الصيام العكسي

الكثير منا يعرف ماهو الصيام وكذلك كيفية تطبيقه ، فمن المعروف أن الصيام يكون خلال شهر رمضان المبارك أو بعض الأيام المستحب فيها الصيام كالاثنين والخميس أو حتى أيام القضاء ، ولكن من الطريف أن نعلم أن الصيام قد يستخدم كوسيلة للريجيم أو الحفظ على وزن الجسم  المثالي ، وهناك عدة أنواع من الأنظمة الغذائية الجديدة انتشرت كثيرًا في الفترة الأخيرة ومنها كيتو دايت .

طريقة ريجيم الصيام العكسي

يعتبر ريجيم الصيام العكسي من أحدث الأنظمة الجديدة للدايت ، وتعتمد فكرة الصيام العكسي على التوقف عن الأكل لمدة عدد ساعات معينة ولكن يسمح بتناول الماء أو المشروبات التي لا تحتوي على السكر نهائيًا .

يمكن لمتبع نظام ريجيم الصيام العكسي تناول طعام الإفطار فقط ولكن بشروط أن هذا الأكل لا يحتوي على السكريات أيضا ، ومن ثم يمكن لمتبع الدايت أن يصوم لمدة 12 ساعة متتابعة من التوقف عن الأكل ، بإمكان الصائم وقتها أن يختار عدد الساعات التي يقدر على اتباع الريجيم بها ؛ فيمكن مثلا أن يصوم 12 ساعة ويفطر 12 ساعة كما يمكنه أن يصوم 14 ساعة ويفطر 10 ، فكل ذلك يرجع إلى قدرة الشخص نفسه .

الفرق بين كيتو دايت والصيام العكسي

يتشابه كيتو دايت مع نظام الصيام العكسي في أنه يقلل السكريات الى أقل درجة ، ويعتمد الكيتو دايت على تناول الدهون بنسبة كبيرة قد تصل إلى 70% ومن بعدها يأتي البروتين في المرتبة الثانية أما السكريات فهي تأخذ أقل نسبة .

المسموح في رجيم الصيام العكسي

  • يعتبر ريجيم الصيام العكسي مناسبًا لجميع الفئات وكذلك الأعمار على عكس كيتو دايت ؛ فيتميز الصيام العكسي بأن ممنوعاته قليلة للغاية .
  • شرب المياه والسوائل بالكمية المرادة دون أي حدود طوال فترة الصيام أو الافطار بسبب قدرة السوائل على تنقية الجسم من السموم ، وكذلك حرق الدهون بشكل أساسي ، لكن بشرط أن تكون تلك المشروبات غير محلاه أبدًا ، فالسكر لا يساعدك أبدًا على اتباع الريجيم بطريقة صحيحة .
  • لا توجد قائمة من الممنوعات الكبيرة التي قد يكون النظام مقيدًا بها ولكن من أهم الشروط كما ذكرنا سابقا هو محاولة تقليل الدهون العالية والوجبات السريعة وكذلك السكريات حتى في فترة الإفطار .
  • يمكن تناول وجبة الإفطار في الفترة التي لا تزيد عن ساعتين على الأكثر .

الممنوع في رجيم الصيام العكسي

  • يمنع ريجيم الصيام العكسي السكريات والكربوهيدرات العالية منعًا باتًا ، وبالأخص في الفترة الملتزم بها الشخص بالصيام ، أما عن الساعات المفطر بها فلا يمكن أيضا تناول السكريات إلا بكميات أقل من القليل حتى لو كانت تلك السكريات من فركتوز الفاكهة أو الخضار .
  • يمنع تناول وجبة الافطار التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ؛ فذلك قد يشكل تهديد للريجيم بالفشل ، فقد يقوم الصائم بتناول سعرات حرارية عالية ويأتي في الساعات المخصصة للصيام فلا يقدر الجسم على التخلص من كل تلك الدهون والكربوهيدرات بسهولة .

 فوائد الصيام العكسي

  • يساعد ريجيم الصيام العكسي على التخلص من الدهون وحرقها بشكل كبير مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد بصورة فعالة ، فيمكنك الصيام العكسي من خسران أكثر من 4 كيلوجرامات في الأسبوع الواحد كما الحال في كيتو دايت .
  • يعتبر ريجيم الصيام العكسي مثاليًا للحوامل أو المرضعات أو حتى الأطفال ؛ فهو يساعدهم بشكل كبير على التخلص من السموم وكذلك حرق الدهون بصفة أساسية ولا يشكل تهديدًا بسبب عدم وجود ممنوعات كثيرة .
  • يمكنك الصيام العكسي من انتقاء الأكل الذي تشتهيه دون التقيد بقائمة كبيرة من الممنوعات كما الحال مع أنظمة الدايت المختلفة .

 اضرار الصيام العكسي

يبدو على الصيام العكسي أن اضراره شبه منعدمة ، فالمعروف عن الصيام أنه صحي ومفيد بشكل كبير لجسم الإنسان ولخسارة الوزن إذا مارسناه بشكل صحيح ، كل ما هنالك أن هناك بعض الأشخاص قد لا يناسبهم نظام ريجيم الصيام العكسي وعدم مقدرتهم على التعايش بمعدة فارغة لوقت طويل ، فيمكن عندئذ أن تجرب نوع آخر من الدايت مثل كيتو دايت أو دايت الماء أو حتى الاستعانة بطبيبك المختص لتتعرف على النظام المناسب لك بكل بساطة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى