اعراض الانهيار العصبي

الانهيار العصبي أو العقلي هو مصطلح يستخدم لوصف فترة من الاضطراب العقلي الشديد ،  خلال هذه الفترة ، لا يمكنك العمل في حياتك اليومية ، لا يوجد تعريف واحد متفق عليه لما يعرف بالانهيار العصبي ، يُنظر إليه عمومًا على أنه فترة يصبح فيها الإجهاد البدني والعاطفي أمرًا لا يطاق ويضعف من قدرة الفرد على العمل بفعالية .

يُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى مجموعة من الأعراض ، بما في ذلك الكآبة والقلق واضطراب مابعد الصدمة ، وما يراه الآخرون أنه انهيار عصبي يمكن أن يكون أيضًا مرضًا عقليًا غير مشخص .

اعراض الانهيار العصبي الجسدية

من الناحية الطبية ، لا يوجد شيء يُعرف بالانهيار العصبي ، تختلف أعراض الانهيار العصبي على نطاق واسع بين الأفراد ،
يعتمد علاج الانهيار العصبي أو العقلي على السبب ، ومن أهم الأعراض الشائعة :

  • الشعور بالقلق  و اعراض الاكتئاب والرغبة في البكاء والعصبية بشكل مستمر .
  • الشعور بالعجز واليأس وانعدام الثقة بالنفس .
  •  تجنب المواقف الاجتماعية  .
  • الشعور بالأرق وعدم انتظام النوم  أو النوم أكثر من اللازم أو لا يكفي .
  • عدم وجود الدافع والاهتمام بالأشياء .
  • عدم القدرة على التمتع بشئ .
  • الأوجاع والآلام  غير المبررة .
  • صعوبة التسامح مع الآخرين .
  • الأفكار الانتحارية أو التفكير في إيذاء النفس .
  • قلة الاهتمام بالجنس وتغيرات في مواعيد الطمث .
  • التحرك أو التحدث ببطء .
  • رؤية الكوابيس في المنام بشكل متكرر .
  • قد تشمل الأعراض أيضًا الهلوسة و جنون العظمة و الأوهام .

انهيار عصبي صامت

الانهيار الصامت المعروف أيضًا باسم الانهيار العصبي ، هو مصطلح عام للاضطراب النفسي الحاد المحدود زمنياً والذي يتجلى في المقام الأول كاكتئاب شديد أو قلق أو تفكك وظيفي ، إلى حد أنه لا  تعد قادرة على العمل على أساس يومي حتى يتم حل الاضطراب .

تشمل الأنواع المختلفة من أعراض الانهيار العصبي أعراض ذهانية أو الإرهاق المرتبط بالعمل،  قد تختلف الاختلالات العصبية أيضًا في أنواع المواقف التي تسبب الإجهاد وما إذا كانت تتراكم ببطء أو تحدث بسرعة بعد التعرض لصدمة كبيرة .

اختبار الانهيار العصبي

توفر المواقع المختلفة على الإنترنت ، أو يمكن إجراء هذا الإختبار لدى الطبيب ، اختبار الانهيار العصبي ، لمعرفة ما إذا كنت تعاني من انهيار عصبي ، وخاصًة مع إزدياد شعورك بالقلق والتوتر في الآونة الأخيرة  .

من المحتمل أنك تعاني من كل أنواع أعراض الانهيار العصبي لبعض الوقت ، والآن تريد أن تعرف ما إذا كنت محقًا في الاعتقاد بأنك تعرضت لضغوط شديدة ،يمنحك اختبار الانهيار العصبي إجابة فورية عما إذا كنت تعاني من انهيار أم لا .

هل الانهيار العصبي يسبب الوفاة

نعم قد يسبب الوفاة ، وخاصًة مع زيادة الحديث عن الإنتحار لدى المريض فقد يؤذي نفسه ، في بعض حالات الانهيار العصبي ، قد تكون الإقامة في المستشفى ضرورية لتحقيق الاستقرار والعلاج .

تشمل أسباب دخول المريض إلى المستشفى الحديث عن الانتحار أو الوفاة أو العنف ضد الآخرين أو إيذاء النفس أو أعراض الذهان مثل الهلوسة والأوهام أو عدم القدرة الكاملة على العمل على الإطلاق .

في جميع هذه الحالات ، يكون الانهيار العصبي شديد وقد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالمريض ، أو قد يعتبر المريض ضارًا للآخرين ، ومن الممكن إرساله إلى مستشفى نفسية بدلًا من مستشفى عادية .

هل الانهيار العصبي مرض خطير

الانهيار العصبي هو مشكلة خطيرة تتعلق بالصحة العقلية وتتطلب علاجاً مهنياً عاجلاً ، ينجم عن الإجهاد الزائد وعدم وجود آليات تكيف صحية لإدارة هذا الضغط ، يختلف مقدار الضغط الذي يسبب الانهيار من شخص لآخر ، حيث يكون البعض قادرًا على التغلب على المشاكل أكثر من غيره .

علاج الانهيار العصبي بالاعشاب

قد يكون الكثير من المرضى  يعالجون أنفسهم من خلال الأعشاب ، ومن أهمها التي تساعد في التخفيف من القلق والتوتر ، من الضروري إبلاغ  الطبيب بالمكملات العشبية وتفاعلاتها المحتملة مع الأدوية الأخرى :

نبتة سانت جون

نبتة سانت جون هو علاج عشبي مشهور يستخدم بسهولة من قبل العامة في أشكال مختلفة ، مثل الأقراص والشاي ، واثبت فعاليته في علاج الاكتئاب لدى الإغريقين القدماء ، بسبب احتوائه على أحد العناصر النشطة في محاربة الإكتئاب وهو hypericum ، تم دعم استخدامه  كمضاد للاكتئاب  أكثر  من أي علاج عشبي آخر .

زيت الكانابيديول

 البحوث الأولية تشير إلى أن لديها إمكانات كبيرة للحد من القلق والذعر .

 البابونج

يساعد في الحدمن القلق والأرق ، كما أن البابونج يمكن أن يغير مستويات الكورتيزول ، وهو هرمون التوتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى