اضرار ابر منع الحمل

تعد هذه الإبرة من أكثر الطرق التي أصبحت منتشرة في وقتنا الحالي لمنع الحمل طبيعيا لفترة من الوقت ، أو منعه نهائياً ، والكثير من النساء يستخدمون هذه الأبرة لتنظيم الحمل وتحديد النسل ، حيث أنها تعتبر من أكثر الوسائل التي يمكن لها أن تمنع الحمل بنسبة مؤكد ولكن على الرغم من ذلك فأن لها الكثير من الأضرار .

متى يبدأ مفعول ابرة منع الحمل

يجب أن يتم أخذ الأبرة في اليوم الخامس من الدورة الشهرية ، حتى تعمل الإبرة من وقت أخذها تماماً ، ولكن أن تم أخذها في أخر يوم من الدورة الشهرية فإنها لا تعمل إلا بعد مرور سبعة أيام ، كما يمكن أن يتم أخذها في أي يوم من أيام الدورة الشهرية .

متى ينتهي مفعول ابرة منع الحمل

أبرة منع الحمل ينتهي مفعولها عندما يمر ثلاثة أشهر أو سنة على الأكثر ، ولكن خلال هذه المدة يمكن أن تحدث مضاعفات كثيرة خطيرة للمرأة .

هل يحدث حمل مع ابرة منع الحمل

ابرة منع الحمل هي أكثر الوسائل التي يحدث معاها حمل ، ولكن هذا الأمر بيد الله _ عز وجل _ يقول له كن فيكون فلا يوجد شئ في هذه الدنيا يمكن له أن يمنع الحمل بنسبة 100% إلا أن ابرة الحمل هي الأكثر الوسائل المؤكدة حتى الآن .

ابطال مفعول ابرة منع الحمل

لا يمكن أن يتم إبطال مفعول ابرة منع الحمل إلا بعد مرور ثلاثة أشهر أو سنة على الأكثر لذلك فأن أكثر الأطباء لا يفضل هذا النوع من موانع الحمل ، وخاصة في بداية الزواج .

ابرة منع الحمل وزيادة الوزن

 كما أن إبرة منع الحمل يمكن لها أن تؤثر على إنقاص الوزن كذلك فأنها يمكن أن تكون سبباً في زيادة الوزن ، وذلك لأنها تعد من أكثر الوسائل التي تحدث تغير في الهرمونات وهذا يمكن له أن يؤدي إلى زيادة الوزن .

هل ابر منع الحمل تنحف

 هناك الكثير من السيدات استخدمت ابرة منع الحمل يتعرضن لضعف عام في الجسم ، ولم يستطيعوا العودة إلى وزنهم السابق ، وهذا يعد من أهم مخاطر هذه الأبرة .

اضرار ابرة منع الحمل

  1.  يمكن لها أن تؤدي إلى إصابة الإنسان بالأمراض التي تنقل جنسياً ، ومن أخطرها مرض الكلاميديا ومرض الإيدز، لهذا فأن الأطباء ينصحون الرجال باستخدام الواقي الذكري معاها .
  2. لا يمكن للمرأة أن تنهي مفعولها لأنها يجب أن يستمر لمدة سنة بدون الحمل ، كما أنها يمكن أن تؤدي إلى العقم .
  3. يمكن لها أن تكون سبباً في الإصابة بالكثير من أمراض العظم ، ومنها هشاشة العظام ، وذلك لأنها تؤدي إلى نقص كمية الكالسيوم الموجودة في الجسم .
  4. يمكن لها أن تكون سبباً في حدوث عدوى أو حساسية في موضع الأبرة .

كذلك فأنه يحدث بسببها الكثير من الأعراض الجانبية التي تظهر في الأشهر الأولى منها :

  1. مشاكل في الجهاز الهضمي ، منها الانتفاخ والغازات .
  2. تقليل الرغبة الجنسية وخاصة في الفترة الأولى .
  3. الشعور بالحزن والقلق والاكتئاب .
  4. التغيرات في المزاج والتقلب فيه والعصبية المفرطة .
  5. الشعور بالدوار الشديد دائماً .
  6. ظهور الكثير من الحبوب في مناطق مختلفة من الجسم .
  7. عدم الانتظام في مواعيد الدورة الشهرية وربما انقطاعها لأشهر .

ابرة منع الحمل والدورة

تعد هذه الأبرة الأكثر أمناً بنسبة لعدم حدوث الحمل حيث أنها تمنعه بنسبة 99 % ولا يمكن أن يحدث حمل لمدة 13 عشر أسبوع أو أكثر ، وهي مناسبة جداً للأشخاص الذين يعانون من نسيان الحبة ، أو عدم القدرة على استعمال الواقي .

كذلك فأن الحبوب يكون فيها هرمون الأستروجين ، لذلك فأن أبرة الحمل تناسب النساء المرضعات ، تحتوي إبرة منع الحمل على هرمون البروجيسترون الذي يُعرَف علميًا بالميدروكسي بروجسترون أسيتيت ، الذي يمنع حدوث الإباضة شهريًا  ، وهذا ما يجعل الرحم يحتوى على الكثير من الإفرازات التي تمنع مرور الحيوانات المنوية .

كما أن جدار الرحم يصبح سميك جداً ويمنع أن تنغرس البويضة فيه ، ويمكن أن يتم أخذ الحقنة في الكثير من الأماكن ولكن من الأفضل أن يتم أخذها في العضل عن طريق الجلد .

ابرة منع الحمل ونزول الدم

في الكثير من الحالات التي استخدمت ابرة منع الحمل تعرضن إلى نزيف شديد في البداية ، وفي هذه الحالات يجب استشارة الطبيب فوراً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى