اسباب الم كعب القدمين

كعب القدم بيعد من أكبر عظمة في قدمك ، من المعروف أن القدم والكاحل  يتكون من 26 عظمة و 33 مفصل وأكثر من 100 وتر ، إذا تمت إصابة الكعب ، فمن المحتمل أن تواجه ألم بكعبيك ، ويمكن أن يتراوح الألم من خفيف إلى شديد ، وإذا لم تجدي العلاجات المنزلية البسيطة في التخلص من ألم الكعبين ، فيجب زيارة الطبيب .

اسباب الم كعب القدم عند الاستيقاظ

الم القدمين عند الاستيقاظ من النوم ، يمكن أن يكون بسبب الشوكة العظمية ، وهي التهاب الأربطة السميكة في أسفل قدمك ، تشمل الأعراض تصلب أو ألم في الكعبين أو القدمين ، قد تكون الأعراض أسوأ في الصباح بسبب قلة تدفق الدم إلى منطقة الكعب والقدمين عندما تكون في حالة راحة .
الرياضيين هم الأكثر إصابة بهذا الإلتهاب ، قد يساعد ارتداء الأحذية المناسبة  في الحد من الألم ، كما يساعد المشي بضع دقائق والتسخين من التخفيف من الألم .

قد يصبح التهاب الأوتار ، وهو مجموعة الأنسجة التي تربط عضلة الساق بعظم الكعب ، ملتهبًا ،  هذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب الأوتار أخيل Achilles tendinitis ، أو تصلب وألم في منطقة الكعب .

قد تكون الأعراض أسوأ في الصباح لأن الدورة الدموية لهذا الجزء من الجسم يمكن أن تكون محدودة  ، على عكس الشوكة العظمية  ، من المرجح أن تشعر بالألم أو الانزعاج طوال اليوم إذا كنت تعاني من التهاب الأوتار أخيل .

الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي ( RA ) ، هم أكثر عرضة لخطر التهاب الأربطة السميكة في أسفل قدمك هذا يمكن أن يؤدي إلى ألم الكعب في الصباح ، إذا لم تتحسن أعراضك مع العلاجات المنزلية ، فقد يوصي طبيبك بارتداء جبيرة ليلية للحفاظ على قدميك .

الإجهاد في الكعب بسبب الإفراط في الاستخدام ، إما عن طريق المشي أو الوقوف كثيرًا  أو النشاط الرياضي المكثف ، قد تلاحظ ألمًا يتطور على مدار أيام أو أسابيع وتورم ، والشعور بألم خلال المشي ،  استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن .

قصور الغدة الدرقية يمكن أن تسبب ألم الكعب في الصباح ، ويمكن أن يؤدي إلى التهاب وتورم في القدمين والكاحلين والكعب ، إذا كنت تعاني من آلام الكعب غير المبررة في الصباح وأعراض قصور الغدة الدرقية ، فقد يوصي طبيبك بإجراء فحص دم لفحص الغدة الدرقية لديك .

الم كعب القدم اليسرى عند الاستيقاظ

التهاب اللفافة الأخمصية أو الشوكة العظمية  هو السبب الأكثر شيوعا للألم الشديد أسفل كعب القدم ، واحد من كل 10 أشخاص يصابون بالتهابالشوكة العظمية في مرحلة ما من حياتهم  ، معظم آلام الكعب ناتجة عن التهاب اللفافة الأخمصية ، أو التهاب الأنسجة في أسفل القدم .
 

مرهم لعلاج آلام كعب القدم

المنثول  مضاد للتهيج من زيت النعناع الذي يخفف من آلام الكعب قليلاً  ، وكذلك مرهم Arnica  يحتوي على Helenalin ، وهو مضاد قوي للالتهابات يساعد في تخفيف الألم وعلاج الالتهاب .
 

الم كالدبابيس في كعب الرجل

متلازمة النفق الرسغي أو متلازمة نفق عظم الكعب  هي السبب الأكثر شيوعًا للشعور بدبابيس في الكعب ، غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين التهاب اللفافة الأخمصية ( العظمة الشوكية ) .
يعاني مرضى النفق الرسغي من  الوخز أو الشعور بـ “دبابيس” ، بينما مرضى الشوكة العظمية يشعرون  بالألم الحاد أو كأنه الشعور بطعن سكين .
 

الم كعب القدم المستمر

بجانب التهاب اللفافة الأخمصية أو الشوكة العظمية و التهاب الأوتار أخيل هناك العديد من الأسباب الشائعة لألم الكعب المستمر :
  • يحدث بسبب الالتواءات و إصابات في الجسم  ناحية القدم ، وغالبًا ما تكون ناتجة عن النشاط البدني .
  • هذه الإصابات شائعة ويمكن أن تتراوح من بسيطة إلى شديدة ، وهذا يتوقف على الحادث .
  • كسر العظام  ، وتعد هذه الحالة طارئة ، ويجب متابعتها لدى الطبيب .
  • التهاب كيسي ، الجراب هي أكياس مملوءة بالسوائل توجد حول مفاصلك ، فهي تحيط بالمناطق التي تلتقي فيها الأوتار والجلد والأنسجة العضلية بالعظام .
  • التهاب الفقار اللاصق ، يؤثر هذا النوع من التهاب المفاصل بشكل أساسي على العمود الفقري ، يسبب التهاب شديد في الفقرات قد يؤدي في النهاية إلى ألم مزمن وقد يصل إلى إعاقة .
  • العظم الغضروفي ، و تؤثر هذه الاضطرابات بشكل مباشر على نمو العظام لدى الأطفال والمراهقين .
  • التهاب المفاصل التفاعلي ، ويحدث نتيجة تلقي الجسم لعدوى ، وتسبب التهاب المفاصل .

علاج الم كعب القدم بالاعشاب

خل التفاح من العناصر الغذائية التي تساعد في التخلص من آلام الجلد والبطن ، حيث يتميز خل التفاح بقدرته على امتصاص الكالسيوم الزائد من العظم وتخفيفه .

طريقه استعماله من خلال نقع الكعب والقدم في ماء دافئ مُضاف له القليل من خل التفاح ، أو يمكنك إحضار منشفة تم نقعها في هذا الخليط ، وربطها حول الكعب  بضع دقائق ، لتشعر براحة .

كما يمكنك الاستفادة من بعض التوابل الموجودة داخل خزانة مطبخك ، فالكركمين والزنجبيل والفلفل الحار والكمون ، فتلك العناصر لها خصائص  قوية مضادة للالتهاب ، كما تحتوي على مضادات أكسدة طبيعية ومركب البوليفينول الذي يساعد في خفض مستوى الالتهاب ، ويمكن تناولهم كمشروب ، لتخفيف الآلام والعناية بالقدمين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى