مشروع تكافل

مشروع تكافل السعودية هو عبارة عن مؤسسات تعمل على مساعدة الطلاب في استكمال دراستهم ، وذلك عن طريق مساعدتهم وتوفير لهم الأدوات والأشياء اللازمة من أجل الدراسة ، وقد تم بناء عدد من المؤسسات التي تقوم على مساعدة الطلاب في الدراسة في المملكة العربية السعودية .

قامت هذه المؤسسات بتوفير جميع احتياجات الطلاب من احتياجات مادية سواء أكانت ملابس المدرسة أو أدوات الدراسة أو الوجبات المدرسية أو ما شابه ، إلى الاحتياجات النفسية في تشجيع الطلاب وحثهم على متابعة التعليم ، كما أن هذه المؤسسات تقوم بهذا العمل بمساعدة من خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله .

تسجيل تكافل

قد تم إصدار بعض الشروط والقواعد التي يجب أن يقوم بإتباعها الأشخاص الراغبين في الاستفادة من مشروع التكافل السعودي ، وقد أتى في هذا القرار أنه يجب على المتقدمين للاستفادة من هذا المشروع أن يقوموا بالتسجيل في الرابط الإلكتروني مؤسسة تكافل ، وتسجيل بيانات الشخص المطلوبة من أجل الاستفادة من هذا المشروع .

استمارة تكافل

بعد أن يدخل الطالب إلى موقع الصفحة يبدأ بالضغط على زر الانتقال إلى نظام التسجيل الخاص بالمؤسسة ، ومن ثم يظهر له الصفحة التي سوف يبدأ فيها بتسجيل بعض البيانات المطلوبة ، ويملأها جميعها وهذه البيانات المطلوبة سهلة وبسيطة وهى عبارة عن :

  • اسم الطالب و كلمة السر الخاصة به فقط لا غير .

ومن ثم تقوم المؤسسة بالحصول علي اسم الطالب وكلمة السر الخاص به من قبل المدرسة التي هو مسجل فيها ، وبعد ذلك تفتح نافذة يكتب فيها الاسم الأول والثاني للطالب ، ويقومون بالبحث عن اسمه بالكامل و يقومون بإضافته ضمن الحالات المسجلة .

شروط برنامج تكافل للطلاب

 هناك بعض الشروط التي ذكرتها المؤسسة التي يجب توافرها في الطالب المتقدم للحصول على التكافل في هذه المؤسسة ، وهي محددة في نقاط عدة سوف نقوم بذكرها :

  • يجب على الطالب المقدم على هذا الطلب ألا يكون طالب محو أمية ، وذلك لأن هذه المساعدة غير مخصصة لطلاب الأمية فهم غير مسموح لهم الإقدام على هذا الطلب .
  • أن يكون الطالب مدرج في نظام تكافل المدرسة ، لأنه أن لم يكن مسجلا في نظام تكافل المدرسة فلن يكون له الحق أيضا في الإقدام على هذا الطلب .
  •  أن يقدم الطالب علي طلب إعانة المؤسسة في كل عام ، وذلك إذا أراد أن تستكمل المؤسسة في إعانته ومساعدته فيقدم علي الطلب في كل عام جديد ، وإن لم يقدم على الطلب في العام المقبل فلن يتم مساعدته .
  • ألا يكون الطالب المتقدم على هذه الإعانة في الصف الثالث الثانوي ، وذلك لأن طلاب الصف الثالث الثانوي لا يحق لهم الانضمام في هذه المنحة .

متى ينزل تكافل للطلاب والطالبات

تقوم هذه المؤسسات باستكمال دعمها ومساندتها للطلاب السعوديين ذكورا كانوا أو إناثا ، ويتم توزيع هذه الإعانات على جميع محافظات المملكة العربية السعودية ، كما أنه يتم الآن توزيع أول دفعة من دفعات إعانات الطلاب لعام ١٤٤١ .

اقسام تكافل

تم تقسيم هذه المعونة على ثلاثة أقسام أساسية وهي ما يأتي :

  • أولا : قسم وجبتي .
  • ثانيا : قسم حقيبتي .
  • ثالثا : قسم كسوتي .

رقم تكافل

للاستعلام عن موعد إنزال تكافل للطلاب والطالبات ، يمكنك التواصل مع مركز الدعم عن طريق الإتصال على الرقم التالي ٩٢٠٠٣٣٩٥١ ، وذلك من بداية الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساءا من يوم الأحد إلى  يوم الخميس .

متى يصرف تكافل المدرسي

ويبدأ صرف التكافل المدرسي في بداية الدراسة ، وذلك لأنها تحتوى علي الأشياء اللازمة من أجل الدراسة مثل الحقيبة والزى المدرسي وغيرها من الضرورات .

مقدار تكافل للطلاب

قد قام رئيس هذه المؤسسة بتوجيه كافة الإدارات التعليمية إلى صرف مساعدات الطلاب والطالبات المتقدمين على استكمال التعليم ، وذلك بشرط أن يكون نصيب كل طالب وطالبة من هذه الاستحقاقات هو ٨٠٠ ريال سعودي
في كل فصل دراسي ، على أن تكون هذه الإعانات مقسمة على الثلاثة الأقسام التالية ، كما سبق وأن ذكرنا وذلك على النحو التالي :

  • ٣٤٠ ريال سعودي لقسم كسوتي .
  • ١٠٠ ريال سعودي لقسم حقيبتي .
  • ٣٦٠ريال سعودي لقسم وجبتي .

كما أنه لا يجب تأخير هذه الإعانة عن أخر الأسبوع الدراسي الأول كحد أقصى لصرف الإعانة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى