دعاء الضيق والهم

الدعاء هو من أفضل العبادات التي أمرنا الله – عز وجل – فقال في كتابه الكريم : ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ” فأن الذي يدوعوا الله – عز وجل – وهو موقن بالإجابة ، فأن الله قادر على أن يجبه ويكرمه بأكثر مما سأل وأن الأنبياء والصالحين دائماً كان سلاحهم في مواجة مصاعب الحياة ، هو دعاء الله – عز وجل .

عادة ما يصيب الإنسان الهم والحزن بسبب أمر من الأمور أو مشكلة من المشاكل وأننا من خلال مقالنا اليوم سنعرض لكم بعض الأدعية التي يمكن لكم الأستعانة بها للقضاء على الهم والحزن.

دعاء الضيق والهم والحزن

  1. اللهم أنك أكثر من يعلم ما في داخلي من حزن ، وهم وضيق وأنك أكثر من يقدر على تفريجه عني ففرج عني ما أنا فيه وأغنثي فأنت المغيث .
  2. اللهم أنك قلت عن نفسك الرحمن الرحيم ، المجيب وأنا أدعوك بكل ذرة في كياني أن تفرج عني ما ألم بي ، وكل أمر أخشي من وقوعه .
  3. اللهم أن كان هناك ذنب يمنع من غفرانك لذنبي وتفريج همي ، فاغفره لي وأخرجني من الدنيا بحسن العمل والسيرة الطيبة .
  4. يارب أحب هذا النداء لأنك تعلم كل ما في داخلى بمجرد أن أتلفظ به ، أحبه لأنك دائماً ما تجبر كسرى بعد ما أناديك به .

دعاء الضيق والاكتئاب

  1. يارب أن ربي ورب كل شئ في هذا الوجود أنت القادر الرحمان الرحيم ، اللهم أن كان حزني هذا مغفرة ذنوبي فاغفرها لي وأخرجني من هذه الدنيا وأنت راضياً عني ، اللهم لا تكلني إلا إليك .
  2. اللهم أنك من قلت عن نفسك الرحمن ، الرحيم فارحم عبدك الضعيف الذي يناجيك وكله أمل فيك في عدلك ، ورحمتك ، اللهم وأجعل السعادة ، والنجاح رفيقي ، وأبعد عني كل حزن وألم يعصر قلبي أنك على كل شئ قدير .
  3. اللهم لا تجعل الدنيا هي أهم الأمور عندي ، اللهم أجعلني دائماً على يقين أننا في رحلة ، وار ابتلاء وأن الراحة ، والنعيم في الأخرة في جنتك .

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

  1. اللهم أني ليس لي سواك الجاء واحتمي به من كروب هذه الدنيا ، أنك أنت من قلت ادعوني أستجب لكم ، وأنا دعوك وليس لي أحد سواك ، اللهم أن قلبي حزين فجبره ، وروحي مشتت ، وعلقي لا يقوى على كل هذا ارحمني وأغثني.
  2. كل ما في الكون لا يمكن له أن يزيل عني ما أنا فيه أن أنت لم تدر هذا ، فأنت من تقول للشئ كن فيكون اللهم قل لسعادتي ، وفرحي كن .

دعاء قصير للضيق والاكتئاب

يا الله أن قدرتك ورحمتك قد وسعت كل شئ فإنك أرحم بنا من أمهاتنا ، اللهم أغفر ذنبي وفرج همي ، ولا تحوجني إلا إليك اللهم لا تجعل حاجتي عند مخلوق ، وأجعلها دائماً عندك أنت يارب كل المخلوقات .

دعاء مكتوب للضيق 

يارب أن كل ألفاظ الشكر لا توفيك حقك على ما نحن فيه من النعمة والنعيم ، ولكني مكروب ياربي فرج عني كربي ، ولا تكلني إلى البشر ولا إلى نفسي فأهلك ، اللهم صلني بك حتى لا أحتاج إلى أحد في الكون غيرك ، وأجعل حبك أكبر حب في قلبي حتى أرضى دائماً بما قسمته لي .

دعاء مكتوب للكرب والهم والحزن والضيق

هناك الكثير من الأدعية التي كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – عندما يحزنه أو يهمه أمر يدعوا الله بها ومن تلك الأدعية :

( اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي ) .

دعاء الضيق والخوف

دعاء المكروب : ( اللهم رحمتك أرجو ، فلا تَكلني إلى نفسي طرفة عين ، أصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت آمن خوفي وخفف عني كربي يا رب ) .

دعاء فك الكرب والهم وتيسير الامور

( لا إله إلا أنت رب العرش العظيم ، لاإله إلا أنت العظيم الحليم ، لا إله إلا أنت رب السموات والأرض يسر لي أمر وفرج همي يا الله يا كريم ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى