ما هي مدارس الطفولة المبكرة

مدارس الطفولة المبكرة هي تلك المدارس التي عملت على تطويرها الجهات المعنية في المملكة والتي تهدف إلى تحسين التعليم والرفع من مقدار جودته وخاصة في المرحلة من بداية الطفولة ، وكذلك المرحلة الأساسية أو الأولية ، وقد أوضح العديد من المسئولين أهمية التطوير في مثل ذلك الشأن وتخصيص ربع ميزانية الدولة للتعليم ، فلا بد من العمل على إنجاح ذلك المشروع .

ما هو مشروع الطفولة المبكرة

هو مشروع تم إنشاؤه حديثا في المملكة ضمن رؤية 2030 ، وتهدف تلك الرؤية إلى تعليم أفضل لجميع أبناء المملكة ، استهدف ذلك المشروع بناء أكثر من 1400 مدرسة مختصة بمشروع الطفولة المبكرة والقائم على أساس تطبيق نظام نور .

أقامت الممكلة العديد من الفصول لتحتوي جميع الطلاب والتي يقدر عددها بنحو أكثر من 3000 فصل ، في جميع أنحاء المملكة ، وقامت تلك المدارس على طريقة الإسناد .

يعتبر ذلك الإسناد وصفا لما تقوم عليه المدرسة وهي تأهيل الطلاب والطالبات ، على يد نخبة من المعلمات المعنيات بتوجيه الطلاب والحرص على تعليمهم بطريقة وأسلوب حديث ومطور .

لم يكن ذلك المشروع ليتهاون في راحة الطلبة والطالبات ، وكان ذلك متمثلا في عمل دورات مياه منفصلة للبنين والبنات كلا على حدا ، وذلك حرصا على راحة الطلبة والطالبات وكذلك أولياء الأمور .

صرح وزير التعليم بالمملكة أنه من حق أولياء الأمور الاختيار بين المدارس الخاصة بأولادهم على القدر الذي يناسبهم ، فتعتبر المدارس الخاصة بمشروع الطفولة المبكرة ليست إلزامية ولولي الأمر الحق في نقل ابنه من عدمه .

صممت مدارس الطفولة المبكرة على النظام الأهم الآن وهو نظام نور ، ويعد ذلك النظام نقلة في التعليم بالمملكة ، حيث اهتمت المملكة بتحسن جودة التعليم والاعتماد على التعليم الإلكتروني بصورة أكثر وضوحا في الفترة الأخيرة .

يعتمد التعليم على نظام الطفولة المبكرة على تحسين تلقي الطفل في سن صغيرة ، والتي يمكن أن تبدأ من سن خمس سنوات ، وعليها فيكون الطفل في هذا السن على قدر أكبر من الإنصات والانتباه ، فيكون من السهل عليه تلقي المعلومات ، وخاصة في بيئة بعيدة عن بيته وأسرته .

يهدف مشروع الطفولة المبكرة في المدارس الحديثة بالمملكة على تأهيل أطفال من ذوي القدرات الفائقة وتعزيز شخصيات قوية تستطيع الاعتماد والاستقلال في تلك السن المبكرة ، وقد أوضح وزير التعليم بالمملكة أن ذلك المشروع أولى الخطوات نحو تعليم أفضل بالمملكة .

اعتمدت مدارس الطفولة المبكرة أيضا على استغلال المساحات الواسعة التي كانت موجودة بالفعل في بعض المدارس داخل المملكة وتطوريها وإنشاء مدراس الطفولة المبكرة بها .

نظام نور

وهو نظام إلكتروني معني بالتسجيل الإلكتروني لأولياء الأمور لأبنائهم للالتحاق بمدارس الطفولة المبكرة ، ويعتبر ذلك النظام مفيدا جدا لتسهيل إجراءات التسجيل على أولياء الأمور .

يقوم ولي الأمر بكل بساطة الدخول إلى الموقع الإلكتروني عبر نظام نور والتسجيل لطفله عن طريق إدخال الاسم والسن والفصل .

يقوم ولي الأمر كذلك بإدخال بيانات الطالب كاملة مثل تاريخ الميلاد ومحل الميلاد وصلة قرابته بالطالب .

يقوم ولي الأمر بعمل بعض التعهدات والإلزامات للمدرسة والتي تتم أيضا عن طريق نفس رابط التسجيل الإلكتروني ، وكذلك اختيار المدرسة التي يمكن أن يلتحق بها الطالب عن طريق الإدارة التابع لها .

برنامج فصول الطفولة المبكرة

تسعى هيئات المملكة ككل إلى تطوير التعليم وخاصة في رياض الأطفال في المرحلة المهمة وهي المرحلة الطفولية وتؤكد على ضرورة انضمام الأطفال إلى تلك المدارس في تلك المرحلة ، لتعزيز المواهب وتطويرها نحو تعليم ومستقبل أكثر جودة .

على الرغم من أن هناك أكثر من 1440 مدرسة خاصة بالطفولة المبكرة إلا أنه وبالفعل تم عمل أكثر من 3300 من الفصول الخاصة بمرحلة رياض الأطفال ، وكذلك أكثر من 3400 من الفصول لأولئك من المرحلة الأساسية أو الأولية .

يبدأ التسجيل في فصول الطفولة المبكرة بداية من سن أربع سنوات ، ويكون بهدف تأهيل الطلاب في ذلك السن للدخول إلى رياض الأطفال وهم على أهبة الاستعداد لاستقبال الحياة المدرسية .

يهدف مشروع الطفولة المبكرة بكافة الفصول إلى تحريك وتنشيط أدمغة الأطفال بالصورة التي تتناسب مع سنهم وبالوسائل التعليمية الخاصة التي تهدف إلى تطوير الطالب والمعلم جنبا إلى جنب ، وكذلك يعتبر خطوة رئيسية نحو تطوير مشروع وخطة الإسناد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى