الالياف البصرية

أعزائي المتابعين في كل مكان ، حرصنا اليوم على أن نناقش سويًا موضوع متألق ، وفريد من نوعه ، فيا محبي المعرفة ، والحريصين على التعرف على كل ما هو جديد ، تعالوا معنا اليوم لنعمل على إثراء عقولنا ، وتغذية أذهاننا بأبرز موضوعات العلم والمعرفة والتي شائع الحديث عنها مؤخرًا وهي الألياف البصرية .

ما هي الالياف البصرية

هي عبارة عن مجموعة من الألياف الصناعية ، التي يتم تصنيعها في الأصل من الزجاج النقي ، وتتسم برقة سمكها الشديدة ، والذي لا يتعدى سمك الشعرة الواحدة ، يتم ضم مجموعة من هذه الألياف ، والتي تدخل معًا لتكوين كابلات بصرية ، لتسهم بشكل فعال وفريد في نقل مزيد من الإشارات الضوئية إلى مساحات شاسعة ، وبعيدة للغاية ، وهي تعمل اعتمادًا على ظاهرة شهيرة يتم من خلالها نقل الضوء ، وتوصيله من خلال مجموعة من الألياف الزجاجية الشفافة .

فوائد الالياف البصرية

  1. تعد هذه الألياف غير مكلفة ، إذا ما قورنت بكابلات التوصيل الكهربي الأخرى ، والمصنوعة من المعادن المختلفة كالنحاس .
  2. كما تتسم برقة سمكها ، فهي رفيعة للغاية ، مما يسهم في استخدامها بسهولة داخل امتدادات الكابلات الصغيرة ، والتي لا يمكن استخدام غيرها من أنواع السلوك المعدنية الأخرى .
  3. ذات كفاءة عالية ، والتي تمتد لعمر أطول من الأسلاك المعدنية الأخرى بكثير .
  4. يشيع استخدامها في نقل المعلومات بالاعتماد على إشارتها الضوئية ، مما يسهم بشكل كبير في نقاء ووضوح الصوت ، وعدم اختلاط خطوط المكالمات .
  5. ذات كفاءة عالية في نقل الإشارات الرقمية ، والتي تسهم بفاعلية في تحسين شبكات الكمبيوتر والإنترنت .
  6. تتسم بأمانها ، حيث أنها مضادة للحريق .
  7. خفة وزنها ، فهي خفيفة للغاية إذا ما قورنت بأي من أنواع الأسلاك المعدنية المختلفة ، الداخلة في الكبلات المتعددة .
  8. تتسم بالمرونة العالية ، مما يسهم في ترشيحها للاستخدام في الكاميرات الرقمية المتعددة ، لسهولة التقاط الصور الطبية ، كما في المناظير ، كما تدخل في عمليات لحام الأنابيب ، وكذلك محركات كل من الصواريخ ، والطائرات ، والسيارات .

عيوب الالياف البصرية

  • من العيوب المتوقعة ، والتي قد لا يتكرر حدوثها بشكل دائم ، فقد الإشارة في أسلاك الكبلات الخاصة بالألياف الضوئية ، كما وقد يحدث ضعف للإشارات الخاصة بها ، وتشتت إشارتها وتوصيلها ، بالإضافة إلى مشكلة التقطيع التي تتخللها .

الفرق بين الالياف البصرية والضوئية

  • بالنسبة إلى الألياف الضوئية ، فهي عبارة عن أسلاك رفيعة للغاية ، كما أنها تتسم بالليونة ، والمرونة ، وبالنسبة إلى الكابلات الخاصة بالألياف الضوئية ، فهي في الأصل عبارة عن مجموعة متكاملة من السلوك والألياف .
  • أما بالنسبة إلى الألياف البصرية ، فهي جوهر ، وأساس ، وأصل الكابلات الضوئية .
  • كما أن الألياف الضوئية تتكون في الأساس من العديد من طبقات الحماية ، والوقاية الفعلية ، وتتألف في الأصل من أسلاك الكابلات البصرية .
  • غالبًا ما تتألف الألياف الضوئية من نوع من الزجاج ، يطلق عليه اسم زجاج الكوارتز ، كما أن الاسطوانة التي تتألف منها هذه الألياف الضوئية ، تتسم بصغر حجمها للغاية ، بالإضافة إلى أن الاسطوانة التي تتألف منها هذه الكابلات مزدوجة ، وتتألف من مادة هشة جدًا ، كما أنها متحدة المركز ، وتشتهر باسمها المعروف والشهير الألياف الضوئية الأساسية .

المكونات الأساسية للألياف البصرية

تتكون الألياف البصرية بشكل أساسي من المكونات التالية :

  • المكون الأول : القلب : والقلب هو عبارة عن مادة زجاجية دقيقة ، ورفيعة للغاية ، يتم فيها انتقال الضوء ، ويتسم باحتوائه على قرينة انكسار خاصة به ، وتتميز بأنها أكبر بشكل واضح عن قرينة الانكسار الخاصة بالغلاف الخارجي .
  • المكون الآخر : العاكس : وهو مادة يحاط بها الغلاف الزجاجي ، ثم تعكس الضوء مرة ثانية إلى الليف البصري .
  • المكون الثالث : الغطاء الواقي : وهو عبارة عن غلاف بلاستيكي ، يقي الليف البصري بكفاءة من الرطوبة ، كما يقيه من أي أضرار تصيبه ، مثل الكسر ، أو التلف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى