عدد سكان ينبع

مدينة ينبع  محافظة من محافظات المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية وموقعها ، على ساحل البحر الأحمر في إقليم تهامة وبينها وبين المدينة المنورة ، من جهة الغرب 200 كم و 125 كم جنوب مدينة أملج و 300 كم شمال مدينة جدة .

عدد سكان ينبع

يبلغُ عدد سكانها 599.823 ألف نسمة ، في عام 2017  كما والديانة الرسمية لهم هي الأسلامية ، يتحدث أهلها اللغة السعودية ويشتهرون بالعزف على آلات التخت العربيّ، وآلة السمسميّة، والعجل : ( وهي عبارة عن ألوان موسيقيّة ممزوجة باللون الشعبيّ الشرقيّ واللون الساحليّ المصريّ ) ، وقد سجل أن عدد سكان ينبع في هذا العام ثابتاً حتى الآن .

جغرافية ينبع

مدينة ينبع توجد في المملكة العربية السعودية ، للدقة فهي في الأقليم الذي يطل على البحر الأحمر في المدينة المنورة ، ويسمى أقليم تهمامة  وتوجد على مسافة 200 كيلو متو من المدينة المنورة ، وعلى الناجية الأخرى من جهة الجنوب يطل عليها مدينة أملج .
بينما من ناجية الشمال فأنها تطل على مدينة جدة . تقعُ المحافظة فلكيّاً على دائرة عرض 24.0447478 درجة شمال خطّ الاستواء، وعلى خطّ طول 38.1271935 درجة شرق خط جرينتش .

مناخ ينبع

في فصل الصيف يكون المناخ حار جداً ، ويمكن أن تهب عليها عواصف رملية ، أما عن فصل الشتاء فأن المناخ يتميز بأنه معتدل جداً ولكنه بارد قليلاً ، ويمكن أن تسقط عليها بعض الأمطار المصاحبة للرعد .

بماذا نشتهر مدينة ينبع

ينبع النخل

تعد من أقدم المدن الموجودة في مدينة ينبع وهي عبارة عن وادٍ يقعُ على جوانبه العديد من القرى الممتدّة من ساحل البحر الأحمر في الجهة الغربيّة إلى مسافة خمسين كيلومتراً في الجهة الشرقيّة ، ويوجد فيها الكثير من القرى منها : قرى مدسوس، والدهناء، والمبارك، ومن أشهر العيون فيها : عين عليّ ، وعين حسن ، وعين حسين، وعين الفجه.

ينبع الصناعية

تلقب بالهيئة الملكية ، وقد تأسّست في العام 1975م ، وهي من أكبر المناطق الموجودة في ينبع ، ويوجد فيها حوالي ثلث سكان ينبع ، ويوجد فيها ميناءَ الملك فهد الصناعيّ ومصنع للبلاستك ، وثلاث مصافٍ للنفط، ومصنع لصناعة البتروكيماويات ، كذلك يوجد فيها بحيرة صناعيّة راقية وشاطئ الغروب ، ومنتجع عالميّ وبعض من المستشفيات المتقدمة .

ينبع البحر

هذه المنطقة من ينبع تجذب الكثير من السياح على مدار العالم حيث أنها تتمتع بجو رائع وجميل جداً ، كذلك فأنها من المناطق التي يمكن أن يتم إنشاء القرى السياحية فيها ، وأغلبيّة السكّان الذين يسكنونها تابعون إلى قبيلة جهينة، ويطلق عليهم اسم الصعايدة ، كذلك فأنها يوجد فيها الكثير من الأعمال الترفيهية منها الغوص ، والصيد والتزلج .

بحر ينبع

تعد مدينة ينبع من المدن الساحلية نتيجة لوجود هذا البحر الكبير فيها ، كذلك فإنها من أفضل المدن على مستوى المملكة العربية السعودية ، وما يميزها هو وجود ذلك المسطح المائي فيها الذي يعطي لها جواً رائعا ًمما يجعلها مركزا للسياحة في ينبع .

عدد سكان ينبع البحر 

بلغ عدد سكان ينبع في عام 2019 حوالي 313000 ألف نسمة .

معلومات عن مدينة ينبع

مرت على هذه المدينة الكثير من التطورات والأحداث ، منذ فترة من الزمن لم تكن ينبع كما هي عليه الآن وإنما كانت مجرد مدينة صغيرة يشتغل أهلها بصيد الأسماك من البحر فقط ، ولكن الآن نجد أنها أصبحت من أهم المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية .

أصبح لها مكانة صناعية كبيرة جداً ، كما أن هناك الكثير من المميزات التي أدت إلى جعلها مصدر من أهم مصادر الاقتصاد للمملكة العربية السعودية كلها ،  فأنه كانت منذ قدمها مدينة يجتمع فيها القوافل التي تذهب للتجارة وبعدها أصبحت مكان للحجاج وفي عام 1975م قامت المملكة العربية السعودية بمنح هذه المدينة الدرجة العالية حتى تصبح من أفضل المدن في المملكة .

الآن أصبح يوجد فيها الكثير من محطات البترول الممتدة عبر الصحراء ، بالإضافة إلى ذلك توجد في مدينة ينبع ثلاث مصافٍ للنفط ومجمع ضخم للبتروكيماويات ومصنع خاص بأفضل تحلية مياه منزلية|تحلية المياه .

كذلك فيوجد طريق يربطها مع المملكة العربية السعودية ، ويوجد فيها  مطار دوليّ وميناء تجاريّ وقاعدة بحريّة، وبهذا فأننا نجد أن ينبع أصبحت من أهم دول المملكة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى