مراحل تكوين الجنين

الحمل هو من أكثر الأمور التي تنتظرها المرأة وتريد أن تمر بهذه التجربة منذ أن كانت في سن المراهقة ، ويجب على كل مرأة أن تحاول معرفة تكون الجنين التي يمر بها ، وما يحتاجه في كل مرحلة ، ومن المؤكد أنه يختلف في  الجنين الكثير من الأشياء في كل مرحلة عن التي تليها ، فإنه يبدأ بمجرد قطعة من الدم ثم يتحول إلى بشراً سوياً تعالوا نأخذكم في رحلة ممتعة للتعرف على مراحل نمو ، وتكوين الجنين .

مراحل تكوين الجنين بالتفصيل

كلنا في يوم من الأيام كنا أجنة في بطون أمهاتنا لا نعلم شئ عن هذه الحياة ولا عن ما يدور فيها ، والله _عز وجل_ جعل لنا قلب ينبض ويد تبطش وأذن تسمع ، وخلق لنا الكثير من الأشياء التي يجب أن نحمده عليها ، وقد ذكرت مراحل نمو الجنين في القرآن بالفعل .

نشكر أمهاتنا لأنهم كانوا سبباً بعد الله _عز وجل _ في وجودنا في هذه الدنيا وإليكم مجموعة من الصور نوضح لكم من خلالها بطريقة أبسط المراحل التي يمر بها الجنين أثناء وجوده داخل رحم أمه :

مراحل تكوين الجنين بالصور والشرح

في هذه الصورة سنجد أن مراحل تكون الجنين تبدأ من كون مجرد نقطة من الدم ، بعد أن يتم تخصيب البويضة وتنغرس في رحم الأم ، وبعدها في الشهر الثاني والثالث يبدأ تكوين القلب ونبض الجنين ، وتستطيع الحامل أن تستمع لهذا النبض من خلال الأشعة الموجودة لدى الطبيب التي تابع معه .

بعدها تبدأ الأعضاء التناسلية وغيرها من الأعضاء بالتكون ، يكون لدي الجنين في المرحلة التالية أطراف ولكنها غير مكتملة النوم ، في المرحلة التالية نجد أن جميع أجزاء جسد الجنين تنمو بسرعة كبيرة ويبدأ يسمع ويميز صوت أمه ، كذلك فإن جميع أعضائه وأجزاء جسده تتكمل ويصبح جاهزاً للخروج إلى العالم الخارجي.

مراحل تكوين الجنين علميا

من الباب العلمي فإن الجنين في بداية الحمل يكون عبارة عن نقطة من الدم تشبه حبة العنب أو أقل بقليل ، ويكون نتيجة تخصيب الحيوان المنوي للبويضة ، التي تنغرس بدورها في الرحم وتعلم المرأة حينها بأنها حامل بأحد أمرين انقطاع الدورة الشهرية ، أو ظهور أعراض الحمل مثل الغثيان ، والدوخة ، وشعور  يشبه مغص الدورة الشهرية وهو نتيجة التقلصات التي تحدث في جدار الرحم ، وبعدها تبدأ مراحل الجنين ورحلته لنمو في داخل رحم الأم.

مراحل تكوين الجنين في القران

جاءت مراحل تكون الجنين في القرآن الكريم في موضعين الأول في قوله تعالى:

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ۖ) ،

وفي قوله تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ*ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ*ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ).

مراحل تكوين الجنين بالاشهر

الشهر الأول

بينما تنمو البويضة ينمو معاها الكيس الأمنيوسي، وهو الذي يقوم بمساعدة الجنين على النمو ، ويمكن أن يكون هناك الكثير من العلامات التي تدل على أن المرأة حامل في هذه الفترة ومن أهم هذه العلامات هي انقطاع دم الحيض.

الشهر الثاني

في هذا الشهر يحصل للجنين الكثير من التغيرات ويتحول في جسده العديد من التحولات ، ومن أهمها أنه تنشأ له براعم صغيرة يخرج منها السيقان واليدين في وقت قادم ، كما أن أذنها تبدأ بالتشكل ، والعديد من المراكز المسؤولة عن الإحساس في الجسم ، ومنها الجهاز العصبي ، والعديد من الأشياء التي تعمل على عمل الجهاز الهضمي ،ويكون طوله الجنين في هذه الفترة حوالى 2.5 سنتيمتراً.

الشهر الثالث

في هذه المرحلة نلاحظ أن الطفل ظهرت له أطراف كاملة مثل اليدين ، والرجلين ، ويستطيع أن يمدهم ويغلق ،  ويفتح فمه ، كذلك فأن شكل الجنين في الشهر الثالث يشهد تطور ملحوظ في طول الأظافر ، ونمو الأسنان ، وسرعة الإحساس ولكنه ليس أحساس كلى .

كذلك فأن هناك تطور كبير في أجهزة الجسم التناسلية ، كذلك الدورة الدموية للطفل تبدأ بالسير بشكل طبيعي ، ويمكن لطفل أن يمد يده وذراعه ولكن دون أن تشعر الأم بهذه الحركة. ويكون طوله 10 سنتيمتراً ، ووزنه 28 غراماً.

الشهر الرابع

يصبح شكل الجنين في الشهر الرابع مميز ويكون له رموش وعينين وحاجبين ، كذلك فأن الأم يمكن لها أن تشعر بحركة الجنين في هذه المرحلة بحركة الجنين ، ويمكن له في هذا الشهر أن يكون قادراً على تحريك أصابع القدم والرجل بشكل دقيق .

كما أن يمكنه أن يشعر بصوت من حوله ويسمعه كذلك فأن قلبه يتكون بشكل كامل ، كذلك يمكن له أن يضع أصبعه في فمه ويمصه بشكل جيد ، ويتثائب ، ويتكون الجهاز العصبي بطريقة كاملة .

الجهاز التناسلي يكون شبه كامل ويمكن أن يحدد الطبيب نوع الجنين في نهاية هذا الشهر ، ويكون طوله 12.5-15 سنتيمتراً، وزنه حوالي 113 غرامات في نهاية هذا الشهر .

الشهر الخامس

ينمو الطفل في هذا الشهر بشكل ملحوظ لدرجة أن المكان يصبح ضيق عليه ، فيركل أمه لأول مرة ويتكون مجموعة من الشعر على جسده وهو  الذي يحمي الطفل ، ويُغطّي جلد الطفل بطبقة بيضاء تسمّى الطلاء الجُبني .

يكون طول الجنين في هذا الشهر بين 15-22.5 سنتيمتراً ، ووزنه بين 227-454 غرامات في نهاية هذا الشهر ، وتصبح حركة الجنين في الشهرالخامس ملحوظة بالتأكيد .

الشهر السادس

يصبح الجنين في هذا الشهر أكبر لدرجة أن الرحم المرأة يتمدد حتى يكون قادراً على الاتساع له ، وتشعر المرأة بحكة قوية في الجلد وآلام في المعدة نتيجة حرطة الجنين في الشهر السادس ، ويكون طول الجنين حوالي 25 سنتيمتراً ، وزنه 450 غراماً في نهاية هذا الشهر ويكون قادراً على تمييز الأصوات بوضوح ، ويزداد نبضه بدرجة عالية .

الشهر السابع

يمكن أن تحدث الولادة في الشهر السابع من الحمل ويعيش الجنين ، ويكون بصحة جيدة ، وذلك لأن جميع أجهزة الجسم تكون أكتملت ويكون جاهز للولادة ولكن وزنه يكون ضعيف ، فيكون وزنه بين 0.9-1.8 كيلوغرام ، وطوله حوالي 36 سنتيمتراً في نهاية هذا الشهر ، وتكون حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل واضحة للغاية .

الشهر الثامن

يتجهز الطفل في هذا الشهر والشهر القادم للولادة ، ويكون طوله حوالي 46 سنتيمتراً ، وزنه 2.3 كيلو غرام في نهاية هذا الشهر .

الشهر التاسع

يكون الجنين في هذا الشهر في حالة نضج كامل ومثل الأطفال الطبيعي في الخارج ، فيكون لديه القدرة على الإمساك بالأشياء ، والحركة ، وكذلك تميز الصوت ، والضوء وغلق يده بأحكام ورغم من أن الطفل تكون حالته جيدة جداً في هذه الفترة إلا أن حركته تصبح إقل لأن حجمه يصبح كبير مقارنة بالمكان فيصل طول إلى  46-50 سنتيمتراً، وزنه 3.2 كيلو غرام في نهاية هذا الشهر وتلد المرأة في أي يوم من هذا الشهر .

مراحل تكوين الجنين التوأم

عند الحمل بتوأم تكون هي نفسها مراحل تكون الجنين الواحد ، ولكن تنقسم البويضة إلى جزئين ويمكن أن تكون السيدة حامل في ولدين أو بنتين أو ولد وفتاة ، ويمكن أن يعرف ذلك متى يظهر الحمل بتوأم في السونار على الفور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى