فوائد السيليكا جل و استخداماتها

يتكون السيليكا أو ثاني أكسيد السيليكون من مركب كيميائي شفاف عديم اللون ، ويتكون من كلا من عنصري السيليكون والأكسجين ، ويوجد السيليكا في شكل بلوري داخل الأكياس المسماة هلام السيليكا ، ونجدها في صناديق الأجهزة الإلكترونية والأحذية وغيرها ، والجميع يعتقدون أنها سامة وعديمة الفائدة ولكن الحقيقة لها العديد من الفوائد ، فهي تمنع  الرطوبة وتساعد على الجفاف بسرعة كبيرة  .

اماكن بيع السيليكا جل

تباع أكياس السيليكا جل من خلال العديد من المواقع الإلكترونية المختلفة مثل :

هلام السيليكا

أكياس هلام السيليكا أو هلام السيليكا عبارة عن أكياس صغيرة تحتوي على كرات هلام السيليكا ، تجدها داخل صناديق تغليف بعض المنتجات وهي مدرجة في عبوات العديد من المنتجات مثل الأحذية والمحافظ الجلدية والأجهزة الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المنزلية .

هناك غرض رئيسي هو وضع أكياس هلام السيليكا المصاحبة لهذه المنتجات تعمل على امتصاص الرطوبة ، وبالتالي الحفاظ على هذه المنتجات من التلف في حالة الرطوبة العالية أثناء عمليات التخزين أو النقل أو العرض ، وأكياس هلام السيليكا المحفوظة في بيئة مغلقة يمكن أن تمتص الرطوبة لمدة 4-12 شهر .

استخدامات السيليكا جل

هناك العديد من الفوائد والاستخدامات التي يمكنك استخدامها للاستفادة من أكياس هلام السيليكا ، ترتبط جميع استخدامات أكياس هلام السيليكا بطريقة أو بأخرى بقدرتها على امتصاص الرطوبة والأشياء الجافة بسرعة ، فيما يلي بعض استخدامات أكياس هلام السيليكا :

تجفيف الهاتف المحمول

إذا تبلل هاتفك  فقم بالتخلص من البطارية والذاكرة ووضع الهاتف في مكان مغلق ومعه  تحتوي على أكياس من هلام السيليكا ، وسوف تمتص الرطوبة من الهاتف بشكل سريع ويعمل الهاتعف كما كان سابقا ولن يحتاج الهاتف إلى تنظيف أو غيره .

محاربة الحشرات

يمكنك استخدام أكياس هلام السيليكا لمحاربة بق الفراش ، طحن كرات هلام السيليكا ورشها في الأماكن التي تتوقع أن يكون فيها البق وإغلاقها بإحكام ، حيث تحتاج الحشرات إلى رطوبة للبقاء على قيد الحياة .

يمتص السيليكا جل الرطوبة من بيئة الحشرات ومن جسم الحشرة ويقتلها بسهولة ، لكن تجدر الإشارة إلى أن غبار السيليكا قد يسبب تهيجًا للعينين والأنف والجهاز التنفسي .

لذلك يجب أن يتم تجميعه باستخدام فراغ قبل إعادة استخدامه ،  من الأفضل استخدام القفازات والأقنعة لحماية نفسك من غبار السيليكا ، هناك استخدامات أخرى للسيليكا جل مثل الحفظ مع الأوراق والمستندات والملابس ووضعها في الخزنات لمنع الرطوبة والروائح الكريهة .

الوان السيليكا جل

 لا يعمل هلام السيليكا بكفاءة طوال فترة تخزينه ولابد من تغييره كل فترة وستجد لون السيليكا تغيرت فستعرف عندها أنها تحتاج للاستبدال ، ألوان السيليكا هي جيل وأهمية كل لون :

اللون الأزرق للسيليكا

يشير إلى أن المادة لا تزال فعالة في امتصاص الرطوبة من الهواء ولا تحتاج إلى تغيير .

اللون الوردي

يشير إلى تشبع هلام السيليكا من الرطوبة وضرورة تغييره أو تجفيفه في الفرن ، وتجفف المادة في فرن مع درجة حرارة حوالي 200 درجة مئوية حتى يتم طرد الرطوبة ونقلها إلى اللون الأزرق مرة أخرى .

اللون الأبيض

عندما تتحول المادة إلى اللون الأبيض يشير هذا إلى أن المادة مشبعة بالرطوبة وتم تجفيفها عدة مرات ، ولا يمكن تجفيفها مرة أخرى ويجب تغييرها .

اللون الأسود

عند تحويل السيليكا إلى اللون الأسود فهذا يشير إلى أنها مشبعة ببخار الزيت ، يجب تغييره ولا يتم استخدامها مرات أخرى .

اضرار السيليكا جل

  • تصنع كرات هلام السيليكا مثل الزجاج أو الرمل من سيليكات الصوديوم غير المتبلورة ، ولكنها تتميز باحتوائها على ملايين الثقوب الصغيرة التي تمتص بخار الماء على سطحها .
  • هلام السيليكا غير مضر للإنسان وهو عنصر خامل لا يشتعل كما يروج بعض الناس ، لكن الأكياس تأتي مع عبارة ” لا تأكل ” لأنها ليست طعامًا .
  • أيضا قد يسبب تناول العبوة بشكل خاص من قبل الأطفال أو الحيوانات الأليفة ، خطر الاختناق أو انسداد الأمعاء .
  • قد يتسبب جل السيليكا أيضًا في حالة استنشاقه بعض التهيج للجلد والجهاز التنفسي .
  • قد تكون بعض أنواع كرات هلام السيليكا ، قد أضيف لها كلوريد الكوبالت الأزرق كمؤشر للرطوبة وهي مسببة للسرطان .
  • يتحول كلوريد الكوبالت إلى اللون الأزرق عندما يجف ويتحول إلى اللون الوردي عندما يصبح مبللاً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى