خريطة الوطن العربي

سنتناول في موضوعنا اليوم الخرائط الجغرافية ، وسنخصص حديثنا حول خريطة وطننا العربي بوجه خاص ، ولا شك أن الخرائط الجغرافية التوضيحية ، لها من الأهمية مكان متفرد ، حيث تسهم في بيان وتوضيح معالم المواقع المختلفة ، وتحديد حدودها المتعددة ، وما يحيط بها ، ويحدها من جميع الجهات ، فهو بمثابة مرجع أساسي ، وبيان رئيسي للتعرف على مواقع مختلف البلاد ، ومظاهرها الطبيعية المختلفة ، فتعالوا بنا نتناول موقع وطننا الغالي ، بنظرة واضحة مفصلة فيما يلي من سطور .

شرح خريطة الوطن العربي

  • تبلغ مساحة وطننا العربي الغالي حوالي ثلاثة عشر ملايين كيلو متر مربع وثمانمائة وخمسة وعشرين ألف ، وهي مساحة شاسعة ، يقع منها حوالي ثمانية وعشرين في المائة في قارة آسيا ، واثنان وسبعين في المائة في قارة إفريقيا ، كما أنه ينقسم إلى اثنتين وعشرين دولة .
  • يتمثل امتداد وطننا الغالي من الخليج العربي من ناحية الشرق ، إلى المحيط الأطلسي من ناحية الغرب ، وقارة آسيا من ناحية الجنوب الغربي .
  • يتسم وطننا العزيز بتضاريسه المميزة ، ومناخه الرائع ، وبيئته التي لا يضاهيها غيرها .
  • وتتسم تضاريس وطننا الغالي بتنوع مظاهرها ، من : جبال ، وسهول ، وهضاب .
  • تتسم جبال وطننا بشكلها المخروطي المميز ، كما أنها مكونة من تكوينات صخرية ، كما وتتوفر بمحاذاة مع السواحل ، وتنقسم إلى :
  1. سلسلة جبال الشام : التي تنقسم بدورها إلى جبال سوريا ، حيث جبال اللاذقية ، بالإضافة إلى المنطقة الشرقية ، المتوفرة في حلب وسمعان ، كما تتوفر الجبال الشرقية في لبنان ، وتنقسم إلى جبال القرنة السوداء في الجبال الغربية ، وجبال الشيخ ، جبال فلسطين ، والتي تتكون من جبال السامرة ، وجبال الخليل ، بالإضافة إلى جبال الأردن ، كجبال الكرك ، وجبال عجلون .
  2. سلسلة جبال البحر الأحمر : وتتسم بارتفاعها الشاهق ، وامتدادها على جهتي سواحل البحر الأحمر ، كما تتسم بتكوينها الشبيه بالصخور النارية ، ويعد أعلاها ارتفاعًا هو جبل شعيب .
  3. سلسلة جبال ومرتفعات العراق : وتتسم بتكويناتها الكلسية المميزة ، حيث تقع في شمال شرق وطننا الحبيب ، ويعد أعلاها على الإطلاق هو جبل روست .
  4. سلسلة جبال ومرتفعات بلاد المغرب العربي : تشتهر هذه الجبال باسم جبال الأطلس ، كما أنها تتسم بأنها صخور كلسية أيضًا ، بالإضافة إلى امتدادها على نحو أربعة دول مختلفة متجاورة ، حيث جبال أطلس التل في بلاد المغرب ، وجبال الخمير في بلاد تونس ، والجبل الأخضر ، وجبال الأطلس الصحراوي الموجودة في ليبيا ، وجبال القبائل في بلاد الجزائر .
  • كما توجد الهضاب بوفرة في وطننا الغالي ، وتنقسم أنواعها إلى هضاب القسم الأسيوي ، بالإضافة إلى هضاب القسم الإفريقي ، ومن أبرز وأهم الهضاب الموجودة ما يلي :
  1. هضاب قارة آسيا : ومنها هضاب بلاد الشام الواقعة في الشمال ، وهضاب حضر موت الموجودة في الجنوب ، وهضاب نجد الواقعة في الوسط .
  2. هضاب قارة إفريقيا : ومنها الهضاب الشمالية في إفريقيا الصحراوية ، وهضاب الشطوط في دولة الجزائر .
  • بالنسبة إلى سهول وطننا الغالي ، فإنها تنقسم إلى قسمين أساسيين ، هما : السهول الساحلية ، والسهول الفيضية .
  • كما وتتسم الأقاليم المناخية في وطننا العزيز بالتنوع ، وفقًا لتنوع تضاريسه المتعددة ، حيث ينتج عنها كل من :
  1. المناخ الصحراوي : يعد هذا المناخ الأكثر رواجًا ، والغالب على نطاق واسع من الأقاليم الموجودة ، فمن البديهي أن مساحات صحراء وطننا تشغل حيزًا شاسعًا ، كما في شبه الجزيرة العربية ، والصحراء الكبرى ، ويتسم هذا المناخ بالجفاف بعض الشيء .
  2. المناخ المعتدل : وهو الرائج على نطاق واسع من البلاد ، ويتميز بالاعتدال في فصول السنة الأربعة .
  3. المناخ الاستوائي :ويتسم هذا المناخ بالجفاف في فصل الشتاء ، وهطول الأمطار في فصل الصيف ، كما في شبه الجزيرة العربية ، ودولة جزر القمر ، والسودان ، والصومال ، وجيبوتي .

اكبر الدول العربية

كما وتعد دولة السودان الشقيقة ، هي أكبر الدول العربية على الإطلاق ، وذلك من حيث المساحة ( 2.505.800 كم2 ) ، تليها ، الجزائر ، ومن ثم المملكة العربية السعودية ، وفيما يلي نعرض لحضراتكم خريطة العالم العربي بالتفصيل :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى