الجزر الاسود

كتابة: أ . شيماء الزناتي آخر تحديث: 07 فبراير 2020 , 03:05

الجزر هو واحد من أكثر الخضراوات المفيدة التي لابد من وجودها في المنزل ، والأهم من ذلك كله أننا نعرف الجزر باللون البرتقالي أو الأصفر ، ولكن هناك جزر أخرى بلون بنفسجي غامق ، وتسمى بالجزرة السوداء ، وهذه الأنواع ليست واسعة الانتشار أو معروفة على نطاق واسع .

ما هو الجزر الاسود

يتميز الجزر السوداء بطعم جميل وفريد ​​من نوعه ، وتختلف تمامًا في المذاق عن الجزر البرتقالية الفاتحة ، يحتوي الجزر السوداء على طعم حلو المذاق من الداخل ، على الرغم من أن الجزر سوداء من الخارج إلى الداخل .

في بعض الأنواع تكون ذات لون فاتح من الداخل وهي متوفرة في آسيا حيث يتم زراعتها ، وتباع في المتاجر المتخصصة ويتم تصديرها واستيرادها بين العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم بسبب أهميتها الصحية الكبيرة .

فوائد الجزر الاسود الصحية

تحتوي الجزر السوداء على العديد من العناصر الغذائية ، حيث أن لديها العديد من الفوائد الصحية الهامة التي لديها قدرات علاجية للعديد من الأمراض مثل مرض الزهايمر ، كما أنها تساعد في تقليل الالتهاب وتشجع الإدراك وتحسن الهضم والعديد من الأشياء الأخرى ، مثل :

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

يوجد في الجزر السوداء مكونات خاصة تعتبر مضادة للالتهابات ، ولها القدرة على العمل كمضادات للأكسدة ، والتي يمكن أن تساعد في إبطاء التوتر التأكسدي والأمراض الشديدة المزمنة ، مثل تلك التي تسبب الالتهابات في المفاصل تسمى الروماتويد .

تنظيم وتحسين عملية الأيض الهضمي

الجز الأسود واحدة من الخضروات التي تحتوي على الالياف بكمية كبيرة ، وهو أمر ضروري لصحة الجهاز الهضمي ، فمن الممكن أن تحفز هذه الألياف التمعج في الأمعاء وتحسن امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء ، بالإضافة إلى ذلك يساعد الألياف على خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، ويعمل على تنظيم إفراز الجلوكوز والأنسولين في الجسم ، وهذا يعني أن الجزر السوداء هي واحدة من أهم الخيارات لمرضى السكر .

مقاومة السرطان

أظهرت الأبحاث أن الأنسجة الموجودة في الجزر السوداء يمكن أن تساعد في مكافحة السرطان .

تحسين الرؤية

من المعروف أن الجزر وكذلك الجزر السوداء التي توفر فحص بيتا كاروتين ، والمعروف أنها تحمي بشكل كبير صحة الرؤية ، ويعمل البيتا كاروتين كمضاد للأكسدة بحيث يمكن أن يقلل من خطر الضمور البقعي ويبطئ تقدم إعتام عدسة العين ، وهذا يساعد في تحسين الرؤية لفترة طويلة .

الجزر الارجواني

الجزر الأرجواني نوع من الألوان من الجزر العادية ، ومعظم الناس اعتادوا على نوع واحد من الجزر العادية ولونه البرتقالي ، والجزر ذو اللون الارجواني هي أكثر شيوعا في الشرق ، وخاصة في الصين والهند تم زراعة هذا النوع من الجزر الأرجواني لأول مرة منذ أكثر من 1000 عام في منطقة أفغانستان .

فوائد الجزر الاحمر

  • يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ ، مما يجعله مهمًا للغاية لتحسين عملية الرؤية .
  • يحتوي على كمية كبيرة من الألياف ، مما يسهل عملية الهضم ، ويمنع الإمساك ، ويحافظ على صحة القولون .
  • أنه يحتوي على العديد من العناصر المعدنية الهامة ، والتي تمنع اصفرار وتلون الأسنان .
  • إنه يحفز الغدد اللعابية على إنتاج المزيد من اللعاب ، الذي يمنع جفاف الفم ، ويمنع رائحة الفم الكريهة
  • أنه يحتوي على فيتامين B1 وفيتامين B6 وفيتامين B2 وفيتامين B3 ، والتي تعتبر مهمة للغاية بالنسبة للعديد من العمليات الحيوية في الجسم .
  • يحتوي على الليكوبين ، وهو أمر مهم للغاية للقلب والأوعية الدموية .
  • تعمل هذه المادة على منع أكسدة الدهون في الدم وحماية القلب .
  • يحتوي على البيتا كاروتين ، الذي يساعد في إنتاج فيتامين (أ) ، وهو أمر مهم للغاية لصحة العينين ، ونضارة وصحة الجلد ، وحمايته من البقع والتجاعيد .
  • تستخلص الأصباغ الطبيعية والصحية ، وتستخدم لتلوين المواد الغذائية والمواد الغذائية المختلفة. أنه يحتوي على الأنثوسيانين ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية الهامة للجسم .
  • يقلل من الكوليسترول الضار في الجسم .
  • يمنع العديد من أنواع السرطان ، وخاصة سرطان الرئة .
  • يمنع جلطات الدم ويحمي من جلطات الدم .
  • يحتوي على صبغة حمراء طبيعية ، والتي تعمل كحماية ضد أشعة الشمس الضارة .
  • يساعد في إعطاء البشرة لونًا برونزيًا جميلًا ، خاصةً للأشخاص الذين يستخدمون الزيت المستخرج منه ، بالإضافة إلى الزيوت الأخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم فوائد الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى