تناول الشاي بعد الطعام

لمحبي الشاي ، لا شيء في العالم يمكن أن يكون أكثر إرضاءًا من كوب الشاي ، فإن الكثير من الناس ، بشكل عام ، لديهم عادة شرب الشاي بعد الوجبات ، بينما يرى الكثيرون أن هذا إدمان غير ضار ، فإن بعض الخبراء يعتبرون أن هذه العادة ليست صحية ،  لذا هل تناول الشاي بعد الطعام ضار أم مفيد ؟

شرب الشاي بعد الطعام لحرق الدهون

كشفت الدراسات أن الشاي الأسود يقلل من بكتيريا الأمعاء المرتبطة بالسمنة وزيادة بكتيريا الأمعاء المرتبطة بكتلة الجسم الهزيلة ،  كما يخفض من مستويات الدهون الثلاثية بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الأسود .

يعد الشاي الأسود منخفض السعرات الحرارية يحتوي فقط على حوالي 2 سعر حراري لكل كوب ، كما أن لديه نسبة صفر في المئة من الكولسترول والدهون المشبعة للحصول على أفضل فوائد فقدان الوزن من الشاي الأسود ، من الأفضل تناولها بمفرده بدون سكر أو حليب .

يعد تناول الشاي الأسود كجزء من نظام فقدان الوزن يجب ألا يكون مبالغًا فيه ، بسبب احتوائه على الكافيين الذي يمكن أن يسبب لك الأرق ، ويجب الإنتظار من ساعة إلى ساعتين بعد الأكل لشرب الشاي بدون سكر .

هل شرب الشاي بعد الطعام يؤدي الى نقص الحديد

في كثير من الأحيان ، بعد تناول وجبة دسمة ، يشعر المرء بالنعاس بشكل طبيعي ،  يحب الآخرون تناول كوب من الشاي يعتقدون أنه يساعدهم على هضم الطعام ، ولكن هذه العادة تضر أكثر مما تنفع ، أوراق الشاي حمضية وستؤثر على عملية الهضم .

إذا كنت تستهلك البروتين في الوجبة ، فإن حمض الشاي سيصلب محتوى البروتين ، مما يجعل من الصعب هضمه ، شرب الشاي مباشرة بعد الأكل سوف يتعارض مع امتصاص الحديد من الجسم ،  تجنب الشاي قبل ساعة واحدة وبعد تناول الطعام مباشرةً  .

أظهرت بعض الدراسات أن المركبات الفينولية الموجودة في الشاي تتداخل مع امتصاص الحديد عن طريق تشكيل معقدات الحديد في بطانة الأمعاء  ،  يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين C إذا ما رغبت في شرب الشاي مع وجبات الطعام لتقليل آثاره على امتصاص الحديد .

شرب الشاي الاخضر بعد الطعام

تشير بعض التقارير إلى أن شرب الشاي الأخضر  هو ممارسة جيدة ، قد يكون أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر بعد الوجبات  جيد ، لأن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبوليفينول ، عند تناوله بعد الوجبة الغذائية .

يعمل الشاي الأخضر على تحفيز العديد من الإنزيمات الهضمية بما في ذلك عصير المعدة واللعاب والصفراء للمساعدة في عملية الهضم  ، يعتبر الشاي الأخضر منبهًا فعالًا للجهاز الهضمي ، ويساعد في التخلص من الغازات المعوية وكذلك حالات متلازمة الأمعاء غير المنتظمة .

شرب القهوة بعد الطعام

شرب القهوة يمكن أن تقلل من الشهية ، على الرغم من أنها ليست بديلاً عن الوجبة ، إلا أن القهوة يمكن أن تحفز التوليد الحراري ، مما يعني انخفاض الشهية وتقليل الحاجة مؤقتًا إلى الطعام .

في الواقع ، إن شرب القهوة مع الوجبة يمكن أن يقلل الحديد الذي تمتصه بنسبة تصل إلى 80 في المائة مع تقليل امتصاص المعادن مثل الزنك والمغنيسيوم والكالسيوم ، إذا كنت تستمتع بمشروب ساخن بعد الوجبة ، فربما حاول الانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الطعام ثم تناول مشروبك .

اضرار شرب الشاي مع الطعام

شرب الشاي يمكن أن يسبب نقص الحديد ، إذا كنت تشرب الكثير من الشاي مع وجبات الطعام ولا تستهلك ما يكفي من الحديد ، أظهرت الدراسات أن الشاي ، وخاصًة الشاي الأسود ، شرب الشاي مع الطعام  يمكن أن يقلل من امتصاص الحديد بنسبة 50 ٪ أو أكثر ، وهذا قد يزيد من فرص نقص الحديد .

يساعد وضع عصير الليمون في الشاي في مواجهة التأثير السلبي عن طريق زيادة امتصاص الحديد ، قد تقلل القهوة أيضًا من امتصاص الحديد ، ولكن ليس بقدر تناول الشاي .

على الرغم من أن الشاي يمنع امتصاص الحديد ، إلا أنك لا تزال تمتص بعض الحديد ، ولكن إذا كنت امرأة قبل انقطاع الحيض ، على سبيل المثال ، تشرب الشاي مع كل وجبة ، أو تشرب الكثير منه يوميًا ، بينما تتناول كميات قليلة من الطعام المحتوي على الحديد .

من المحتمل أن يشجع الشاي على نقص الحديد ، إذا كنت تعاني من نقص الحديد ، أو كنت معرضًا لخطر كبير ، فانتظر لمدة ساعة على الأقل بعد الأكل قبل شرب الشاي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى