المحيط المتجمد الجنوبي

كتابة: Aya Mohamed آخر تحديث: 07 فبراير 2020 , 03:13

تغير المناخ الذي يشهده العالم خلال السنوات الأخيرة ، جعل المحيطات المتجمدة محط أنظار العالم ، ولعل المحيط المتجمد الجنوبي هو أحد تلك المحيطات التي حظيت بالكثير من الاهتمام خلال الآونة الأخيرة ، اليوم سوف نتعرف بشكل أكبر على المحيط الجنوبي ، من حيث الموقع والمناخ والمساحة ، بالإضافة إلى اطلاعكم على الكائنات التي تعيش به أو بالقرب منه ، تحديداً في القطب الجنوبي .

اين يقع المحيط المتجمد الجنوبي

يقع المحيط المتجمد الجنوبي في منطقة القطب الجنوبي ، تلك المنطقة التي تحتل مكانة كبيرة في الوقت الحالي ، بسبب التغيرات المناخية التي يشهدها العالم ، الجدير بالذكر أن المحيط الجنوبي يحتل الترتيب الرابع من بين المحيطات الخمس في العالم ، وهذا من حيث المساحة الكلية له .

إذا قمت بالتعرف على طبيعة القطب الشمالي والقطب الجنوبي ، فسوف تجد أنهما على الرغم من تشابههما في التجمعات الجليدية الضخمة ؛ إلا أن القارة القطبية الشمالية تتميز بتواجد محيط متجمد تحيط به الأرض من كل اتجاه .

بينما الوضع في القارة القطبية الجنوبية مختلف ، فالمحيط المتجمد الجنوبي يحيط بقطعة من الأرض اليابسة ، تلك التي تجمدت بفعل الطقس القاسي؛  نتيجة للتيارات الباردة التي تتعرض لها هذه المنطقة بصفة دائمة .

خصائص المحيط الجنوبي

نتعرف سوياً على أبرز الخصائص التي تتعلق بالمحيط المتجمد الجنوبي ، تلك التي تميزه عن غيره من المحيطات الأخرى في العالم .

  • يحتل المحيط الجنوبي المرتبة الرابعة من حيث المساحة بين محيطات العالم ، فقد كشف العلماء عن المساحة الكلية لهذا المحيط ، تلك التي بلغت 20.32.7000 كيلومتر مربع .
  • على الرغم من تلك المساحة الشاسعة التي يمتلكها المحيط الجنوبي ، إلا أنه من المحيطات التي تسببت في الكثير من الجدل بين المنظمات البيئية العالمية ، فقد أقرت بعض المؤسسات أن المحيط متواجد بالفعل على الخرائط ، بينما لم تعترف بعض المؤسسات الأخرى بوجوده ، إذ يصفون المحيط الجنوبي بأنه ملتقى المحيطين الهندي والأطلسي فقط ، بينما لا يمكن اعتباره محيطاً .
  • يتميز المحيط المتجمد الجنوبي بالعمق والمياه الضحلة ، لذا فهو محط اهتمام الكثير من العلماء .
  • يمتلك المحيط الجنوبي الكثير من الجبال الجليدية ذات المياه العذبة ، هذه الجبال التي تشكل خطراً على السفن .
  • طبيعة مناخ المحيط الجنوبي قاسية ، بسبب وقوعه بالقرب من القارة القطبية الجنوبية ، التي تتميز بدرجات الحرارة الشديدة البرودة .
  • أكد العلماء أن المحيط المتجمد الجنوبي يمتلك الكثير من الثروات ، لذا يتم القيام بالعديد من محاولات الاستكشاف لما يقع تحت هذا المحيط .

طقس المحيط الجنوبي

المحيط الجنوبي يعتبر من المحيطات التي تشهد طقساً مختلفاً عن باقي المحيطات ، حيث درجات الحرارة الباردة التي تقل عن درجة الصفر في فصل الشتاء ، وفي الغالب يتراوح طقس المحيط المتجمد الجنوبي ما بين -2 و10 درجات فقط ، لذا حتى اليوم لا توجد حياة بشرية بالقرب من هذا المحيط ، فقط يضم مجموعة من الكائنات القطبية ، تلك التي تمتلك القدرة على التكيف مع درجات الحرارة شديدة الانخفاض .

المحيط الجنوبي وتغير المناخ

يلعب المحيط الجنوبي دوراً رئيسياً في تغير المناخ الذي يشكل خطراً على العالم ، فهذا المحيط يمتلك التيار المحيطي الأكبر في العالم ، نظراً لأن مياهه تجمع المحيط الأطلسي والهندي والهادي في مكان واحد ، كل ذلك في صورة مياه متجمدة .

أكد العالم أن المحيط الجنوبي يساعدهم على معرفة تطورات أزمة تغير المناخ ، من خلال معدل الجليد الذي يمتلكه في الوقت الحالي ، ومقارنة هذه النسبة بالتي كان عليها في القرن الماضي ، لكن العلماء قد أشاروا إلى أن قدرة المحيط على خدمة العالم في سبيل تخطي أزمة تخطي المناخ غير معروفة ، ولازالت هذه القضية محل الدراسة حتى الآن .

كائنات تعيش في المحيط الجنوبي

يمتلك المحيط الجنوبي مجموعة من الكائنات القطبية ، ولعل الحوت الأزرق هو الكائن الأشهر بينهم ، إذ يتواجد الحوت الأزرق في هذه المنطقة نظراً لقدرته على التكيف مع ظروفها المناخية ، وفي المقابل توفر له مياه هذه المنطقة الغذاء المفضل بالنسبة إليه .

كذلك نجد أن طائر البطريق من الكائنات الأشهر بالقارة القطبية الجنوبية ، فالبطاريق تتواجد بأنواع متنوعة في هذه المنطقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم الارض الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى