اضرار السهر على الصحة

قد يكون للسهر ليلًا  بعض الآثار الضارة على صحتك ، من المهم بنفس القدر أن نلاحظ أن العلاقة والسبب ليس واحد في نفس الوقت ، في حين أن البقاء في وقت متأخر يرتبط بالمشاكل الصحية  ، فإنه لا يسببها بالضرورة ، ومع ذلك ، إذا وجدت أنك  تشعر بتعب جسدي أو عقلي ، فقد يكون هذا بسبب عدم أخذ كفايتك من النوم ليلًا .

اضرار السهر النفسية

في دراسة حديثة ، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يميلون إلى السهر ليلًا ، هم أكثر عرضة للإبلاغ عن اعراض الاكتئاب والقلق ، وقد تسبب بعض الأدوية الأرق ، وعدم القدرة على النوم ، لذا يجب استشارة الطبيب .

اضرار النوم صباحا والسهر ليلا

  • قد تتعرض للعديد من المشاكل صحية مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم  ، بجانب المشاكل المؤقتة مثل التعب والصداع إلى الحالات الأكثر خطورة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وتلف الكلى .
  • يُساهم في عادات الأكل السيئة ،  البقاء مستيقظًا يجعلك تأكل أكثر وأكثر  ، مما قد يؤدي في النهاية إلى سوء الحالة الصحية ، وقد يرتبط بزيادة الوزن .
  • يسبب أمراض القلب ، وجد الباحثون أنه في كل ساعة يتغير جدول نومك ، تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 11 %.
  • النوم يؤثر على نظام المناعة لديك ، إذا كنت تعاني من المرض ولم تحصل على نوم جيد ليلاً ، فقد تكون في الواقع تصيب نفسك بالمرض من خلال عدم إعطاء جسمك وقتًا كافيًا لمكافحة المرض أو العدوى .
  • عدم القدرة على الإحتفاظ بالمعلومات ،  فالبقاء في وقت متأخر للدراسة من المحتمل أن يؤدي إلى نتائج عكسية في تحسين نتائج الاختبار .
  • الحرمان من النوم ، لا يساعد في الذاكرة طويلة المدى ويؤثر سلبًا على أداء عقلك .

فوائد السهر ومضاره

بعض الدراسات تشير إلى أن هناك فوائد للبقاء مستيقظًا في وقت متأخر ،  قد يكون الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم في ذروة الأداء البدني في الليل ،  هم أكثر عرضة للتوصل إلى حلول مبتكرة  لمشكلة من أولئك الذين يستيقظون مبكرًا .

تتراوح فوائد الذهاب إلى السرير باكرًا في مساعدتك  أسرع إلى زيادة التمثيل الغذائي لديك ، حتى أن إحدى الدراسات أظهرت أن النوم الكافي يمكن أن يضيف إلى حياتك سنوات ، مع حدوث المزيد من الوفيات بين النساء اللاتي ينامن دون خمس ساعات في الليلة .

اضرار السهر على لاعب كرة القدم

إن البقاء مستيقظًا يؤدي إلى الحرمان من النوم ، الأمر الذي قد يؤدي إلى نتائج عكسية في إنجاز الأمور ، كما أن تركيزه داخل الملعب أو خلال التمرين  يزداد سوءًا ، وتقل الإنتاجية ،  إن حرمانه من النوم  ليلًا والسهر طوال الليل يؤدي إلى أداء غير جيد بالمرة خلال المباريات .

اضرار السهر على الكبد

النوم المتأخر يؤثر على الكبد  ، في أيامنا هذه ، فإن أسلوب معيشة الناس وبيئتهم المعيشية يضرون بالكبد ، قلة النوم يمكن أن تؤثر على وظيفة التمثيل الغذائي لمرضى تليف الكبد وتؤدي إلى سوء التغذية .

نعلم جميعًا أن تليف الكبد هو نوع من الأمراض الخطيرة ، فإن النوم هو أفضل دواء لحماية الكبد ، عندما تقل مدة النوم الإجمالية للمرضى عن 4 ساعات ، فإن وظيفة الجهاز المناعي على وشك أن تنخفض بنسبة 50٪. إذا كان أحدهم يعاني من تليف الكبد .

البقاء في السرير يمكن أن يزيد من تدفق الدم في الكبد مما يجعل الكبد يحتوي على المزيد من الدم والأكسجين واستعادة خلايا الكبد .

معظم المرضى الذين يعانون من الكبد الدهني لديهم أعراض الأرق والتعب وعدم الاستقرار العاطفي  ، وغيرها من الأعراض ، لذلك ، أثناء العلاج لمرضى الكبد الدهني ، وخاصًة أولئك الذين يعانون من الكبد الدهني ، يجب التأكيد على أهمية النوم .

علاج السهر

  • افهم سبب بقائك مستيقظًا في الليل .
  • معرفة ما تواجهه يساعدك على محاربة الدوافع للبقاء مستيقظين ، إذا كنت تعتقد أنه لا لايوجد مشكلة من  البقاء مستيقظًا ليلًا  ، فسيكون من الصعب التوقف تمامًا .
  • النوم في وقت متأخر لا يحدث عادة دون سبب وجيه ، سواء كان السبب في ذلك هو قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء  أو في ألعاب الفيديو .
  • وضع قدمك وإيجاد نوع الشخص الذي تريده حقًا لن يساعد فقط في ردع عادات المساء والنوم السيئة ، ولكن أيضًا تشجيع العادات الصحيحة .
  • وضع جدول زمني والتمسك به ، لدينا جميعًا مواعيد عمل وإجتماعات أو دراسة أو تمرين ، معرفة  نقطة البداية ونقطة التوقف في يومك سيمنحك فكرة أفضل عن وقت التوقف .
  • يجب التخطيط لمساءك كل يوم ، فإن وجود خطة ، وإن كان سيئًا ، سيساعد على ضمان ذهابك إلى الفراش باكرًا .
  • قطع الكافيين منتصف النهار ، الكافيين رائع للاستيقاظ والحفاظ على تركيزك ، ولكن بالقرب من النصف الثاني من يومك ، قد يمنع الكافيين النعاس قبل النوم .
  • على الرغم من أنه قد يكون من الصعب تحديد الكافيين كمسبب لإبقائك مستيقظًا في وقت متأخر من الليل ، إلا أن التخلص منه يمكن أن يفعل العجائب للنوم بشكل أسرع والنوم بشكل أفضل .
  • اتبع روتين قبل النوم ،  إن إنشاء وتنفيذ روتين ما قبل النوم ، والذي سنقترح عليه بعض الأفكار في النقاط القادمة ، لن يضمن لك قيلولة بعد الظهر في وقت أبكر من وقت متأخر ، بل يعلمك أيضًا متى يسير كل شيء كما هو مخطط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى