطفل بعمر السنة

من الممكن البدء في إضافة اللحوم كنظام غذائي للتسمين للأطفال في ذلك العمر ، وذلك بالإضافة إلى طعام الطفل بعد بلوغه ستة أشهر مع الخضار والفواكه المهروسة ، والتي يمكن غليها أو طهيها على البخار لتجنب فقدان فوائدها إلى جانب الحليب .

يمكن إضافة الزبدة إلى طعام الطفل وعسله ، مما يمنحه وزنًا كبيرًا ، صفار البيض ، الموز ، الكيوي ، شوربة العدس ، الخضار ، والدجاج ، يمكن استشارة الطبيب حول الأطباق التي يمكن إعطاؤها للطفل في هذا العمر ، وسيتم ملاحظة الفرق في وزن الطفل ووصوله إلى معدل الوزن الطبيعي ، ويفضل ألا يتجاوز الطفل الحد الطبيعي من الوزن حتى لا يسبب له أي مشاكل صحية .

فيتامينات للاطفال لزيادة الوزن

يحتاج الطفل الذي يعاني من نقص الوزن إلى ما يكفي من الطعام للوصول إلى وزن صحي ، حيث يختلف الوزن الطبيعي للطفل وفقًا لعمره ، و للوصول إلى هذا الوزن ، قد يحتاج الطفل إلى بعض التغييرات في نظامه الغذائي ، حيث يتعاون الوالدان مع مقدم الرعاية الصحية تطوير نظام يلبي احتياجات الطفل ويتوقف على نوع العلاج يعتمد على السبب وراء نقص الوزن ، وشدة الحالة ، والمشاكل الصحية الأخرى .

 من ناحية أخرى ، يوصى بإعطاء مكملات الفيتامينات للأطفال من عمر الخمس شهور فما فوق إلى سنة ونصف ، ويجب أن يكون المكمل معدًا خصيصًا للفئة العمرية ، ويحتوي على فيتامين C وفيتامين A وفيتامين D ، ويمكن زيادة الفيتامينات لزيادة الحديد الذي يمكن لجسم الطفل امتصاصها من الطعام ، وبالتالي زيادة الشهية ، لكن تجدر الإشارة إلى أن الطفل لا يحتاج إلى مكملات الحديد إلا إذا وصفه الطبيب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى