درجة اجتياز اختبار القدرة المعرفية

قامت وزارة الخدمة المدنية بتوضيح درجة اجتياز اختبار القدرة المعرفية ، وقالت ان درجة النجاح لجميع الوظائف الخاصة بوزارة العدل وكل الوظائف الإدارية هي 50 درجة ، كما قالت وزارة الخدمة المدنية أيضا في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، كانت تجاوب علي استفسار من قبل أحد الأشخاص ، درجة اجتياز والنجاح في اختبار القدرة المعرفية هي 50 درجة  .

القدرة المعرفية

هي تعتبر جملة من العمليات المعرفية والإمكانيات المعرفية التي تكون لدى الشخص ، حتى يفهم ويدرك العلاقة بين الحدث وبين الشئ وما يربطهما ببعضهما ، وأيضا إصدار جميع الأحكام عليها والقيام بعملية تقييم كل المواقف التي تحدث في الحياة .

اهمية قياس القدرة المعرفية

يكون لبعض العلماء رؤية في تعريف تلك القدرات بأنها وسائل خاصة بتعليم الشخص وأيضا تقوم بكسبه معرفة حتي يقوم الشخص باستخدامها أثناء عملية حل المنازعات ، وأن يقوم الشخص بالتحكم والتكيف مع البيئة والأحوال والشروط والظروف المحيطة به .

طريقة قياس القدرة المعرفية

تتم عملية قياس القدرة المعرفية عن طريق الكثير من الأدوات والوسائل أيضا ، وتكون أكثر هذه الأدوات والوسائل شيوعا كل ما هو يعرف ب اختبار القدرة المعرفية ، يكون لتلك الاختبارات أنواعا وأشكالا عديدة ومتنوعة بالنسبة لطبيعتها ومحتواها في الأسئلة وأيضا كيفية الإجابة علي الأسئلة ، وغير كل هذا لكل نوع خصائص تقوم بتميزه عن غيره .

يكون الاختبار الموجود في هذا الوقت من هذه الاختبارات القدرة المعرفية ولهذا السبب ستجد في القادم وصف يعبر عن هذا الاختبار بالنسبة لما يحتوي عليه وماذا يكون غرضه وأيضا كيفية تعاملك معه .

هذا الاختبار ليس معقدًا ولا يتطلب قدرات خاصة ولا يتطلب إجراء عمليات رياضية معقدة بدلاً من ذلك ، يعتمد ذلك على بعض الأرقام والعمليات الرياضية السهلة التي يتم حلها بواسطة بعض العمليات العقلية البسيطة .

الغرض من اختبار القدرة المعرفية

قامت الدراسات العلمية بظهور هذا الاختبار على فترة زمنية طويلة وكانت تثني بمدى نسبة نجاح الموظفين أثناء قيامهم بأعمالهم الوظيفية ، وليس لها شأن بطبيعة تلك الوظيفة ، كل ما يقوم هذا الاختبار بقياسه هو عبارة عن قدرات وعمليات معرفية تكون ذات طبيعة عمومية ، ولهذا سوف يتم استخدام ذلك الاختبار مع غيره من الأدوات والمعايير أيضا التي تقوم وزارة الخدمة المدنية باستخدامها أثناء إجراء المفاضلة .

لذلك سوف تتضمن هذه النشرة وصفات الهدف من الاختبار ‪ ،‬كما تتضمن تحديدا القدرات‬ ‫الرئيسة والفرعية فيه وتعريفاتها ‪ ، ‬بالاضافة لذلك توجد أمثلة نماذج اختبار القدرة المعرفية pdf جاهزة للتحميل المتخصصة في‬ ‫قياس تلك القدرات داخل النشرة ‪ ،‬ كما تحوي أيضا معلومات أولية عن طريقة تطبيقه وإدارته ‪.‬‬

ولهذا السبب سوف نقوم بوصف الهدف الأساسي من هذا الاختبار ، كما أيضا سوف تقوم بتحديد القدرات الأساسية والفرعية أيضا والتعريفات الخاصة بهم ، إضافة لكل هذا يوجد أمثلة لجميع الاختبارات الخاصة بالقدرة المعرفية ، تكون جاهزة لتحميل المتخصصة .

اعادة اختبار القدرة المعرفية

ليس له لزوم القيام بإعادة الاختبار ، كل ما هو مطلوب منك قم بالتحضير جيدا إلى هذا الاختبار حتى يجتازوا بتفوق ولا تحتاج إلى القيام بإعادته مرة أخرى ، فإذا كنت في المرة الأولى قد حصلت على 70 درجة وفي المرة الثانية أثناء الإعادة حصلت على 60 درجة فسوف تحصل في النهاية على 70 درجة الذي حصلت عليهم في المرة الأولى .

نماذج اختبار القدرة المعرفية

نقوم عن طريق هذا المقال بتوفير جزء من المعلومات الخاصة لاختبار القدرة المعرفية ، نأمل أن تساعد هذه المعلومات جميع الفئات الذين يقومون باجتياز هذا الاختبار ، سوف تقوم هذه المعلومات بتعريفكم طبيعة الاختبار ، بالنسبة لمحتواه وإجراءات التطبيق وأيضا غرض الاختبار ، ومنها تكون فرصة لكم حتى تقوموا بالتدريب على هذه الاختبارات حتى تستفيدوا منها ، و تقوموا بحل الاختبار الأصلي باجتهاد .

لهذا السبب سوف نقوم بتوضيح الهدف من هذا الاختبار ، يتضمن هذا الاختبار تحديد القدرات الأساسية والقدرات الفرعية وأيضا تعريفهم ، وإضافة الى كل هذا يوجد اختبارات جاهزة pdf على القدرة المعرفية لمن يريد تحميلها ، وتحتوي هذه الاختبارات على معلومات أولية عن طريقة تطبيق الاختبار وطريقة إدارته أيضا .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى