تأثير الالوان على الانسان

كتابة: أ.رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 04 فبراير 2020 , 20:29
تعد الألوان أداة اتصال قوية ويمكن استخدامها للإشارة إلى العمل والتأثير على الحالة المزاجية والتأثير على التفاعلات الفسيولوجية ، ارتبطت بعض الألوان  بقدرتها على زيادة ضغط الدم وتسبب إجهاد العين .
هل تعلم أن محيطك قد يؤثر على عواطفك وحالتك الذهنية ؟ هل سبق لك أن لاحظت أن بعض الأماكن تزعجك بشكل خاص ؟ أو أن بعض الأماكن تساعدك على الاسترخاء والهدوء ؟ حسنًا ، هناك فرصة جيدة لأن تلعب الألوان  دورًا في ذلك ، لذا هل بالفعل الألوان لها تأثير على حياتنا ؟

تأثير الالوان على الدماغ

إذا كنت تعرف ذلك أم لا ، فإن الألوان لها تأثير كبير على كيفية رؤية العقل للعالم المحيط حوله ،  هل تعلم ما إذا كنت تبحث عن اللون الأخضر أو ​​الأصفر الليموني ، فتشعر الدماغ  بتأثير وعاطفة  مختلفة لكل منها ،  إنه بسبب تأثير اللون على الدماغ ، مما يؤدي إلى التأثير على مشاعرك وحواسك .

لقد أثبتت الأبحاث بتأثير  الألوان على الدماغ لأنها يمكن أن تؤثر بشكل كبير في فسيولوجية المرء  ، فيمكن للألوان أن تؤثر على القلق والنبض وتدفق الدم والإثارة ، أحد أسباب تأثير اللون على الحواس هو الذاكرة أو مايُعرف بذاكرة الألوان .

وهناك بعض الألوان لها تأثير أكثر من غيرها على الدماغ فعلى سبيل المثال يرتبط اللون الأزرق الداكن بالليل ، وغالبًا مايرتبط هذا اللون بعناصر سلبية ،  أما اللون السماوي فهو الأكثر تفضيلًا عبر الثقافات وكذلك اللون الأخضر ، أما اللون الأحمر والبرتقالي فيرتبط بالإثارة .

وظائف الدماغ  الفص الأيسر والأيمن أيضًا حاسمة للون في الدماغ ، بالنسبة لمعظم الأشخاص، يرتبط الجانب الأيسر باللغة واليمين أكثر إلى الإدراك البصري والصور  والعاطفة .

تأثير الالوان على الديكور

يضفي كل لون طابعًا ونشاطًا محدد ، مما يغير من شعور المرء ، علاوة على ذلك ، فإن الألوان لها تأثير على شكل وحجم الغرفة ، ومن المعروف في علم الألوان إنبعاثها  من ثلاثة طاقات أساسية هم  نشطة و سلبية  ومحايدة .
ستضيف الألوان الفاتحة  عمومًا مساحة إلى الغرفة بينما تضفي الألوان الداكنة طابعًا أكثر حميمية ، وعلى سبيل المثال اللون الأصفر بشكل عام يجعل الكثير من الناس يشعرون بالبهجة والحيوية والسعادة ، ولكن اللون الأصفر على الحائط يمكن أن يسبب التعب والقلق مع الإستخدام المفرط له .

 

الالوان وتأثيرها على الشخصية

على الرغم من أن تأثيرات اللون على الشخصية تختلف من شخص لآخر وفقًا لتفضيلاته ، إلا أن هناك بعض تأثيرات الألوان التي لها معنى عالمي ، حيث تُعرف الألوان في الطيف اللوني داخل المنطقة الحمراء ، والتي تشمل على اللون الاحمر واللون البرتقالي واللون الاصفر بالألوان الدافئة  ، تثير هذه الألوان الدافئة مشاعر تتراوح بين مشاعر الدفء والراحة ويمكن أن يكون لها تأثير سلبي على المشاعر وتسبب الغضب والعداء .

كما تُعرف الألوان الموجودة على الجانب الأزرق من الطيف اللوني بالألوان الباردة وتشمل على الأزرق والأرجواني والأخضر ، وترتبط هذه الألوان بالهدوء ، لكن يمكنها أيضًا تذكير الإنسان بمشاعر الحزن أو اللامبالاة .

تأثير الالوان في علم النفس

يعتمد علم نفس اللون على التأثيرات الذهنية والعاطفية التي تحدثها الألوان على الأشخاص في جميع جوانب الحياة ،  كما يوجد بالتأكيد العديد من الاختلافات في التفسير والمعنى والإدراك بين الثقافات المختلفة للألوان .
تشير الدراسات البحثية إلى أن الألوان لها بعض التأثير على فسيولوجيا وسلوك ومزاج بعض الأفراد ، وعادًة مايُستخدم علم نفس الألوان في الأبحاث التسويقية ، للتأثير على المُستهلك بهدف الشراء ، عن طريق لفت أنظاره بالألوان .
 

تأثير الالوان على الحياة الزوجية

يؤثر اللون بشكل مباشر على الأنسجة والوظائف البيولوجية الخاصة بالشخص ، يمكن أن يحفز اللون أو يمنع إنتاج الهرمونات ، اللون يطلق مشاعر حميمة ، خيارات الألوان الأساسية تكشف عن تفاصيل مهمة حول الشخصية .
على سبيل المثال ، إذا كانت خيارات الألوان الخاصة بك متوافقة مع شريك حياتك ، فمن المرجح أن يكون زواجك جيدًا ، ومع ذلك ، كلما كرهت اللون ، والذي يفضله شريكك ، زاد الاتصال وحفزه ، وفقًا لعلم النفس .

سيكولوجية الالوان 

أو علم نفس اللون هو دراسة الألوان فيما يتعلق بسلوك الإنسان ، والهدف منه إحداث تأثير على قرار الإنسان في الأشياء المقرر شراؤها ، هل بسبب لون الفستان ؟ هل اللون هو الذي يجعلك تختار لون على آخر ، كما تختلف معاني الألوان من شخص لآخر ومن ثقافة لأخرى .
 

تأثير اللون البنفسجي على النفسية

وفقًا لسيكولوجية الألوان فإن اللون البنفسجي يمكن أن يكون له تأثيرات مهدئة على العقل والأعصاب ، ويمثل اللون البنفسجي الفاتح طاقة أنثوية أكثر ، والبنفسجي الزاهي مرتبط بالثراء والملوك ، ويمثل اللون البنفسجي الداكن بلون جنائزي حيث الحزن والإحباط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم معلومات ثقافية الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى