جامعة الملك خالد

تضع القيادة الحكيمة في المملكة العربية السعودية التعليم الجامعي على رأس أولوياتها ، لما له من دور عظيم وحيوي في الارتقاء بعقلية المواطن ، وتنويره وتحقيقه للدرجات العلمية العالية ، والكفاءة في مجال العمل فيما بعد ، وتعد جامعة الملك خالد من أعرق جامعات المملكة .

وقد صدر أمر سامي من الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – بإنشائها في عام 1419 هجرية الموافق 1998 ميلادية ، في منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة ، وتشتمل على تخصصات وكليات عدة ، وبها نخبة من الأساتذة ، ويتخرّج منها سنويا مئات الطلاب .

العمادات بجامعة الملك خالد

توجد بجامعة الملك خالد عشرة من العمادات المتنوعة ، التي تخدم طلاب الجامعة في عدة جوانب ، وتلك العمادات هي :

  1. عمادة التطوير الأكاديمي والجودة : تسعى لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعة .
  2. عمادة التعلم الإلكتروني : تقدم خدمة التعلم الالكتروني للطلاب ، عبر موقع جامعة الملك خالد على شبكة الإنترنت .
  3. عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر : هدفها تنمية قدرات المجتمع ومؤسساته بحلول مبتكرة ، وبرامج نوعية ذات أثر إيجابي ملموس لدى كافة فئات المجتمع .
  4. عمادة الموارد البشرية : تتولى إدارة وتنمية الموارد البشرية بكفاءة وابتكار ، من خلال استثمار القدرات المتميزة وفقا لأفضل الممارسات ، وتشمل الخدمات التالية : (الخدمة الذاتية والتوظيف والنظام الإداري وطلب الصلاحية وإخلاء الطرف ) .
  5. عمادة شؤون المكتبات : تخدم المكتبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين بالجامعة .
  6. عمادة القبول والتسجيل : تعني بتحقيق متطلبات وتوقعات المستفيدين والجهات المعنية .
  7. عمادة البحث العلمي : تقديم أبحاث علمية على أعلى مستوى .
  8. عمادة شؤون الطلاب : تختص بكل ما يتعلق بطلاب الجامعة .
  9. عمادة الدراسات العليا : تقدم برامج دراسات عليا معتمدة وفقا لمعايير الجودة العالمية ، بهدف تمكين الطلاب المتميزين من حملة الشهادات الجامعية ، من مواصلة دراساتهم العليا .
  10. معهد البحوث والدراسات الإستشارية

كليات جامعة الملك خالد

  1. الشريعة وأصول الدين
  2. علوم الحاسب الآلي
  3. التربية
  4. العلوم الإنسانية
  5. الهندسة
  6. الأعمال
  7. العلوم
  8. اللغات والترجمة
  9. الطب
  10. طب الأسنان
  11. الصيدلة
  12. الإقتصاد المنزلي
  13. التمريض
  14. العلوم الطبية التطبيقية
  15. المجتمع
  16. العلوم والأداب

الدراسات العليا بجامعة الملك خالد

أُنشأت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد عام 1419 ه ، وتسعى إلى تحقيق مكانة مرموقة ودور رائد ، يدعم مكانة الجامعة بين الجامعات المحلية والعالمية ، وتأهيل الكفاءات العلمية والمهنية المتخصصة ، علميا ومهنيا ، بالتعاون والتنسيق مع كليات الجامعة وأقسامها العلمية المختلفة .

التوظيف بجامعة الملك خالد

توجد بالجامعة هيئة متخصصة بقطاع التوظيف ، تشرف على كافة العاملين بالجامعة في أقسامها وتخصصاتها المختلفة ، وتقدم خدمات متنوعة لهم ، مثل إخلاء الطرف والإجازات ونظام الاستئذان ونظام التغذية ، وأيضا بلاغات تقنية المعلومات والصندوق الطلابي وجوائز التميز وغيرها .

بلاك بورد جامعة الملك خالد

تقدم جامعة الملك خالد خدمة التعليم الالكتروني المسماة ” بلاك بورد ” ، ولها عمادة خاصة بها تسمى عمادة التعلم الإلكتروني ، وتتيح الجامعة من خلال تلك الخدمة ، ممارسة التعليم الالكتروني للمنتسبين للجامعة ، وذلك في مختلف تخصصات الجامعة العلمية والأدبية .

ويكون ذلك من خلال نظام متكامل ومتطور للتعليم والدراسة عن بعد ، وتلقّي المحاضرات والدروس المختلفة ، عن طريق موقع إلكتروني خاص بذلك ، يدخل إليه الطالب ويسجل فيه ، ويصبح بإمكانه الاستفادة من تلك الخدمة المتميزة الهامة .

الخدمة الذاتية بجامعة الملك خالد

الخدمة الذاتية هي إحدة الخدمات التابعة لعمادة الموارد البشرية ، والتي تسعى جامعة الملك خالد من خلالها إلى تقديم خدمة متميزة للطلاب والمستفيدين من الدراسة بالجامعة ، تعتمد على نظام التعلم الذاتي والبحث الذاتي أيضا ، عبر الموقع الالكتروني للجامعة على شبكة الإنترنت العالمية ، وتتيح طرح الأسئلة ومعرفة كافة المعلومات المتعلقة بشؤون التعليم والطلاب .

الموقع الالكتروني لجامعة الملك خالد

يقدم الموقع الالكتروني لجامعة الملك خالد عبر الإنترنت ، مجموعة من الخدمات المتميزة للطلاب وهيئة التدريس بالجامعة ، حيث يوضح كافة المعلومات عن الجامعة مثل تاريخ تأسيسها ورؤيتها وعدد كلياتها ، فضلا عن تضمنه لكافة الأخبار والنشاطات والفعاليات التي تحدث بالجامعة .

كما يمكن من خلاله تقديم أية مقترحات أو استفسارات أو شكاوى ، من خلال أرقام للتواصل وعبر خدمة البريد الالكتروني ، ويوضح حسابات الجامعة عبر مواقع يوتيوب وفيسبوك وتويتر وإنستقرام .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى